رئيس هيئة السد العالى: لا خطورة من ارتفاع منسوب مياه النيل

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 02:47 م
رئيس هيئة السد العالى: لا خطورة من ارتفاع منسوب مياه النيل السد العالى
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس محمد عبد المنعم شحاتة رئيس مجلس إدارة هيئة السد العالى وخزان أسوان عدم وجود خطورة على جسم السد والخزان رغم الارتفاع الكبير فى منسوب المياه، نظرا للسيناريوهات التى تم وضعها قبل بداية موسم الفيضان أو السنة المائية الجديدة فى شهر أغسطس الماضى والتى تستمر حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل.

وقال رئيس إدارة هيئة السد العالى، إن الهيئة بدأت فى تنفيذ عدد من الإجراءات الخاصة لتأمين منشآت السد العالى وخزان أسوان لمواجهة أى ارتفاعات كبيرة فى مناسيب مياه الفيضان فى بحيرة ناصر خلف السد العالى.

وأضاف، أنه لمواجهة أى احتمالات لارتفاع مستوى منسوب مياه الفيضان تم وضع مفيض توشكى جنوب بحيرة ناصر فى حالة طوارئ لاستقبال أى تصرفات زائدة من المياه حيث إن المفيض مصمم لاستيعاب 340 مليون متر مكعب / يوم من المياه، فضلا عن وجود 4 منخفضات تابعة لمفيض توشكى قادرة على استقبال نحو 60 مليار متر مكعب من المياه.

وتابع أنه تم أيضا صيانة مفيض الطوارئ بالقرب من جسم السد العالى والذى يتم استخدامه عند وقوع أى فيضانات عالية، حيث يتم الآن تجربة البوابات الخاصة به للتأكد من سلامة تشغيلها، كما يتم تنظيف المجرى المائى من أية عوائق أو شوائب فضلا عن وضع سيناريو خاص لملء بحيرة ناصر مع بداية السنة المائية الجديدة.

وأشار إلى أن منشآت السد العالى وخزان أسوان مؤمنة تماما لمواجهة أى ارتفاعات كبيرة فى مناسيب مياه الفيضان فى بحيرة ناصر خلف السد العالى فى حين أن أعلى تصميم يتحمله السد من المياه هو ١٨٢ مترا مربعا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة