"الفيروسات الكبدية": صرف "سوفالدى" فى 8 مراكز جديدة خلال أسبوعين.. ودراسة ملفات 25 ألف مريض لتحديد المستحقين.. وبحث صرفه للمهاجرين بالخارج.. وتشكيل لجنة مع الجيش والشرطة لتحديد المستحقين من الفئتين

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 06:26 م
"الفيروسات الكبدية": صرف "سوفالدى" فى 8 مراكز جديدة خلال أسبوعين.. ودراسة ملفات 25 ألف مريض لتحديد المستحقين.. وبحث صرفه للمهاجرين بالخارج.. وتشكيل لجنة مع الجيش والشرطة لتحديد المستحقين من الفئتين الدكتور يحيى الشاذلى المتحدث الرسمى باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور يحيى الشاذلى، المتحدث الرسمى باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم خلال أسبوعين طرح عقار "سوفالدى" فى 8 مراكز كبد جديدة تابعة للجنة خلال أسبوعين، وبذلك يكون قد تم طرح العقار فى 16 مركز كبد.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة طلبت ملفات 25 ألف مريض فيروس سى تقدموا للحصول على عقار "سوفالدى" بالمراكز المقرر طرح العقار بها فى المرحلة الثانية، لتحديد من ينطبق عليهم شروط الحصول على العقار، لافتا إلى أن مراكز المرحلة الثانية تتضمن مركزا جديدا بالإسكندرية والزقازيق.

وفيما يتعلق بملف صرف عقار "سوفالدى" لمرضى فيروس سى من المصريين المقيمين بالخارج، أشار الشاذلى أن ذلك الملف ما زال قيد الدراسة، إلا أنه يوجد اتفاق على ضرورة حضور المريض لاستلام العقار بنفسه شهريا، إلا أن اللجنة تبحث فى الوقت نفسه تسهيل صرف العقار للمصريين الذين يعملون بالخارج فى مهمات رسمية، كالبعثات الدبلوماسية على سبيل المثل.

وأوضح أن اللجنة تدرس إمكانية صرف العقار للمصريين المقيمين بالخارج، وتحديدا المهاجرين، من الناحية القانونية والدستورية، وذلك لأن توفير العلاج بسعر مناسب هو حق دستورى للمصريين خاصة غير القادرين، ضمن حقوقهم فى الصحة والتعليم والسكن، فيما أن النسبة الأكبر من المهاجرين يتمتعون بحقوق المواطنين فى الدول التى يقيمون بها، لافتا أن هناك شقا آخر يجب بحثه، وهو موافقة الشركة على سفر العقار الخاص بالمصريين، والتى تورده لمصر بـ1% فقط من سعره العالمى، حيث إن الشركة لم تبد رأيها حتى الآن فى تلك النقطة فى ظل المخاوف من تهريب العقار إلى خارج مصر.

وأشار الشاذلى أن اللجنة اتخذت فى اجتماعها اليوم مجموعة من القرارات المهمة، على رأسها تشكيل لجنة للبحث العلمى ومراقبة نتائج العلاج بعقار "سوفالدى"، ولجنة أخرى لتفعيل إجراءات الوقاية من فيروس سى، بجانب لجنة لتحديد الحالات الخاصة المصابة بفيروس سى، كذلك تم تشكيل لجنة مشتركة بين اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وبين القوات المسلحة والشرطة، لتحديد مصابى فيروس سى من الجهتين ممن تنطبق عليهم الشروط الطبية الخاصة بالحصول على عقار سوفالدى، موضحا أن وجود مثل هذه اللجنة يؤكد عدم وجود أى تفرقة بين المرضى فى الحصول على العقار.

ومن المنتظر عقد مؤتمر صحفى عالمى قريبا، لتوضيح كافة النقاط المتعلقة بتوفير عقار "سوفالدى" فى مصر، كذلك تصحيح المعلومات الخاطئة التى اثيرت حول العقار مؤخرا.



موضوعات متعلقة:

- "الفيروسات الكبدية": نبحث إمكانية صرف "سوفالدى" للمصريين بالخارج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة