تفاصيل ولادة ووفاة طفل برأسين وقلبين و3 أذرع.. "صحة المنوفية": نقلنا الطفل لمستشفى بنها الجامعى بسبب معاناته من ضيق فى التنفس.. وتؤكد: توفى بعد 3 أيام من ولادته.. وجامعة بنها: كان يعانى من خلل هرمونى

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 01:52 م
تفاصيل ولادة ووفاة طفل برأسين وقلبين و3 أذرع.. "صحة المنوفية": نقلنا الطفل لمستشفى بنها الجامعى بسبب معاناته من ضيق فى التنفس.. وتؤكد: توفى بعد 3 أيام من ولادته.. وجامعة بنها: كان يعانى من خلل هرمونى الطفل المولود برأسين
المحافظات - خالد حجازى - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى الطفل المولود برأسين وقلبين و3 أذرع بقرية صفط جدام التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، وذلك بمستشفى الجامعة بمدينة بنها، بسبب ضيف فى التنفس.

وكانت سيدة بقرية صفط جدام التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية قد وضعت منذ 3 أيام طفلا برأسين وقلبين و3 أذرع بعد تأخر فى الإنجاب دام لمدة 5 سنوات، وتم وضع الطفل بحضانة مستشفى تلا المركز ى وتوفير الرعاية الطبية له وتشكيل لجنة لمتابعة حالته.

وتعتبر حالة الولادة هذه من الحالات النادرة التى تحدث فى محافظات الجمهورية، وأكدت الدكتورة نرمين الصعيدى الطبيبة التى أجرت عملية الولادة، أن الحالة لتوأم لم ينفصلا، والأم تدعى هبة محمد أحمد 30 سنة ومقيمة بقرية صفط جدام التابة لمركز تلا والأم فى حالة صحية جيدة.

وأضافت الدكتورة أن الطفل المولود برأسين وقلبين و3 أذرع، مشيرة إلى أن قلبا منهم توقف، ومات إلا أن الطفل مازال حيا داخل الحضانة.

وبعد يوم فقط من ولادته قرر الدكتور هناء سرور وكيلة وزارة الصحة بالمنوفية نقله إلى حضانة مستشفى الجامعة بمدينة بنها، وذلك بعد أن تم استدعاء طبيب استشارى أطفال، وتبين أن الطفل فى حاجة إلى الانتقال لحضانة بجهاز تنفس ووجود أجهزة تنفس على أعلى مستوى داخل الحضانة بتك المستشفى وتم نقله بسيارة إسعاف مجهزة إلى المستشفى وتم وضعه بداخلها ولكنه توفى بسبب ضيف فى التنفس.

ووجه رضا مقبل محمد غيط عم الطفل المتوفى الشكر للعاملين بمديرية الصحة بالمنوفية وكذلك العاملين بمستشفى الجامعة بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، مشيرا إلى أن الطفل لقى اهتماما كبيرا من قبل المسئولين.

وأضاف أن الجهات المسئولة وفرت جميع العلاج اللازم للطفل حتى توفى بسبب ضيق فى التنفس، مؤكدا أن والده ووالدته لم يتوقعا وفاته خاصة أنه جاء بعد فترة كبيرة من تأخر الإنجاب وهما فى حالة انهيار بسبب وفاته.

أعلن الدكتور نصيف حفناوى مدير مستشفى أطفال بنها أن المستشفى استقبلت الطفل يوم الجمعة الماضى بعد ولادته بيومين حيث تبين من الكشف على الحالة أنها لتوأم ملتصق من الصدر أحدهما مكتمل والثانى غير مكتمل فى معجزة إلهية فريدة.

أوضح أنه بعد الفحوصات وإجراء الأشعة المطلوبة تبين أنهما بقلب واحد ويوجد فى الطفل غير المكتمل والذى تبين أيضا أنه عبارة عن وجه ورأس بدون مخ.

كما كشفت الفحوصات أن الجسمين لكل منهما عمود فقرى كامل وقفص صدرى مشترك وساقين للجسمين و3 أذرع، مشيرا إلى أنه عقب إجراء الأشعة التليفزيونية على القلب تبين وجود عيب خلقى به.

أوضح "حفناوى" أن مشاكل القلب هى السبب الرئيسى للوفاة خلال تواجد الحالة بالحضانة على جهاز التنفس الصناعى، مشيرا إلى أن الحالة من الحالات النادرة جدا، والتى كانت ستمثل تحديا كبيرا فى إجراء عملية فصل التوأم والإبقاء على الطفل المكتمل بسبب اشتراكهما فى القفص الصدرى وتداخل القلب ووجوده فى الجسم غير المكتمل وعن التفسير العلمى للحالة أكد نصيف أن هذه الحالة نتجت عن خلل فى الهرمونات بسبب تعاطى الأم منشطات الحمل والتبويض مما كان له الأثر فى حدوث مثل هذه الحالة.

كانت مستشفى تلا المركزى، بمحافظة المنوفية، قد شهد ميلاد طفل برأسين و3 أذرع، ثم حيث تم وُضع الطفل بحضانة المستشفى، وتشكيل لجنة لمتابعة حالته وتم نقل الحالة لمستشفى أطفال بنها.

يذكر أن أم المولود تدعى هبة محمد، من قرية صفط جدام مركز تلا، وتأخرت فى الإنجاب خمسة أعوام، وكانت تتابع العلاج بتناول منشطات الحمل والتبويض التى رجحت المصادر الطبية أنها سبب ولادة المولود على هذا الشكل.

وكانت مستشفى الأطفال التخصصى ببنها قد أعلنت وفاة الطفل الذى استقبلته المستشفى منذ 4 أيام عقب ولادته بمحافظة المنوفية فى ظاهرة غريبة شهدتها قرية تلا حيث ولد الطفل برأسين وجسمين ملتصقين وتم تحويله لدخول الحضانة بمستشفى بنها التخصصى للأطفال لخبرة المستشفى فى التعامل مع هذه الحالات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة