بالفيديو.. فنانون برعوا فى الخروج عن النص.. سعيد صالح ينتقد رؤساء مصر فى "عالم بتاعت فلوس".. محمد صبحى يقلد مبارك فى "ماما أمريكا".. عادل إمام يسخر من عمر الحريرى فى "الواد سيد الشغال"

الخميس، 27 نوفمبر 2014 01:03 م
بالفيديو.. فنانون برعوا فى الخروج عن النص.. سعيد صالح ينتقد رؤساء مصر فى "عالم بتاعت فلوس".. محمد صبحى يقلد مبارك فى "ماما أمريكا".. عادل إمام يسخر من عمر الحريرى فى "الواد سيد الشغال" الفنان محمد صبحى
كتب محمد فهيم عبد الغفار وإسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتزم الفنان غالباً فى أداء أدواره سواء فى السينما أو المسرح أو التليفزيون بالسيناريو المعد مسبقاً، إلا أن الخروج عن النص أو "الارتجال" كان بمثابة الهواية لدى كثير من الفنانين، حتى إن الفنان الكوميدى القدير سمير غانم، اعترف فى لقاء تليفزيونى قديم ببرنامج "من سيربح المليون" مع الإعلامى جورج قرداحى، بأن نصف أعماله السينمائية، احتوت على مشاهد ارتجالية.

سمير غانم، ليس هو الفنان الوحيد الذى خرج عن النص، فهناك فنانون كثر اشتهروا بالارتجال، مثل الفنان عادل إمام والفنان أحمد بدير، ومنهم من أدى خروجه عن النص إلى سجنه ولكن بطريق غير مباشر، وذلك عن طريق تلفيق القضايا، مثلما حدث مع الفنان الراحل سعيد صالح.

سعيد صالح : الارتجال يؤدى إلى الحبس

عرف عن الفنان الراحل سعيد صالح، التعبير عن آرائه السياسية على المسرح، بل إن الفنان الراحل كون فرقة مسرحية فى أوائل الثمانينيات من القرن الماضى، وجهها لعمل مسرحيات سياسية، ومن أشهر هذه المسرحيات "عالم بتاعت فلوس"، "كعبلون".

فى مسرحية "عالم بتاعت فلوس"، وهى مسرحية سياسية بحته، خرج سعيد صالح عن النص، قال صالح جملة شهيرة وهى "أمى اتجوزت 3 مرات الأول أكلنا المش، والتانى علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش"، والجمله فيها من الإسقاط ما يكفى أن نفهم أن الثلاث رجال الذين تحدث عنهم صالح، هم رؤوساء مصر جمال عبد الناصر وأنور السادات، وحسنى مبارك.

فى عام1991 ألقى القبض على سعيد صالح من منزله، بتهمتة تعاطى الحشيش، وبعدما نفذ عقوبة السجن، خرج صالح ليعترف أن "طول لسانه" هو السبب فى تلفيق القضية، وأن: "لو الحشيش تهمة فنص المصريين بيشربوا حشيش".


خروج سعيد صالح عن النص فى مسرحية "كعبلون"


محمد صبحى عندما يخرج عن النص

يبقى الفنان محمد صبحى، من أشهر الفنانين الذين ضمت أعمالهم إسقاطات سياسية، وفى مسرحيته الشهيرة "ماما أمريكا"، فوجئ جمهور صبحى، بمشهد يقلد فيه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وكان النظام الحاكم وقتها فى عز قوته، إلا أن صبحى أجاب عن أسئلة أبنائه بتقليد صوت وتعبيرات مبارك، بعبارات ملئية بالإسقاطات السياسية الخارجة عن النص.


صبحى يقلد مبارك فى "ماما أمريكا"

وبعيداً عن السياسة فإن بعض الفنانين خرجوا عن النص لأسباب كوميدية بحتة، تفرضها طبيعة المشهد، ومن بين هؤلاء الفنان الكوميدى محمد نجم، الذى خرج عن النص فى مسرحية "الخوافين" فى مشهد يجمعه بمجدى وهبة، حيث بدأ نجيم يتحدث مع "الملقن" الذى يتواجد على خشبة المسرح ليلقن الفنانين نص السيناريو.

بل إن نجم تعدى هذا إلى أن قام بالسخرية من وظيفة الملقن ومن شكله، وقام برفع الغطاء الخشبى ليظهر الشخص الذى يعمل بهذه المهنة للجمهور، ويعقب نجم قائلاً: "لحسن يكون عبد الحليم حافظ وإحنا مخبينه".


محمد نجم يخرج عن النص فى مسرحية الخوافين

أحمد آدم يقلد صلاح عبد الله

شهدت مسرحية "فيما يبدو سرقوا عبدو"، خروج الفنان أحمد آدم عن النص، فى مشهد يجمع بينه وبين الفنان صلاح عبد الله، والفنان رامز جلال، حيث ارتجل آدم ، وأخذ يقلد زميله صلاح عبد الله، فيما لم يتمالك عبد الله وجلال أنفسهما، ووقعا ضحية للضحك الهستيرى أمام المتفرجين.


أحمد آدم خروج عن النص "فيما يبدو سرقوا عبدو"

عادل إمام

اشتهر عادل إمام بالخروج عن النص فى كثير من أعماله، إلا أن أبرز المسرحيات التى ارتجل فيها، كانت مسرحية "الواد سيد الشغال"، حيث خرج عن النص فى مشهد أمام الفنان عمر الحريرى، حين سأله الزعيم : "أنا شوفتك قبل كده فى التليفزيون كنت بتعمل محمد رسول الله"، وسأل عادل إمام الحريرى عن دوره فى المسلسل، فأجابه "الملك كهلان"، ما أدى إلى حالة ضحك هستيرى بين المشاهدين فى المسرح.


عادل إمام يخرج عن النص فى مسرحية "الواد سيد الشغال".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة