فورين بوليسى: خطاب أوباما لخامنئى يؤكد فشل الحرب على داعش بدون إيران

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 11:51 ص
فورين بوليسى: خطاب أوباما لخامنئى يؤكد فشل الحرب على داعش بدون إيران أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية على ما كشفته صحيفة وول ستريت جورنال أمس، من توجيه الرئيس باراك أوباما رسالة للمرشد الأعلى فى إيران على خامنئى خطاب بشأن التعاون فى محاربة داعش، وقالت إن الحملة المتصاعدة التى تشنها إدارة أوباما ضد التنظيم الإرهابى جعلتها فى موقف غريب وغير مريح من خلال العمل مع روسيا لدعم الجيش العراقى المحاصر، وتشكيل تحالف فعلى مع الرئيس السورى بشار الأسد الذى يقاتل داعش على الأرض، بينما تفجر الولايات المتحدة المسلحين من الجو.

وأضافت المجلة "أن الكشف عن الخطاب السرى أمس إلى طهران يذكر بأن الحرب على المسلحين لا يمكن أن تنجح بدون إيران، وأن الرئيس راغب سرا فى القيام بخطوات يبدو أنها تتعارض مع التصريحات المعلنة لواحد من أكبر مستشاريه".

وتوقعت المجلة أن يزيد الكشف عن هذا الخطاب الضغط السياسى على البيت الأبيض الذى تعرض لانتقادات من نواب الكونجرس من كلا الحزبين بسبب القلق من استعداد الإدارة لتقديم تنازلات بعيدة المدى لطهران مقابل توقيع اتفاق نووى هام قبل الموعد النهائى المحدد فى 24 نوفمبر، كما أنه يثير تساؤلات جديدة بشأن المعالم الدقيقة لسياسة البيت الأبيض تجاه إيران، ففى الشهر الماضى، قالت سوزان رايس مستشارة الأمن القومى الأمريكى إن الولايات المتحدة لا تعمل مع إيران فى محاربة داعش، إلا أن خطاب أوباما يقترح أن تعاون واشنطن وطهران فى الحرب على داعش يبدو على الأقل خطوة قوية نحو التشاور المباشر مع إيران. غير أن المتحدثة باسم البيت الأبيض بيرندايت ميهان، قالت لفورين بوليسى إنه لا يوجد تغيير فى سياسة الإدارة نحو إيران والتى حددتها رايس عندما قالت إنه لا يوجد تنسيق أو تشاور مباشر مع الإيرانيين حول أى جانب من جوانب محاربة داعش.

وترى فورين بوليسى، أن واشنطن بذلك لم تترك لنفسها مساحة كبيرة للتملص. حيث يعترف المسئولون الأمريكيون فى العراق أنهم يتواصلون مع نظرائهم الإيرانيين باستخدام الجيش العراقى لتمرير رسائل ذهابا وإيابا لخصومهم.

الصحيفة
الصحيفة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة