تفاصيل لقاء الرئيس ونظيره القبرصى.. السيسى يؤكد ثبات موقف مصر إزاء القضايا القبرصية.. ويعرب عن تطلعه للتعاون بين البلدين فى مجال الطاقة.. و"أنستاسيادس" يؤكد دعم بلاده الكامل لمكافحة الإرهاب فى سيناء

السبت، 08 نوفمبر 2014 12:57 م
تفاصيل لقاء الرئيس ونظيره القبرصى.. السيسى يؤكد ثبات موقف مصر إزاء القضايا القبرصية.. ويعرب عن تطلعه للتعاون بين البلدين فى مجال الطاقة.. و"أنستاسيادس" يؤكد دعم بلاده الكامل لمكافحة الإرهاب فى سيناء لقاء الرئيس السيسى والرئيس القبرصى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، نيكوس أنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، وذلك بحضور وفدى البلدين، حيث شارك من الجانب المصرى كل من منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسامح شكرى، وزير الخارجية، والمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفيرة هبة المراسى سفير مصر فى قبرص.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس القبرصى قد استهل اللقاء بالإعراب عن امتنان بلاده لعقد هذه القمة، التى تمثل انطلاقة جديدة لتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، لا سيما فى المحافل الدولية لصالح تحقيق الاستقرار والأمن فى منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط، معتبراً أن بلاده ستكون "سفيرا" لمصر فى إطار الاتحاد الأوروبي، ومنوها إلى اجتماعات وزراء خارجية الدول الثلاث للتحضير لعقد هذه القمة، والتى أكدوا خلالها أن التعاون بين الدول الثلاث ليس موجهاً ضد أحد، ولكنه يستهدف تعزيز العلاقات ومصلحة الشعوب فى كل من مصر وقبرص واليونان.

كما أكد الرئيس القبرصى دعم بلاده الكامل لمصر وجهودها، سواء لتحقيق التقدم الاقتصادى ومكافحة الإرهاب فى سيناء على الصعيد الداخلي، أو لإرساء الاستقرار ومكافحة الإرهاب فى المنطقة بالإضافة إلى جهودها لنزع السلاح النووى، وأعرب عن تطلع قبرص إلى تعزيز التعاون الوثيق القائم بين البلدين، ورغبتها فى تكثيف التعاون والتنسيق فى مجالات أخرى مثل الطاقة، والسياحة، والبحث والإنقاذ.

من جانبه، أكد الرئيس على العلاقات القوية التى تجمع بين البلدين، وحرص مصر المتبادل على تعزيزها فى مختلف المجالات، مؤكداً ثبات السياسة والمواقف المصرية إزاء القضايا القبرصية، ومُقَدِراً الجهود التى تبذلها قبرص فى إطار الاتحاد الأوروبى لنقل صورة واضحة وحقيقية عن تطورات الأوضاع فى مصر.وأعرب السيد الرئيس عن تطلع مصر لتعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة، ولاسيما الغاز الطبيعى، وإمكانية استغلال البنية التحتية والصناعية المصرية المؤهلة لاستقبال الغاز؛ فأشار الرئيس القبرصى إلى اجتماع الوزراء المعنيين بالطاقة فى البلدين أواخر شهر نوفمبر الجارى لبحث سبل تعزيز التعاون فى هذا المجال.

كما أشار السيد الرئيس إلى تطلعنا للاستفادة من الخبرة القبرصية فى مجال الطاقة المتجددة، والاستزراع السمكى، ومشروع تنمية محور تنمية قناة السويس، منوها إلى أهمية دعم الشركاء الأوروبيين لمصر سياسيا واقتصاديا فى المرحلة المقبلة التى ستشهد إصدار حزمة من القوانين الخاصة بتيسير الاستثمار.

وأعرب الرئيس القبرصى عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر، لاسيما فى ضوء العديد من المشروعات الوطنية العملاقة الجارى تنفيذها، مثل تنمية محور قناة السويس وتنمية الساحل الشمالى الغربى.

وأضاف الرئيس القبرصى، أن بلاده تولى اهتماماً خاصاً للتعاون السياحى مع مصر من خلال وضع برامج سياحية مشتركة، والتأكيد على أن المقاصد السياحية المصرية آمنة تماماً وترحب باِستقبال السائحين القبرصيين.

وعلى الصعيد الإقليمى، شهد اللقاء تباحثاً بشأن عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأوضاع فى ليبيا والأزمة السورية.

وفى ختام اللقاء، وجه الرئيس القبرصى الدعوة للسيسى لزيارة قبرص، على رأس وفد مصرى كبير، لتنفيذ وتفعيل ما تم الاتفاق عليه بين البلدين فى مختلف المجالات.






أخبار متعلقة:


الرئيس خلال لقائه رئيس الوزراء اليونانى: حرية العبادة وحماية الأماكن الدينية حق تكفله الدولة المصرية للمقيمين على أراضيها.. ونبذل جهودًا حثيثة لمكافحة الإرهاب الذى يهدد المنطقة بأسرها



السيسى يستقبل رئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان فى الاتحادية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة