نور الشريف فى افتتاح مهرجان دبى: سعيد بالتكريم الذى يكلل مشوار 50 عاما

الخميس، 11 ديسمبر 2014 12:00 م
نور الشريف فى افتتاح مهرجان دبى: سعيد بالتكريم الذى يكلل مشوار 50 عاما نور الشريف
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، وبحضور منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أفتتح أمس الأربعاء الدورة الـ11 من مهرجان دبى السينمائى الدولى بمدينة جميرا والتى تستمر حتى 17 ديسمبر الجارى.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم المخرج البريطانى جيمس مارش "نظرية كل شىء" المرشح لجائزة الأوسكار، من بطولة إيدى ريدمين، وفيليسيتى جونز، الذى تدور أحداثه حول السيرة الذاتية لعالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ، وقصة عشقه لطالبة كمبريدج جين وايلد.

وكرم الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم الفنان المصرى القدير نور الشريف، تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة التى تشمل أدواراً فى أكثر من 100 فيلم على مدى 5 عقود، كما سلّمه جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" للمطربة الهندية القديرة آشا بوسلى، تكريماً لمسيرتها الفنية والغنائية الزاخرة، وما قدمته من إسهامات للسينما الهندية بصوتها العذب. وبناء على طلب الحضور، أطربت بوسلى المسامع بفقرة غنائية مختصرة بصوتها الدافئ وسط ترحيب كبير من الجمهور.

وقال الشريف إن مهرجان دبى السينمائى أصبح واحدا من أهم مهرجانات السينما فى العالم، ورغم عمره القصير الذى لا يتعدى 11 عاما إلا أنه استطاع أن يتفوق بقوة على مهرجانات عريقة فى المنطقة، وأضاف: "سعيد بحصولى على هذا التكريم الذى يكلل مشوار 50 عاما من العمل أمام كاميرات السينما".

ويعرض المهرجان لنور الشريف فيلم (بتوقيت القاهرة) فى أول عرض له، وهو الفيلم رقم 171 فى مسيرة الفنان المصرى الكبير، كما كرم المهرجان المطربة الهندية آشا بوسلى بمنحها "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" تقديرا لمسيرتها الفنية والغنائية الطويلة، حيث قدمت 12 ألف أغنية، شاركت بها فى مشاهد بأكثر من 850 فيلما على مدى 81 عاما.

وقال المدير الفنى للمهرجان مسعود أمر الله إن المهرجان فى دورته الجديدة يرفع شعار (نحو صناعة سينما إماراتية وخليجية)، موضحا أن الدورة التى تستمر ثمانية أيام تعرض 118 فيلما من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا من بينها 55 فيلما فى عرض عالمى أول.

وقال أمر الله إن المهرجان الذى بدأ العقد الثانى من عمره يعمل منذ دورته الأولى عام 2004 على دعم السينما العربية والإماراتية والخليجية، وأثمرت جهوده أن دورة هذا العام تقدم 4 أفلام إماراتية طويلة جديدة و7 أفلام خليجية، ما يعنى أن الخليج بات قادرا على تقديم أفلام سينمائية بعد أن كان قاصرا على إنتاج المسلسلات.

وتضع الأفلام العربية يدها على الحراك العربى المتسارع، من ثورات، وتطرف إلى جانب إبراز قضايا اجتماعية وسياسية، خصوصا المآسى السورية، وواقع المخيمات الفلسطينية وأوضاع أهل غزة.

وتسلط السينما العربية المشاركة فى هذه الدورة الضوء على الأوضاع الاجتماعية فى مصر، والحياة فى السودان وحرب لبنان، وتباعات الحرب فى العراق، إلى جانب قصص اجتماعية من دول الخليج.

وتابع: "تتميز هذه الدورة بأنها تعرض أهم ما أنتج من أفلام العالم خلال هذا العام، ما يضع جمهور المهرجان أمام مائدة سينمائية غنية بإبداعات عالمية".

وشهدت السجادة الحمراء فى حفل الافتتاح مرور عدد كبير من النجوم العرب من بينهم ميرفت أمين ولبلبة وجمال سليمان وهانى رمزى، وسوزان نجم الدين إلى جانب أسماء عالمية منها إيملى بلانت.

ويترأس المخرج والمنتج الأمريكى المرشح للأوسكار لى دانيالز لجنة تحكيم جوائز الأفلام الطويلة فى المهرجان، والتى تضم فى عضويتها المخرج والمصور الهولندى ليونارد ريتيل هلمريتش، والمخرج الجزائرى مالك بن إسماعيل، والممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار فرجينيا مادسن، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكى.


المطربة الهندية آشا بوسلى
المطربة الهندية آشا بوسلى

صورة من حفل الافتتاح
صورة من حفل الافتتاح

الفنان نور الشريف بعد تكريمه
الفنان نور الشريف بعد تكريمه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة