وزير الزراعة يبحث استرداد مستحقات الدولة بعد انتهاء مهلة تقنين الأوضاع

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 01:32 م
وزير الزراعة يبحث استرداد مستحقات الدولة بعد انتهاء مهلة تقنين الأوضاع عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه تم الانتهاء من حصر مخالفات طرق القاهرة الإسكندرية والسويس والإسماعيلية الصحراوى وتوجيه إنذار أخير للمخالفين لتقنين أوضاعهم حتى نهاية شهر ديسمبر الحالى، تمهيدا للبدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لاسترداد حقوق الدولة فى أراضيها، مشيرا إلى أنه تم عرض مذكرة بتفاصيل المخالفات على المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء.

وأوضح الوزير فى تصريحات صحفية الاثنين، أن المذكرة تضمنت العدد الإجمالى للمخالفين وتاريخ كل مخالفة وتفاصيل العقود ونوع النشاط الحالى المخالف للعقود أو تاريخ وضع اليد لواضعى اليد وتاريخ بدء التقدم لتقنين الأوضاع والمستحقات التى تم دفعها للدولة، والمتأخرات المالية على كل مخالف.

وشدد الوزير على أنه سيتم الإعلان عن حزمة من الإجراءات تجاه المخالفين بعد انتهاء المهلة المقررة مشيرا إلى أن الدولة لن تتنازل عن مستحقاتها فى هذه الأراضى مقابل تقنين الأوضاع طبقا للمعايير التى وضعتها هيئة التعمير والتنمية الزراعية بهذا الشأن.
يأتى ذلك فيما أوضحت مصادر رسمية بوزارة الزراعة أن الإجراءات التى ستقوم بتنفيذها الدولة تجاه مخالفات الطريق الصحراوى تصل إلى سحب الأراضى وطرحها فى مزاد علنى، لتحصيل مستحقات الدولة من المخالفين أو إزالة التعديات من على الأراضى وطرحها للاستثمار.

وطبقا لتقديرات وزارة الزراعة تصل مستحقات الدولة مقابل تقنين أوضاع المخالفين بالطرق الصحراوية لأكثر من 80 مليار جنيه، بالإضافة إلى مخالفات التعديات على أراضى الدولة فى عدد من المناطق بالصحراء الغربية والمشروعات لأكثر من 70 مليار جنيه.

وطبقا للحصر الذى اعتمدته وزارة الزراعة حول مخالفات تقنين أوضاع اليد فإن مساحات الأراضى المخالفة تصل إلى أكثر من 2.8 مليون فدان فيما تتورط 650 شركة فى مخالفات الاستيلاء على أراضى الدولة فى 30 منطقة بمختلف المناطق الصحراوية دون إثبات الجدية فى أعمال الاستصلاح أو سداد مستحقات الدولة مقابل تقنين الأوضاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة