تايم: الصودا والكحوليات واللحوم الحمراء "تقصر العمر"

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 10:54 ص
تايم: الصودا والكحوليات واللحوم الحمراء "تقصر العمر" لحوم حمراء – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن هناك بعض الأنواع من الأطعمة والمشروبات التى يمكن أن تقصر حياة الإنسان، وأوضحت أن أحد أسرار العمر الطويل هو تناول الطعام الصحى، لكن بعض الأطعمة يمكن أن تضر بفرص العيش لفترة أطول، لأنها تعبث بالمكونات الموجودة فى خلايا الجسم والتى تسمى التيلوميرات.

والتيلوميرات هى هياكل متخصصة فى نهاية الصبغيات (الكروموسومات) التى تحميها من الاندماج والتدهور وبهذه الطريقة تضمن بقاء الخلية، ومن ثم فإنها المسئولة عن حماية الحمض النووى من التلف.

ومع تكاثر خلايا الجسد، تصبح التيلوميرات أقصر، وفقا لكلية علوم الصحة بجامعة يوتاه الأمريكية، ويمكن أن يؤدى قصرها إلى خلل فى الخلايا وموتها، وترتبط التيلوميرات القصيرة بحالات كالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ووجد البحث الأمريكى أن عوامل تتعلق بنمط الحياة، مثل النظام الغذائى يمكن أن تسرع أو تبطئ من قصر العملية، ويعتقد أنها أشبه بساعة الشيخوخة.

وهناك أربعة أغذية يمكن أن تساهم فى قصر التيلوميرات، وقد يكون من الأفضل الحد منها من أجل حياة صحية أطول:

1- الصودا: فقد وجد بحث أن تناول قدر كبير من الصودا مرتبط بوجود 4.6 عاما زيادة فى مرحلة الشيخوخة. وفى حين لم يجد العلماء صلة بين الصودا الدايت والتيلوميرات، إلا أنها قد لا تكون أفضل لأن الدراسات أثبتت صلتها بمخاطر أكبر للإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.

2- اللحوم المعالجة: مثل الهوت دوج والبيبريونى. فقد وجدت دراسة أن من يستهلكون قدرا أكبر من تلك اللحوم لديهم تيلوميرات أقصر ممن لا يتناولونها على الإطلاق.


3- اللحوم الحمراء: فالحصول على قدر كبير من تلك اللحوم كان مرتبطا دوما بأمراض القلب والسرطان، ويمكن أن يكون ذلك مرتبطا بتأثيره على التيلوميرات.

4- الكحوليات: فهى مثل اللحم الأحمر معروف بصلتها بالأمراض المزمنة. وقد وجدت دراسة أن التيلوميرات أقصر بكثير لدى من يشربون الكحوليات بدرجة كبيرة. وكان طولها نصف نظيراتها لدى غير المسرفين فى تناول الكحوليات.

مجلة تايم



موضوعات متعلقة

السجائر الإلكترونية تسبب أكثر من 100 حريق فى بريطانيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة