الدول الأعضاء فى اتفاقية أغادير توقع على اتفاق لتحرير تجارة الخدمات

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 07:56 م
الدول الأعضاء فى اتفاقية أغادير توقع على اتفاق لتحرير تجارة الخدمات سفينة شحن – صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، التى تتخذ من عمان مقرا لها، فى بيان اليوم الجمعة، بأن الدول الأعضاء فى الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (المغرب، مصر، تونس والأردن) وقعت أمس الخميس فى مدينة الدار البيضاء على الإطار القانونى لتحرير تجارة الخدمات بينها.

ويأتى توقيع هذا الإطار القانونى – وفقا للبيان - على إثر المبادرة التى تقدمت بها الوحدة الفنية من خلال مشروع اتفاق أعدته فى هذا الصدد، والذى خضع لمفاوضات عسيرة بين الدول الأعضاء تحت إشرافها دامت أكثر من سنتين.

ويهدف الاتفاق إلى فتح آفاق واعدة للتعاون الاقتصادى والتجارى بين هذه الدول من خلال تحرير التجارة فى قطاعات خدماتية ذات الأولوية مثل قطاع الاتصالات، النقل، التعليم، القطاع البنكى.

وأفاد البيان بأنه تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع – الذى ترأسه العيد محسوسى الرئيس التنفيذى للوحدة بحضور خبراء مختصين ومسئولين من الوزارات المكلفة بالتجارة الخارجية فى الدول الأربع - على عقد اجتماعات خلال السنة المقبلة للجنة مختصة فى الخدمات من الدول الأربع بهدف تدارس سبل تحقيق هذا الهدف على أرض الواقع.

ويكتسب هذا الموضوع أهمية بالغة لدى الاتحاد الأوروبى الذى يقدم نسبة مهمة فى ميزانية الوحدة الفنية لتنفيذ برامجها، وتعتبر الوحدة الفنية بمثابة الأمانة العامة لاتفاقية أغادير التى هى اختصار للاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر بين كل من المغرب وتونس ومصر والأردن..وقد سميت كذلك على أساس أن المسار المؤسس لإنشائها تم الإعلان عن انطلاقته بمدينة أغادير سنة 2001.

وتتمثل أهم أهداف الاتفاقية فى التحرير الشامل للتجارة الخارجية بين الدول الأعضاء وتشجيع الاستثمار وتحقيق التكامل الاقتصادى فى ما بينها وتطوير التجارة والشراكة الاقتصادية مع دول الاتحاد الأوروبى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة