الصحافة الإسرائيلية: إلغاء دربى تل أبيب بنزول الجماهير للملعب ونشوب عنف.. آرئيل: سنواصل البناء فى الضفة والقدس دون قيود.. مئات الجنود الإسرائيليين يعانون من "أزمات نفسية" بسبب حرب غزة

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 01:54 م
الصحافة الإسرائيلية: إلغاء دربى تل أبيب بنزول الجماهير للملعب ونشوب عنف.. آرئيل: سنواصل البناء فى الضفة والقدس دون قيود.. مئات الجنود الإسرائيليين يعانون من "أزمات نفسية" بسبب حرب غزة حرب غزة - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الاستيطان الإسرائيلى: سنواصل البناء فى الضفة والقدس دون قيود

قال وزير الإسكان والاستيطان الإسرائيلى آورى ارئيل، من حزب "البيت اليهودى" إنه آن الأوان لإقامة مشاريع البناء فى القدس والضفة الغربية دون قيود من أحد، على حد قوله.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن آرئيل قوله خلال احتفال دينى أقيم فى "قبة راحيل" جنوب القدس المحتلة بمشاركة الآلاف من المستوطنين، إن هذا هو النهج الذى تعلمه الإسرائيلون من أسلافهم.


يديعوت أحرونوت:يوما أسود فى تاريخ الملاعب الإسرائيلية.. إلغاء دربى "هبوعيل ومكابى" تل أبيب بنزول الجماهير للملعب وضرب مشجع لأحد اللاعبين بـ"الشلوت".. وطوارئ بوسط إسرائيل خوفا من تجدد العنف
...

شهدت كرة القدم الإسرائيلية يوما أسود مساء الاثنين، بنزول جماهير "ديربى" تل أبيب خلال مبارة فريقى "هابوعيل تل أبيب" و"مكابى تل أبيب" لأرض الملعب، وضرب أحد مشجعين فريق هابوعيل لأحد لاعبى مكابى بـ"الشلوت".

وشهد الملعب أعمال عنف ونزول جماهير الفريقين ونشوب مواجهات عنيفة بينهما، مما دفع قوات الأمن للتدخل، وتسبب بوقف المباراة، وحشد قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية داخل وخارج الملعب.

وجاءت عنواين جميع الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بعنوان "يوم أسود فى تاريخ الرياضة الإسرائيلية"، فى أعقاب أعمال العنف التى أدت إلى إنهاء مباراة الديربى بتل أبيب.

بدأت الحادثة فى الدقيقة الـ 22، كانت النتيجة 0-1 لصالح هبوعيل تل أبيب، حينها جاءت صفارة الحكم لركلة جزاء لصالح فريق مكابى، وقام نجم فريق مكابى، عيران زاهافى الذى لعب فى الماضى فى فريق هبوعيل، بضرب الكرة وأصاب الهدف، ثم قام بإشارة مستفزة باتجاه مشجعى فريق هبوعيل الذين كانوا من وراء الشبكة، فثارت الأجواء، وبعد عدة دقائق اقتحم مشجع من مشجعى هبوعيل ساحة المباراة وهاجم زاهافى الذى تفاجأ من هذا الفعل، ودافع عن نفسه وحتى قابل الهجوم بالهجوم قبل أن يسيطر حراس أمن أستاذ "يافا" على المشجع.

بعدها فاجأ رفع حكم المباراة البطاقة الحمراء لطرد زاهافى من المباراة، حيث حددت "الفيفا" أنه فى اللحظة التى يتشاجر فيها لاعب مع مشجع فعلى الحكم أن يطرد هذا اللاعب عن المباراة، وحينها ثارت الأجواء، ودعا زاهافى أعضاء فريقه لمغادرة ساحة المباراة، وفى النهاية قرر زاهافى أن يغادر ساحة المباراة لوحده، حينها بدأ مشجعو هبوعيل بإلقاء بعض الأغراض عليه.


تجدد اللعب لوقت قصير فقط، وبعدها قرر مشجعو مكابى تفجير المباراة أيضا، ولذلك دخلوا إلى ساحة المباراة، واقتحم الملعب حوالى 20 مشجعا لمكابى وبدأوا فى الجرى نحو مشجعى هبوعيل بطريقة خطيرة، وبعدها قرر الحكم الذى كان فى حالة ضغط وتوتر بعد قرار إبعاد زاهافى، إنهاء المباراة.

وقال مدرب فريق مكابى باكو إيستران، عقب الحادث: "إن الأمر أصبح خطرا على الجميع، أنا لا أعرف من هم هؤلاء المشجعين، ولكنهم لم يتصرفوا تصرفًا لائقًا بتاتا".

فيما قالت إدارة الدورى الإسرائيلى إن سلسلة الأحداث التى أدت إلى إنهاء المباراة عبارة عن راية سوداء للرياضة الإسرائيلية، بينما قالت وزيرة الرياضة ليمور ليفنات: "البارحة كانت النتيجة خطيرة جدا وعلينا أن نقوم ببحث شامل وجذرى عن حقيقة ما جرى".

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن أحد مشجعى "هبوعيل تل أبيب" اعتدى على لاعب "مكابى تل أبيب" عيران زهافى، وذلك بعد أن تسلل إلى أرض الملعب، ولكمه أمام أكثر من 15 ألف متفرج شاهدوا اللقاء بقدمه وبيديه، وذلك خلال المبارة التى اقيمت بإستاد "يافا" فى تل أبيب، وشاهده الملايين الإسرائيليين على شاشات التليفزيون.

وبعد ذلك قام حكم اللقاء بطرد اللاعب زهافى بواسطة البطاقة الحمراء، مما أدى لدخول العشرات من المشجعين إلى أرض الملعب، وإيقاف المباراة بأمر من الشرطة وحكم اللقاء فى الدقيقة 30، وأعلنت الشرطة حالة استنفار داخل وخارج الملعب، حيث وصل عدد رجال الشرطة الإسرائيلية إلى أكثر من 3000 جندى وضابط.

وأعلنت قوات الشرطة المستفرة حالة الطوارئ فى جميع مناطق تل أبيب منذ مساء أمس وحتى اليوم، ومن المقرر أن تعقد لجنة الرياضة فى الكنيست جلسة استثنائية للتداول فى ظاهرة العنف فى الملاعب الإسرائيلية، وهناك احتمال بتأجيل مباراة ديربى كرة السلة اليوم فى أعقاب أعمال العنف التى حصلت مساء أمس.

وأوضحت يديعوت أن الاتحاد العام لكرة القدم الإسرائيلى سيقوم باستدعاء الفريقين للمثول أمامه اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع تقليص نقاط وتغريمهم بمبالغ مادية باهظه، وعقوبة مباريات بدون جمهور.


معاريف:هاآرتس: مئات الجنود الإسرائيليون يعانون من "أزمات نفسية" بسبب حرب غزة
...

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن هيئة الصحة النفسية فى الجيش الإسرائيلى كشفت وجود حالة "ما بعد الصدمة" لدى مئات الجنود، فى أعقاب مشاركتهم فى الحرب الأخيرة على قطاع غزة، مشيرة إلى أنه تم تسريح قسم من هؤلاء الجنود بسبب أزمتهم النفسية.

وأضافت هاآرتس، خلال تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن ضباطا فى سلاح الصحة فى الجيش الإسرائيلى أجروا استعدادات أثناء الحرب فى المواقع التى كانت تنسحب إليها القوات النظامية والاحتياط من داخل قطاع غزة وتتجمع فيها.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن المئات من الجنود الإسرائيليين خضعوا للعلاج والـتأهيل النفسى، لمدة 8 ساعات بالمعدل، لدى خبراء الصحة النفسية، بعد أن وجدت لديهم أعراض بأنهم يعانون من "صدمة حرب"، لكن تقارير قُدمت للكنيست مؤخرا، قالت إن حوالى 80% من هؤلاء الجنود تمت إعادتهم إلى ميدان القتال.

وأجرى سلاح الصحة اتصالات هاتفية مع قرابة 1000 جندى وضابط أصيبوا أثناء العدوان على غزة، فى محاولة لاستيضاح حالتهم النفسية بعد انتهاء العدوان.

ولفتت هاآرتس إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يقرر فيها الجيش الإسرائيلى التوجه إلى الجنود بعد وقت قصير من القتال، من أجل فحص ما إذا كانوا يعانون من أزمة نفسية.

وقالت رئيس قسم الصحة النفسية فى الجيش الإسرائيلى، كيرن جينات، إن نصف الجنود الذين شُخصوا على أنهم يعانون من أزمة نفسية لم يتابعوا الفحوص.

وكشف بيان صادر من وزارة الدفاع الإسرائيلية أن 463 جنديا وضابطا قدموا طلبات للحصول على اعتراف بأنهم يعانون من إعاقة نتيجة لمشاركتهم فى القتال، أثناء الحرب على غزة فى الصيف الماض، وأن 93 من هؤلاء الجنود والضباط قالوا إن لديهم أعراضا تدل على إصابتهم بـ"ما بعد الصدمة".

الجدير بالذكر أن ثلاثة جنود من لواء "جفعاتى" انتحروا نتيجة لإصابتهم بأزمة نفسية جراء المشاركة فى الحرب على غزة، وفى أعقاب ذلك قرر الجيش توسيع الفحوصات النفسية للجنود.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة