واشنطن بوست تدعو أوباما لإعطاء فرصة للجمهوريين لتنفيذ وعودهم

الخميس، 06 نوفمبر 2014 12:32 م
واشنطن بوست تدعو أوباما لإعطاء فرصة للجمهوريين لتنفيذ وعودهم أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت صحيفة "واشنطن بوست" فى افتتاحيتها اليوم، الخميس، الرئيس باراك أوباما إلى ضرورة إعطاء الجمهوريين وقتا للوفاء بوعودهم.

وقالت الصحيفة، إنه بعد يوم من فوز الجمهوريين على الديمقراطيين فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس، أرسل قادة كلا الحزبين إشارات مشجعة على أنهم قد يعملون معا أكثر مما فعلوا خلال العامين الماضيين.

ووعد زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ السيناتور الجمهورى ميتش ماكونيل، بجعل الكونجرس يعمل من جديد، والبحث عن مجالات الاتفاق بينه، بعدما أصبح تحت سيطرة الجمهوريين بمجلسيه وبين الرئيس باراك أوباما. وتحدث عن اتفاقيات التجارة وإصلاح الضرائب كأولويات.

وبعدها بفترة قصيرة، تعهد الرئيس باراك أوباما بدراسة أفكار الجمهوريين بعقل متفتح والتواصل مع ماكونيل ورئيس مجلس النواب جون بونير، والذين سيستضيفاهما غدا الجمعة فى البيت الأبيض.

كما قال أوباما إنه يرى احتمالا لاتفاق حول التجارة والرائب وأيضا حول تحسين البنى التحتية للأمريكيين.
ورغم ذلك، تقول الصحيفة إن هناك انقسامات عميقة واضحة، ويهدد إحداها المتعلق بالهجرة بتخريب تلك البداية الجديدة التى زعم أوباما والجمهوريين أنهم يرغبون بها.

وحذر ماكونيل من عمل أحادى الجانب من جانب الرئيس فيما يتعلق بالوضع القانونى المؤقت للعمال غير الموثقين، واعتبرت أن هذا ليس على طريق بناء الثقة بين الكونجرس والبيت الأبيض..

ورغم أن أوباما زعم بعدها أن يفضل بشدة تحرك الكونجرس، إلا أنه وعد باتخاذ إجراءات أحادية الجانب فيما يتعلق بالهجرة قبل نهاية العام، وأصر على أنه لا يستطيع الانتظار، لكن الصحيفة ترى أن الانتظار هو كل ما يتعين عليه أن يفعله.

وقالت واشنطن بوست إنها تتعاطف مع الرئيس وهو محق فى سياسته فى هذا الشأن، لأنه من الضرورة إخراج المهاجرين غير الموثقين الذين يعملون بكد من الظل.

لكنها استدركت قائلة إن أوباما نفسه قال إن الانتخابات الأخيرة يمكن أن تخفف الجمود فى واشنطن، ولو كان يؤمن بأن الجمهوريين مع تمتعهم بأغلبية كبيرة قد يقومون بجهود أكبر مما سبق، فعليه أن يعطى ماكونيل الفرصة للوفاء بالوعود النبيلة التى قطعها الجمهوريون على أنفسهم.


صحيفة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة