رغم دعوة "الأزهر" بمنع تصوير الفيلم.. إيران تضع اللمسات الأخيرة لفيلم يجسد النبى محمد.. والمخرج متحديا: نسعى لعرضه فى المولد النبوى.. و"الطيب" يؤكد: تجسيد النبى فى أى عمل فنى حرام شرعاً

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 01:37 م
رغم دعوة "الأزهر" بمنع تصوير الفيلم.. إيران تضع اللمسات الأخيرة لفيلم يجسد النبى محمد.. والمخرج متحديا: نسعى لعرضه فى المولد النبوى.. و"الطيب" يؤكد: تجسيد النبى فى أى عمل فنى حرام شرعاً أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم دعوات الأزهر بمنع تصوير الفيلم الإيرانى الذى يجسد النبى محمد، إلا أن إيران أعلنت أن فريق عمل الفيلم سيتوجه إلى ألمانيا قريبا لوضع اللمسات النهائية على الفيلم، وقالت وكالة فارس الإيرانية إن طاقم الفيلم ومخرجه مجيد مجيدى، سيتوجهون إلى ألمانيا قريباً لإنهاء المراحل الفنية المتبقية، ووصفت الفيلم بأنه أضخم مشروع سينمائى إيرانى، يطوى حالياً مراحله الفنية فى الهندسة الصوتية والموسيقى والمؤثرات الخاصة.

ومنتج الفيلم هو مهدى حيدريان، ويتناول مرحلة طفولة النبى محمد، وسيكون بثلاث لغات هى الفارسية والعربية والإنجليزية، مضيفا أن عددا من الممثلين سيظهرون بأدوار أبوطالب، عم النبى، وجده عبد المطلب، وكذلك أبو سفيان ومرضعة النبى، حليمة السعدية، وكذلك فاطمة بنت أسد، وهى والدة الإمام على وزوجة أبوطالب، على أن يعرض الفيلم فى "مهرجان فجر السينمائى الدولى" القادم بطهران فى فبراير المقبل، فيما أعلن فى السابق مخرج الفيلم مجيدى عن سعيه لعرض الفيلم فى مولد النبى فى ربيع الأول.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية أسماء الممثلين الذين سيلعبون أدوار الفيلم، ومنهم الممثل مهدى باكدل فى دور أبى طالب عم النبى، وبانته مهدى نيا فى دور زوجة أبو طالب فاطمة بنت أسد، ومينا ساداتى فى دور آمنة أم النبى الأكرم، وسارة بيات فى دور حليمة مرضعة النبى، إلا أنها لم تفصح عن الشخص الذى يلعب دور النبى.

وفى السابق دعا فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى منع تصويره، مؤكدا "جميع علماء الأزهر الشريف، وأهل السُنة يرفضون خروج مثل هذا العمل"، وقال إن "تصرفات إيران ليست مسئولة، ولا تختلف عن تصرفات الغرب، حينما نشروا صوراً مسيئة للرسول."

كما أكد العام الماضى أثناء لقائه بالقائم بالأعمال الإيرانى السابق بمصر، أن"تجسيد النبى فى أى عمل فنى حرام شرعاً".

كما حذر فى السابق الدكتور حسن الشافعى كبير مستشارى شيخ الأزهر ورئيس مجمع اللغة العربية، ، من "مغبة خروج هذا العمل للنور، وعرضه على المسلمين فى كافة أنحاء العالم"، وأضاف أنه "على علماء الدين فى إيران، الوقوف بكل حزم ضد هذا العمل."

وشدد الشافعى على أن "الأزهر سبق وحرم تجسيد الصحابة فى الأعمال الفنية، بفتوى لمجمع البحوث الإسلامية، الذى يضم كبار علماء أهل السُنة والجماعة، نصت على أنه لا يجوز شرعاً تجسيد الأنبياء والرسل والعشرة المبشرين بالجنة فى الأعمال الفنية"، سواء أفلام سينمائية، أو مسلسلات تليفزيونية.

كما أكد مستشار شيخ الأزهر أن "الإسلام لا يرفض الأعمال الفنية الجادة والهادفة، كما أنه يحرم ظهور كل الأنبياء والرسل، لما لهم من قدسية خاصة، وما قد يثيره تجسيد الأنبياء والصحابة من جدل".

واستنكر الأزهر إعلان مخرج إيرانى عن تجسيد شخصية النبى محمد فى فيلم سينمائى، يجرى تصويره الآن داخل إيران، ويحمل عنوان "محمد صلى الله عليه وسلم"، ويتناول سيرته ودعوته للإسلام، وهجوم أبرهة الحبشى على مكة فى السنة ذاتها التى شهدت مولد الرسول.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة