وزير الرى: ندرس تحويل مجرى النيل بالقاهرة الكبرى إلى مجرى سياحى

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 11:35 ص
وزير الرى: ندرس تحويل مجرى النيل بالقاهرة الكبرى إلى مجرى سياحى جانب من افتتاح المعرض
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إنه سيجتمع اليوم الثلاثاء مع وزراء النقل والبيئة وممثل عن وزارة الدفاع، لدراسة تحويل مجرى النيل داخل القاهرة الكبرى لمجرى سياحى يسمح بمرور النقل النهرى والسفن السياحية والتاكسى النهرى، لإعادة منطقة القناطر لريادتها كمنطقة سياحية ضمن مشروع تحويلها لمنطقة جذب سياحى، وتخفيف العبء على الطرق داخل القاهرة الكبرى .
 وزير الرى ومحافظ القليوبية يفتتحان معرض زهور بالقناطر الخيرية<br>
وزير الرى ومحافظ القليوبية يفتتحان معرض زهور بالقناطر الخيرية
وأضاف "مغازى" فى تصريحات صحفية على هامش افتتاحه معرض زهور الخريف بالقناطر الخيرية بالقليوبية، بحضور المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية وعدد من قيادات الوزارة، أن الاجتماع سيتناول وضع رؤية متكاملة لعرضها على مجلس الوزراء فى اجتماعه بعد القادم.

وأوضح وزير الرى أن هذا المشروع القومى هو حلم مصر لأنه سيخفف الضغط المرورى عن شوارع القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى تقليل التلوث البيئى بالعاصمة التى أصبحت أكثر العواصم تلوثا فى العالم، بالإضافة إلى ميزة توفير الوقت، حيث إن أطول رحلة لن تزيد على 15 دقيقة، مشيرًا إلى أن الدراسة المبدئية أكدت أن نهر النيل يستطيع أن ينقل 5 آلاف راكب فى الشهر الأول من المشروع، ولكن الطاقة التصميمية منه تستطيع أن تنقل 100 ألف راكب.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم مراجعة الدراسات الخاصة للاطلاع على تحديث البنية المعلوماتية للوحدات النهرية بنهر النيل ودراسة عمق نهر النيل فى الوقت الحالى، والحمولة المسموح بها حال تنفيذ المشروع، مع تحديد عدد المحطات النهائية والمراسى وأماكن الكثافة السكانية.

واستطرد "الوزارات المعنية ستضع رؤية متكاملة أشمل وأحدث عن المشروع للتوافق حول الموقف النهائى له وما إذا كان سيعتمد على نقل المواطنين والبضائع، أم سيقتصر الأمر فى المرحلة الأولى على البضائع فقط، لتقليل الأحمال على الطرق والسكك الحديد، وتخفيف الضغط المرورى عن شوارع القاهرة الكبرى، وخفض التلوث البيئى بالعاصمة".

وفى سياق آخر أشار وزير الموارد المائية والرى إلى أن أجهزة الوزارة اتخذت العديد من التدابير والاحتياطات اللازمة لمواجهة تعرض مناطق مختلفة بالجمهورية لنوات سقوط الأمطار، والتى قد تؤدى إلى حدوث سيول ببعض المناطق، وذلك بداية من شهر نوفمبر وحتى نهاية فصل الشتاء.

وأردف "مغازى" أن هذه الإجراءات تشمل تشكيل غرفة عمليات بجميع الإدارات العامة للرى والصرف على مستوى الجمهورية لمتابعة موقف سقوط الأمطار بمختلف المناطق، وذلك من خلال متابعة شخصية لحظة بلحظة، وتخفيض تصرفات المياه والتى يتم إطلاقها من بحيرة السد العالى وذلك من خلال برنامج "تصرفات" يتم وضعه كل 10 أيام ويتم اعتماده من الوزير.

واعتبر أنه نظراً لعزوف بعض المزارعين عن رى أراضيهم وانخفاض كميات المياه التى تحتاجها الأراضى الزراعية فى حالة سقوط الأمطار فإنه تم تخفيض مناسيب المياه بالترع والرياحات والفروع الرئيسية تدريجياً.
 وزير الرى يفتتح معرض زهور الخريف بالقناطر الخيرية<br>
وزير الرى يفتتح معرض زهور الخريف بالقناطر الخيرية

وتابع "تم التنبيه بتكثيف المرور على المجارى المائية من جميع مهندسى الوزارة المعنيين بمختلف درجاتهم لمتابعة الموقف على مدار الـــ24 ساعة واتخاذ ما يلزم فى حينه لعمل التخفيضات فى التصرفات".

وأوضح وزير الرى أنه تم اتخاذ ما يلزم لمحطات الرفع وإجراء أعمال الصيانة اللازمة للوحدات بها لتكون جاهزة للتشغيل بكامل طاقتها، بالإضافة إلى الوحدات الاحتياطية ووحدات الطوارئ فى حالة الحاجة إلى ذلك.

وأشار إلى أنه بخصوص الاستعدادات التى تم اتخاذها للتصدى لإمكانية حدوث سيول ببعض المناطق جراء سقوط الأمطار، تم تشكيل لجنة عليا لإدارة أزمات السيول والسيطرة عليها برئاسة المهندس رئيس مصلحة الرى وعضوية رؤساء القطاعات "الرى – حماية النيل" ورؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات.

وكشف "مغازى" عن أنه خلال شهر سبتمبر 2014 أجرت أجهزة الوزارة بالمحافظات أعمال الصيانة اللازمة لمخرات السيول حيث تم صيانة ( 142) مخر سيل بإجمالى طول 341 كيلومترا موزعة فى 9 محافظات وذلك من خلال إصدار أوامر إزالة الحشائش والسدود والعوائق من مجرى المخرات بتكلفة إجمالية وصلت إلى 6.62 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بمراكز الطوارئ التابعة للوزارة والتى تتضمن المعدات المستخدمة فى مجابهة مخاطر السيول (حفارات – أوناش – لوادر – سيارات نقل قلاب – لوارى – مولدات كهربائية – خلاطات خرسانية – جرارات زراعية – مقطورات – ورش متحركة – جريدر) ويرأس كل مركز طوارئ أحد مديرى عموم الرى بالمحافظات.





 جانب من افتتاح المعرض<br>
جانب من افتتاح المعرض


 وزير الرى وعدد من قيادات الوزارة خلال افتتاحه المعرض<br>
وزير الرى وعدد من قيادات الوزارة خلال افتتاحه المعرض


 معرض زهور بمختلف الألوان المبهرة والأشكال المتناسقة<br>
معرض زهور بمختلف الألوان المبهرة والأشكال المتناسقة

 معرض الزهور يضم أكثر من 20 ألف زهرة من الأنواع العالمية<br>
معرض الزهور يضم أكثر من 20 ألف زهرة من الأنواع العالمية


 وزير الرى ومحافظ القليوبية وعدد من قيادات الوزارة<br>
وزير الرى ومحافظ القليوبية وعدد من قيادات الوزارة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة