موجز الاقتصاد: تأجيل مؤتمر القمة الاقتصادية إلى منتصف مارس المقبل

السبت، 08 نوفمبر 2014 05:30 م
موجز الاقتصاد: تأجيل مؤتمر القمة الاقتصادية إلى منتصف مارس المقبل هانى قدرى وزير المالية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد، اليوم السبت، عددا من الأخبار الاقتصادية المهمة، أبرزها تأجيل مؤتمر القمة الاقتصادية المقرر عقده فى فبراير إلى منتصف مارس المقبل، بسبب تزامنه مع بعض أعياد رأس السنة الصينية.

وأوضح هانى قدرى، وزير المالية، خلال المؤتمر الصحفى الذى تم عقده اليوم، أن القرار قبل اتخاذه كان عليه جدل كبير داخل الحكومة وبين المجموعة الاقتصادية، ولكن مع دراسة حجم المستثمرين الذين سيتغيبون حال عقده فى فبراير تم اتخاذ القرار بالتأجيل، ونفى هانى وزير المالية وجود أى تسويات تمت بأى شكل من الأشكال بين وزارة المالية وشركة أوراسكوم.

وكانت قالت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إنها حصلت على حكم لصالحها فى النزاع الضريبى فى مصر.

ويشارك منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى فعاليات مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة، والذى من المقرر أن تستضيفه العاصمة الأثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 3 – 5 ديسمبر المقبل، حيث من المقرر أن يلقى الوزير كلمة مصر أمام المؤتمر حول أهمية دعم التعاون الاقتصادى والتجارى بين دول القارة الإفريقية، من خلال إزالة العوائق التجارية وتقديم المزيد من التسهيلات لتدفق وانسياب حركة التجارة بين مختلف الأسواق الإفريقية.

وقال عبد النور فى بيان للوزارة اليوم، السبت، إنه من المقرر عقد سلسلة من اللقاءات مع وزراء تجارة الدول المشاركة بالمؤتمر إلى جانب عدد من المسئولين بالحكومة الإثيوبية، مؤكدا أن هذه هى الزيارة الثانية له لإثيوبيا فى أقل من شهر وهو ما يعكس اهتمام مصر بتنمية وتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية والتجارية مع الجانب الإثيوبى خلال المرحلة المقبلة.

وتلقت الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2014 عدد 73 شكوى ضد الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، مقابل 70 شكوى عن نفس الفترة فى العام الماضى بزيادة نسبتها 4%.

وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة أنه تم الانتهاء من دراسة عدد 70 شكوى خلال الربع الثالث من هذا العام، ليصل رصيد الشكاوى قيد الدراسة إلى عدد 86 شكوى بنهاية سبتمبر 2014.

وأضاف أنه تم حفظ عدد 10 شكاوى بنسبة 21.3% من إجمالى عدد الشكاوى التى تم فحصها لأسباب منها إزالة الأسباب والتنازل، أو لعدم ثبوت أحقية الشاكى أو عدم صحة الشكوى، أو لعدم الجدية، أو لسبق دراسة الموضوع والفصل فيه من قبل.

وقال المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن الزيارة التى قامت بها الحكومة المصرية بمشاركة وفد من رجال الأعمال كان لها مردود إيجابى، لافتا إلى الاستقبال الحافل من قبل الحكومة الإثيوبية، مؤكدا أن الهدف المرجو من الزيارة، هو تمثيل مصر وتعميق العلاقات الاقتصادية مع إثيوبيا.

وأشار السويدى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم عقد مؤتمر لرجال الأعمال بحضور وزراء الحكومة المصرية والإثيوبية، وتم عرض عدد من المشروعات التى يمكن اقامتها بإثيوبيا، بالإضافة إلى أنه تم تقديم مشروع للحكومة الاثيوبية بإنشاء منطقة صناعية اثيوبية مصرية بأثيوبيا على أن تقوم الحكومة الاثيوبية بمدها بالطاقة، وأن تضم العديد من الصناعات المعدنية والهندسية والغذائية وغيرها من الصناعات.

تأجيل القمة الاقتصادية لمنتصف مارس المقبل لتزامنها مع أعياد رأس السنة

وزير الصناعة يشارك فى مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بإثيوبيا ديسمبر المقبل

السويدى: هدفنا من زيارة إثيوبيا تمثيل مصر وتعميق العلاقات الاقتصادية

ارتفاع طفيف فى شكاوى سوق المال فى الربع الثالث من 2014












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة