رئيس كولومبيا: نحتاج لدعم سياسى أوروبى لإنهاء محادثات السلام مع فارك

السبت، 08 نوفمبر 2014 04:04 م
رئيس كولومبيا: نحتاج لدعم سياسى أوروبى لإنهاء محادثات السلام مع فارك الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس أن بلاده بحاجة لدعم سياسى من الاتحاد الأوروبى لإنهاء محادثات السلام مع متمردى فارك ووقف الصراع المسلح بين الجانبين، والمستمر منذ 50 عاما.

وأضاف سانتوس فى مقابلة خاصة مع تليفزيون شبكة (يورو نيوز) الإخبارية الأوروبية بثت اليوم السبت، أن المفاوضات الحالية تتوقف على شرطين رئيسيين، الأول هو الدعم المقدم من المجتمع الدولى للقرارات التى ستتخذ لإحلال السلام على أراضينا،والثانى هو إنشاء صندوق للاتحاد الأوروبى لتمويل مشاريع مرحلة ما بعد الصراع.

وأوضح أنه لا يمكنه التنبؤ بالتوصل لاتفاق سلام قريب مع فارك، معربا عن أمله فى التوصل لاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة، الأمر الذى من شأنه إنقاذ المزيد من الأرواح وتجنيب البلاد المزيد من المعاناة وإراقة الدماء.

وأشار سانتوس إلى أن ثمة كثيرا من القضايا بحاجة للمزيد من الوقت لإنهاء الجدل حولها، من بينها ضحايا الصراع والعدالة خلال الفترة الانتقالية وكيفية تطبيقها للوصول إلى السلام، لأن إحلال السلام فى كولومبيا يعود بالنفع على المنطقة والعالم بأسره.

وألمح إلى أن الشرط الأكثر أهمية لإحلال السلام ونشر الديمقراطية فى البلاد هو التخلى السلاح وأعمال العنف واللجوء لممارسة السياسة فى إطار الوسائل السلمية، وفيما يتعلق بانضمام أعضاء فارك للبرلمان، فذلك أمر ستتم مناقشته فى بنود أى اتفاق.

وأكد سانتوس أن التوصل لاتفاق سلام سيكون له أثر إيجابى على شتى مناحى الحياة فى البلاد، فسينمو الاقتصاد بمعدل إضافى 2% حسب تقديراتنا، إلى جانب تنمية المناطق الريفية وتحسين الخدمات الاجتماعية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة