دليل تطورات حملك فى الشهر الأول

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 09:15 ص
دليل تطورات حملك فى الشهر الأول سونار لشكل الجنين
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مبروك..انتى حامل".. جملة تشعر كل السيدات بالسعادة عند سماعها، فهى ستصبح أمًا لطفل جديد يأتى إلى الحياة وتشعر معه بنعمة الأمومة، ولكن تدور فى ذهنها مجموعة من التساؤلات مثل: كيف يبدو شكل طفلها فى هذا الشهر، وما الذى يجب أن تتبعه من تعليمات فى كل شهر للحفاظ على الجنين".

ونقدم دليلاً متكاملاً لمراحل تطور الحمل والجنين فى الشهر الأول من وجوده بأحشائك.

ومن الصعب أن يعرف الأطباء متى حدث الحمل بالتحديد، ويحسبون بداية أشهر الحمل من آخر موعد من انتهاء الدورة الشهرية، بحسب موقع "We Md".

وتكون بداية تكون الجنين عندما تنجرف البويضة إلى قناة فالوب، حيث يحدث الإخصاب عندما يصل أحد الحيوانات المنوية إلى المهبل من خلال الرحم خلال 24 ساعة.

وتشعر الأم فى الشهر الأول ببعض الأعراض البسيطة للحمل مثل: الرغبة فى النوم، وإرهاق بسيط، وقد تشعر بالغثيان والقىء وحرقة المعدة وعدم اشتهاء بعض الأطعمة.

وعند معرفة نبأ الحمل يجب على الأم أن تذهب فورًا للكشف عند طبيب النساء والولادة، لمتابعة الحمل وعمل التحاليل والفحوص اللازمة للتأكد من سلامة الجنين وخلوه من الأمراض الوراثية، كما يبدأ الطيب فى إعطائك مجموعة من الفيتامينات مع حمض الفوليك، الأساسى لتكوين جنينك طوال أشهر الحمل.

وفى نهاية الشهر الأول يبلغ طول الجنين حوالى 0.25 سنتيمترًا، ويكون حجم القلب صغيرًا جدًا لكنه يبدأ بالخفقان، وذلك بحسب موقع "Baby center".

وتبلغ كتلة خلايا جنينك الآن حجم بذرة التفاح وتنمو داخل الرحم، وبعد أسبوع من تشكل المضغة يبدأ تكون الحبل الشوكى للجنين، وتنقسم الخلايا الجذعية لدى طفلك إلى ثلاث طبقات تشكّل أعضاء وأنسجة الجنين، وتظهر عند طرفى الرأس طبقتان من النسيج ستتخذان فى المستقبل شكل الأذنين، ويتكوّن الأنبوب العصبى، الذى منه سوف ينمو الدماغ والعمود الفقرى والحبل النخاعى والأعصاب لاحقًا، فى الطبقة العليا، ويظهر القلب والدورة الدموية فى الطبقة المتوسطة، أما الطبقة الثالثة، فتتضمن الرئتين والأمعاء ومنشأ الجهاز البولى، فى هذه الأثناء، تباشر المشيمة والزغابات المشيمية والحبل السرّى الذى ينقل الأكسجين والغذاء إلى طفلك، تأدية وظائفها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة