مخاطر صحية ترتبط بطول وقصر القامة.. أبحاث: هناك علاقة جينية بين الطول وبعض الأمراض.. الإصابة بالخرف تزداد لدى الرجال الأقل قامة.. وأصحاب الطول أكثر عرضة لسرطان البروستاتا.. وأمراض القلب مرتبطة بالقصار

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 10:54 ص
مخاطر صحية ترتبط بطول وقصر القامة.. أبحاث: هناك علاقة جينية بين الطول وبعض الأمراض.. الإصابة بالخرف تزداد لدى الرجال الأقل قامة.. وأصحاب الطول أكثر عرضة لسرطان البروستاتا.. وأمراض القلب مرتبطة بالقصار قياس طول- أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى - إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد طول القامة من عوامل الجمال والجاذبية فى الرجال، وبعيدا عن أية استغلالات لطول قامة الرجل فى المساعدات التى تحتاج إلى طول قامته كأن يجلب الأغراض من الأرفف العالية، إلا أن هناك قيمة صحية كبيرة لطول القامة.

وفقا لموقع صحيفة تليجراف البريطانية فإن دراسة جديدة من جامعة أدنبرة فى المملكة المتحدة كشفت أن احتمالية التعرض للخرف تزداد بمقدار 25% مع كل 5 سم أقل فى قامة الرجل، هذا بالإضافة للعديد من المخاطر الصحية التى يتعرض لها الرجال وترتبط بالطول والقصر.

وكانت دراسة سابقة شملت 9 آلاف من الرجال قد كشفت أن طوال القامة معرضين بنسبة أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا، كما أن دراسة تالية كشفت أن احتمالات الإصابة بالأمراض ترتفع بنسبة 16% مع كل 10 سم زيادة فى الطول.

وقالت دكتورة جين جرين قائدة فريق البحث إن الأبحاث أثبتت أن هناك علاقة بين الطول وبين ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الأول أيضا، ما يوحى بوجود علاقة جينية بين الطول وبعض الأمراض.

وأضافت "جرين" أن الأبحاث كشفت أن القصار أكثر عرضة بنسبة 50% فى الإصابة بأمراض القلب، كما أنهم أكثر عرضة للوفاة منها مقارنة بالأشخاص الطوال، وأن كل زيادة بمقدار 5سم فى الطول ترفع احتمالات الإصابة بمقدار 13% وفقا لدراسة شملت 10 آلاف مشترك.

كما كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية مؤخرا أن دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة إدنبرة الأسكتلدنية، أشارت إلى أن الرجال الأقصر من 168 سم أكثر عرضة للوفاة بمرض الزهايمر أو أى صورة من صور الخرف بنسبة 50% مقارنة بالرجال الذين يزيد طولهم عن 177.8 سم.

وتابع الباحثون أن السيدات قصار القامة المصابات بالخرف أو الزهايمر أقل عرضة للوفاة مقارنة بالرجال، ولكنه ثبت أن النساء اللاتى يقل طولهن عن 156 سم ترتفع فرص وفاتهن بالخرف بنسبة 35% مقارنة بالسيدات اللاتى يبلغ طولهن 165 سم، وذلك حسب الدراسة التى شملت 180 ألف شخص، وقام الباحثون بتقييم 18 دراسة بحثية.

وأكد الباحثون فى الوقت نفسه أن قصر القامة لا يتسبب فى حد ذاته برفع فرص الإصابة بالخرف، مضيفين أنه قد يكون ناجماً عن سوء التغذية أو التوتر النفسى أو الإصابة بأحد الاضطرابات المرضية فى مقتبل الحياة.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية "British Journal of Psychiatry"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة