مدرب نفسى يكشف علامات تأخر الكلام عند الأطفال

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 01:11 ص
مدرب نفسى يكشف علامات تأخر الكلام عند الأطفال المدرب النفسى للأطفال أحمد أبو منة الله
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى بعض الأطفال من علامات التأخر فى الكلام، والتى قد تشير إلى وجود مشكلات لدى الطفل فى السمع أو النطق، ويوضح المدرب النفسى للأطفال، أحمد أبو منة الله، أن تأخر الكلام يعنى عدم استخدام الطفل كلمات ذات معنى عندما يبلغ سنة ونصف من العمر "18 شهرا"، وقد يزيد إلى 30 شهرا، فإذا حدث ذلك فالطفل يكون مصابا بتأخر الكلام.

ويشير إلى أنه قد يظهر على الطفل مهارات اللعب والحركة والتفكير، وكذلك المهارات الاجتماعية، ولكن لديه مفردات لغوية محدودة بالنسبة لعمره.

ويؤكد أن الخبراء كشفوا أن الأطفال يكون لديهم تأخرا فى النطق إذا نطقوا أقل من 10 كلمات وهم بعمر 18- 20 شهرا، أو أقل من 50 كلمة وهم بعمر 21- 30 شهرا.

ويوضح أن العلماء لم يتفقوا على سبب واحد لتفسير تأخر الكلام عند الأطفال، ولكن اتفقوا أنه بسبب عامل وراثى، كما وجدوا أن وزنَ هؤلاء الأطفال عند الولادة كان أقل من 85٪ من الوزن الطبيعى، أو كانت أسابيع الحمل أقل من 37 أسبوعا.

ويشير إلى أن 15 - 25٪ من الأطفال الصغار يكون لديهم أحد أشكال اضطراب التواصل، كما أن الذكور يميلون إلى إظهار مهارات اللغة بشكل متأخر قليلا عن الفتيات.

ويضيف المدرب النفسى أن سبب تأخر النطق لدى الطفل مرتبط بمراحل نموه، وليس شرطا أن يكون بسبب مرض، فكل طفل له جدوله الخاص فى النمو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة