روبرت فيسك: المعارضة السورية يستخدمون أسلحة أمريكية ضد قوات الأسد

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 01:54 م
روبرت فيسك: المعارضة السورية يستخدمون أسلحة أمريكية ضد قوات الأسد جانب من الاشتباكات السورية – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب البريطانى روبرت فيسك، إن القوات الخاصة السورية تتركز عبر قمة التلال شمال شرق اللاذقية فى واحدة من أخطر خطوط المواجهة فى البلاد، ويواجهون هجمات صاروخية يومية من قوات المعارضة التى يدعمها الآن تنظيم داعش.

وأشار فيسك فى مقاله بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى أن ضباط القوات الخاصة وجميعهم من سلاح المظلة يتحدثون عن تكتيكات جديدة وأسلحة مطورة تستخدم ضدهم منذ أن استولى داعش على مدينة الموصل العراقية، وبعض الأصوات التى يسمعونها عبر أجهزة اللاسكى من أعدائهم تكون بلغة جورجية أو شيشانية.

وتشير تقارير الاستخبارات إلى توحد فصائل مختلفة من المعارضة تسمى نفسها "فيلق الساحل" فى إشارة واضحة إلى تمرد متأثر بداعش، وبينهم أنصار التنظيم الإرهابى أنفسهم، وينون ضرب المنطقة غرب البحر المتوسط على بعد ثمانية أميال فقط.

ويتحدث فيسك عن أن معركة كبرى تتشكل فى تلك الجبال المغطاة بالصنوبر. ويقول أن الجنود أنفسهم يتحدثون عن الصواريخ عالية الحرارة التى تم إطلاقها عليهم بمعرفة تفصيلية، ويوافقون على أن مزيد من الجماعات الإسلامية فى الشمال والشرق منهم تنفذ هجمات يومية لاختبار دفاعاتهم. واللافت أن دوريات المراقبة تعود فى الفجر للإبلاغ عن صوت طائرة مجهولة حلقت ليلا فى الأجواء السورية من تركيا قم الشرق متجهة نحو عمق سوريا.

وأشار فيسك إلى أن تلك الأسلحة التى يتم إطلاقها أمريكية الصنع.. وعرض فيسك فى مقاله أنواع تلك الأسلحة والكود الخاص بها وتواريخ انتاجها، وقال أن الأكواد الخاصة بها ستجعل من السهل على الأمريكيين تحديد هوية من اشتراها أو تلاقها، ومن ثم تقرر ماذا تفعل. ويتساءل الكاتب عن كيفية حصول الإسلاميين على الأسلحة الأمريكية، هل من سوق السلاح الدولى أم من المعارضة المعتدلة التى قدمت لها أمريكا السلاح، فباعته لا حقا لمن يدفع أكثر.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة