موجز الاقتصاد..المركزى: نظام لتحويل الأموال العربية إلكترونيًا قريبًا

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 05:01 م
موجز الاقتصاد..المركزى: نظام لتحويل الأموال العربية إلكترونيًا قريبًا البنك المركزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة، عددًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة، وجاء على رأسها تأكيد مسئول بالبنك المركزى أن البنك يستعد حاليا بالتعاون مع صندوق النقد العربى لإطلاق نظام يسمح بتحويل الأموال إلكترونيا وبشكل مباشر بين البنوك المصرية والبنوك العربية.

وقال أحمد فرج الله، مدير إدارة نظم الدفع بالبنك المركزى، إن البنك المركزى يتعاون مع صندوق النقد العربى على إطلاق نظام مشترك للدفع الإلكترونى بالوطن العربى.

وأشار، خلال ثانى جلسات منتدى الدفع الإلكترونى، بمعرض ومؤتمر مصر الوطنى Cairo ICT2014، إلى أن النظام الذى يعمل عليه البنك المركزى تشترك فيه العديد من الدول العربية، وأن النظام يسمح بإجراء تحويلات إلكترونية مباشرة بين البنوك المصرية والبنوك العربية والعكس.

وأوضح أن النظام الجديد سيتم الانتهاء منه خلال 2 أو 3 سنوات، وأن المركزى يقوم بالإشراف على خدمات نظم الدفع بالبنوك المختلفة، بالإضافة إلى إدارة غرفة مقاصة الشيكات، لافتا إلى أن القطاع المصرفى به 7 ملايين كارت مسبوق الدفع.

حققت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الأول من الشهر الجارى مكاسب بلغت نحو 15.3 مليار جنيه ليبلغ رأسمالها السوقى نحو 519.5 مليار جنيه، مقابل 504.2 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضى بارتفاع بلغت نسبته 3 فى المائة. وأظهر التقرير الأسبوعى للبورصة المصرية ارتفاع مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعى، حيث قفز المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 3.35 فى المائة ليصل إلى مستوى 9421 نقطة.

وقال المهندس طارق الهوارى، العضو المنتدب لمجموعة طاقة عربية، إن الاتفاقية التى تم توقيعها بين الشركة ووزارة البترول ممثلة بالشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" تستهدف توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع لما 6 محافظات فى الصعيد والسويس وكفر الشيخ وأسيوط والمنيا وبنى سويف.

وأكد الهوارى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الاتفاقية تستهدف توصيل الغاز لـ313 ألف عميل منزلى، منهم 195 ألفا بالصعيد، خلال الفترة من 2014 إلى 2017، ليصل إجمالى ما تقوم به الشركة من توصيل الغاز الطبيعى إلى 950 ألف عميل منزلى خلال ثلاث سنوات.

وأكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والإصلاح الإدرارى، أنه سيتم عرض خطة الإصلاح الإدارى على لجنة الإصلاح التشريعى الذى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بتشكيلها وبرئاسة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مؤكدا أن القانون يهدف إلى الارتقاء بنظام الخدمة المدنية، ويعمل على رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة.

وقال ماجد غبريال، نائب رئيس هيئة البريد، إن 50% من عملاء دفتر توفير البريد بين 500 إلى 1000 جنيه، مشيرًا إلى أن الهيئة تعتبر من أولى الجهات التى تعمل على التضمين المالى فى العالم.

وأضاف، خلال معرض ومؤتمر مصر الوطنى Cairo ICT2014، أن الهيئة ستنتهى من ميكنة دفتر توفير البريد بالكامل نهاية من عام 2015، مشيرًا إلى أن هذا يدخل ضمن التيسير على عملاء الهيئة.

وإلى أهم الأخبار..

- "المركزى" يعد لإطلاق نظام يسمح بتحويل الأموال إلكترونيا مباشرة مع البنوك العربية


- 15 مليار جنيه مكاسب البورصة فى الأسبوع الأول من نوفمبر


- شركة طاقة توقع اتفاقية مع الحكومة لتوصيل الغاز لـ313 ألف منزل


- وزير التخطيط : عرض خطة الإصلاح الإدارى على لجنة الإصلاح التشريعى


- البريد: ننتهى من ميكنة دفتر التوفير بالكامل نهاية ٢٠١٥


- موجز المحافظات.. السيطرة على حريق فى أتوبيسات مدرسة بالإسكندرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة