واشنطن بوست: الدراوى المصرى الداعشى يعكس الطريق المدمر للربيع العربى

الخميس، 06 نوفمبر 2014 01:53 م
واشنطن بوست: الدراوى المصرى الداعشى يعكس الطريق المدمر للربيع العربى تنظيم داعش
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على أحمد الدراوى، الذى كان ضابطا للشرطة وناشطا سياسيا فى مصر قبل أن يتحول إلى القتال مع تنظيم داعش ليلقى حتفه فى العراق العام الماضى.

وقالت الصحيفة إن صور مقاتل داعش تظهر رجلا مخيف الوجه يرتدى ملابس سوداء مطلقا لحيته ويحمل سلاحا هجوميا. وكما يقول رفاقه المقاتلون، قُتل هذا العام فى إحدى المعارك بالعراق وحولته قنبلة إلى أشلاء. لكن هذا الجهادى، مثل كثير من المسلحين الإسلاميين كان شخصا مختلفا للغاية.
واشنطن بوست
فقد كان الدراوى سياسيا شابا فى مصر، فالرجل البالغ من العمر 38 عاما، أب لطفلين، وأحب الموضة وكرة القدم. وعندما كان فى العشرينيات، كان ضابط شرطة ثم عمل فى التسويق بإحدى شركات الاتصالات. لكن منذ ثورة يناير، التى كان مشاركا مثاليا فيها، تحول من ناشط حقوقى بارز إلى مقاتل شرس لصالح تنظيم داعش.

وقد صدمت أنباء مقتله الشهر الماضى أصدقاءه ورفاقه، إلا أن تحوله من مرشح فى البرلمان إلى جهادى مقاتل قد سلط الضوء على عدد لا يحصى من العلل التى دفعت آلاف فى المنطقة إلى حمل السلاح باسم واحدا من أكثر التنظيمات رعبا فى العالم، والذى يستحوذ على رقع شاسعة من الأراضى فى سوريا والعراق.


واعتبرت الصحيفة أن قصته تعكس الطريق المدمر الذى سلكه الربيع العربى فى السنوات الأخيرة من وعود بثورة ديمقراطية إلى فظائع الصراع الطائفى.

ونقلت الصحيفة عن كمال حبيب، الباحث فى الشئون الإسلامية والذى شارك فى تأسيس جماعة الجهاد الإسلامى، قوله أن عدم قدرة الحكومات العربية على معالجة المشكلات الاجتماعية ومنح مواطنيهم شعورا بالهوية الوطنية فى أعقاب ثورات الربيع العربى قد حول كثيرين من أمثال الداروى نحو تأييد داعش.

وأضاف أن هؤلاء يعتقدون أن داعش سيمنحهم الاحترام الذى لا يحظون به كمواطنيين فى دولهم، ويمنحهم الهيكل والمكان الذى يستطيعون أن يبحثوا فيه عن معنى، كما أنه أيضا بديل للدول الفاشلة التى نراها الآن.

وقالت واشنطن بوست إنه برغم أن الدراوى تبنى على ما يبدو هدف الجهاديين بإقامة دولة إسلامية قبل موته، إلا أنه كان شخصية أساسية فى شبكة النشطاء الذين ظهروا من الثورة المصرية.

وأشارت إلى أن ترشح للبرلمان فى أول انتخابات أقيمت بعد الصورة لكن المقعد ذهب لمرشح كان داعما للنظام الذى ظن الدراوى أنه أطاح به وسط اتهامات واسعة بالتزوير.

ونقلت واشنطن بوست عن أحد أصدقاء الدراوى قوله إنه كان مؤمنا للغاية بفكرة أن الإسلام هو الحل، ولكن ليس من خلال السلاح. إلا أن الاقتتال السياسى والاستقطاب بدأ يمزق وحدة ثورة مصر ضد نظام قمعى، وظهرت الخلافات الإيديولوجية بين الليبراليين والإسلاميين واليساريين. وعندها بدأ الدراوى يتبنى مواقف إسلامية فى القضايا السياسية والاجتماعية.

ونقلت الصحيفة عن ناشط عرف الدراوى ورفض الكشف عن هويته بسبب الحملة الحكومية على الإخوان، أن أفكاره لم تكن تعددية فيما يتعلق بالمجتمع وكان لديه مواقف مريبة بشأن التشريع على أساس الشريعة، وانسحب الدراوى من المشهد السياسى وقال لرفاقه إنه خطط للسفر إلى الولايات المتحدة للعلاج.

ومن غير المعروف لماذا يظل قرار الدراوى ترك مصر ليعيش كمقاتل غامض، كما يقول أصدقائه وعائلته. ونقلت واشنطن بوست عن شقيقه هيثم قوله إنه كان قد سافر إلى تركيا عام 2013 لأسباب صحية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة