بعد فشل أحزاب التيار المدنى فى تدشين تحالف انتخابى.. مصادر: ائتلاف موسع يضم "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" و"المصريين الأحرار" تحت قبة البرلمان.. والسيد البدوى: الأغلبية طموحنا لتشكيل الحكومة

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 04:58 م
بعد فشل أحزاب التيار المدنى فى تدشين تحالف انتخابى.. مصادر: ائتلاف موسع يضم "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" و"المصريين الأحرار" تحت قبة البرلمان.. والسيد البدوى: الأغلبية طموحنا لتشكيل الحكومة السيد البدوى
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل صعوبة إجراء تحالف انتخابى موسع يضم التيار المدنى، اتجه عدد من رؤساء الأحزاب والقوى السياسية فى التفكير بخوض الانتخابات البرلمانية بشكل منفرد، ثم تدشين ائتلاف عقب انتهاء الانتخابات ليكون له الغلبة داخل البرلمان من بين كل الأحزاب والقوى السياسية، من أجل تصدر المشهد البرلمانى وتشكيل الحكومة وفقا للحق الذى يعطيه الدستور لمجلس النواب.

من بين الأحزاب والتحالفات التى توافقت مبدئيا على هذا الطرح كل من، تحالف الوفد المصرى والمصريين الأحرار والتيار الديمقراطى، إذ أن هذه الأحزاب تمثل قاعدة كبيرة للتيار المدنى فى مصر وتضم معظم الأحزاب التى لها اتجاه ليبرالى وطنى يسارى ديمقراطى اجتماعى، هذه الأيدلوجيات المختلفة تتجه للاتحاد تحت قبة البرلمان من أجل تدشين ائتلاف موسع يقود المشهد السياسى للدولة خلال الفترة المقبلة.

قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، إن هناك اتجاها لتدشين ائتلاف سياسى موسع يضم تحالف الوفد المصرى إلى جانب حزب المصريين الأحرار عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية، بهدف عمل تحالف سياسى قوى يكون له الغلبة داخل البرلمان ومن ثم يستطيع تشكيل الحكومة.

وأكد البدوى فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أنه وفقا للدستور فإن الحكومة إذا لم تنل ثقة البرلمان لأول مرة، يتم تشكيل حكومة جديدة وإذا فشل فى تشكيلها البرلمان للمرة الثانية يصبح البرلمان منحلا بحكم الدستور وعلى رئيس الجمهورية وقتها أن يصدر قرارا بحل البرلمان وفقا للدستور.

وأشار البدوى إلى أن المفاوضات لا زالت جارية بين تحالف الوفد المصرى وعدد من الأحزاب، مشيرا إلى أن التيار الديمقراطى رفض التوقيع على وثيقة تحالف الوفد المصرى، وبالتالى فإن مسألة انضمامه فى ائتلاف واحد أصبحت صعبة.

بدوره قال الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إنه يتمنى أن يكون هناك ائتلافا يضم كلا من تحالف الوفد المصرى وتحالف التيار الديمقراطى والمصريين الأحرار لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ولا زالت المفاوضات جارية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على وجوده داخل تحالف الوفد المصرى والتنسيق على المقاعد الفردية فقط، أما القوائم فحتى الآن لا يتواجد المصرى الديمقراطى داخل أى قائمة انتخابية.

أضاف أبو الغار فى تصريح لــ"اليوم السابع" أنه بالفعل هناك اتجاه لتدشين ائتلاف داخل البرلمان يضم هذه الأحزاب من أجل الوصول للأغلبية البرلمانية، وتشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن جميع الأحزاب المنضوية تحت لواء هذه التحالفات شاركت فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو ولا مانع من التحالف معها، مشيرا إلى أن الظرف الحالى يتطلب المزيد من التضحيات من الجميع من أجل إعلاء مصلحة الدولة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة