التوك شو: وزير التخطيط: قانون الخدمة المدنية سيقضى على توريث الوظائف.. "الصحة": وفاة طفل بنى سويف سببها التهاب رئوى وليس مرض الحصبة.. وزير الشباب: عرض مشروع قانون تقسيم الدوائر على الرئيس خلال 48 ساعة

الأحد، 14 ديسمبر 2014 09:10 ص
التوك شو: وزير التخطيط: قانون الخدمة المدنية سيقضى على توريث الوظائف.. "الصحة": وفاة طفل بنى سويف سببها التهاب رئوى وليس مرض الحصبة.. وزير الشباب: عرض مشروع قانون تقسيم الدوائر على الرئيس خلال 48 ساعة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس السبت، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها تصريحات خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصرى، حول عرض قانون تقسيم الدوائر على الرئيس خلال يومين، كما حل الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، ضيفًا على قناة "سى بى سى".


"الحياة اليوم": وزارة الصحة: وفاة طفل بنى سويف سببها التهاب رئوى وليس مرض الحصبة
متابعة سمير حسنى

نفى الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، وفاة أحد الأطفال بمحافظة بنى سويف، متأثرًا بإصابته بالحصبة، قائًلا: "التقرير الطبى الخاص بالطفل المتوفى يؤكد وفاته بالتهاب رئوى وليس بمرض الحصبة"، مؤكدًا أن حالات الإصابة بالمرض فى مصر بلغ حتى الآن 1557.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل المذاع على قناة الحياة، أمس السبت، أن نسبة الممانعة من التطعيم الخاص بالحصبة يصل إلى 95% أى أن هناك 5 أطفال من كل 100 تم تطعيمهم من المرض معرضين للإصابة بالمرض مرة أخرى، منوهًا أن مصر من الدول قليلة الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور وفقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية.

وكان والد الطفل محمود عبد الغنى محمود، وهو موظف بمصلحة النقل العام، قد طالب الدولة بالتدخل لحماية الأطفال بقريته من انتشار مرض الحصبة، مضيفًا "كل الكلام عن القوافل الطبية مجرد استهلاك إعلامى، ولابد من تطعيم كل الأطفال ومنهم ابنى الثانى، حتى تحاصر المرض".

واستيقظ أهالى قرية أطواب التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف على فاجعة كبرى جعلت أطفال ونساء القرية يعيشون فى حالة من الرعب والهلع، خشية انتشار مرض الحصبة لأولادهن، خاصة بعد وفاة أحد أطفال القرية عقب إصابته بالحصبة وتحول المرض إلى التهاب رئوى أودى بحياة الطفل "محمود" عمره "أربع سنوات"، وذلك بعد أن ارتفعت أعداد الحالات المصابة بالحصبة أمس بقرية أطواب التابعة لمركز الواسطى شمال المحافظة إلى 25 حالة.

إشادة واسعة بإعلان الرئيس المبادرة القومية نحو بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر.. الدكتور شريف عمر: عصرية تهدف لمواكبة عصر العلم.. الدكتور محمود صقر: خلاصة منظومة التعليم فى مصر.. الدكتور عيد عبد الرحمن: البحث العلمى هو عجلة التقدم.. الدكتور إبراهيم مصطفى: الإعلام عليه دور كبير فى دعم جهود الدولة فى تنمية البحث العلمى

أعلن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى عن إطلاق المبادرة القومية نحو بناء "مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر"، وهى المبادرة التى كان الرئيس قد كلف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بإعدادها منذ شهر سبتمبر 2014، والتى تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصرى، وسيتم تنفيذها على ثلاث مراحل، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، كما سيتم فى إطارها تنفيذ العديد من المشروعات وأعمال التطوير والتحديث لمنظومة البحث العلمى.

وأشاد العديد من علماء مصر بهذه المبادرة، مؤكدين أنها عصرية تهدف لمواكبة عصر العلم، مشددين على أهمية البحث العلمى، خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها مصر الآن، كما طالبوا الإعلام بالقيام بدوره فى دعم جهود الدولة فى تنمية البحث العلمى.

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى المصرى، إن أهم ما يميز القيادة الحالية للبلاد هو تحديد المهام والمسئوليات ومتابعة التنفيذ على خلاف ما كان يحدث فى الفترة الماضية، حيث كانت كل وزارة تجتهد فى عمل رؤية وإسترتيجية حتى وإن كانت غير مكتملة، إلا أنها كانت تظل حبيسة الأدراج ولا يوجد من يهتم بها، مشيراً إلى أن إستراتيجية البحث العلمى تم الانتهاء منها، وقدمها الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى المصرى، لرئيس الوزراء المصرى المهندس إبراهيم محلب قبل عيد العلم.

وأضاف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، خلال اتصال اتصال هاتفى ببرنامج "مصر فى يوم"، الذى تقدمه الإعلامية منى سلمان على قناة دريم2، أن مبادرة رئيس الجمهورية المصرى عبد الفتاح السيسى "مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر" هى خلاصة منظومة التعليم والبحث العلمى، مشيراً إلى أن التعليم هو العامل الأول والرئيسى فى البحث العلمى، وعليه فنحن فى حاجة ماسة لتغيير جذرى فى العملية التعليمية، بحيث يكون إبداعيًا يشجع على التفكير والابتكار وغير نمطى وغير تقليدى.

قال الدكتور شريف عمر أستاذ الاورام بجامعة القاهرة، وأحد العلماء المكرمين فى عيد العلم أمس، إن مبادرة الرئيس السيسى التى أطلقها أمس عصرية تهدف لمواكبة عصر العلم، موضحًا أن الرئيس طالب رجال الأعمال بالاستفادة من المراكز البحثية والعملية والجامعات فى مصر.

وأضاف الدكتور شريف عمر أستاذ الأورام بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل وبثته قناة الحياة أمس السبت، أن الرئيس شدد على زيادة تمويل البحث العلمى، مطالبًا بضرورة اختلاف آلية العمل فى البحث العلمى من الفردية إلى الجماعية، كما أن الأسلوب الذى يجب أن يتبع فى البحث العملى هو ربط البحث فى المعامل فبالتقدم فى المصانع، مشيرًا إلى أن التزاوج بين هذا وذاك يؤدى إلى زيادة ووفرة للوطن.

بدوره أشاد الدكتور عيد عبد الرحمن أحد العلماء المكرمين فى عيد العلم، بالرئيس عبدالفتاح السيسى، قائًلا: "لمسنا أمس اهتمام الرئيس السيسى بالعلم والعلماء ودفعهم إلى المزيد من العمل والجهد"، موضحًا أن الرئيس كان حريصًا على إبراز اهتمامه واهتمام الدولة ككل تجاه البحث العلمى، لأن البحث العلمى هو عجلة التقدم، وبدونه لن يحدث تقدم.

وطالب الدكتور عيد عبد الرحمن أحد العلماء المكرمين فى عيد العلم، من رجال الأعمال بإقحام أنفسهم داخل البحث العلمى وتحديد احتياجاتهم من المراكز البحثية والجامعات للاستفادة من العلماء، خاصة أن البحث العلمى مشوار طويل وشاق ومكلف جدًا، والذى يستطيع أن يموله رجال الأعمال، ولكن لابد أن تكون الدولة هى الشريك الأساسى فى التمويل.

فى حين أكد الدكتور إبراهيم مصطفى أحد علماء الكبد والمكرمين أمس، فى عيد العلم، أن تكريم الرئيس السيسى يحملنا مسئولية أكبر تجاه مصر، مشددًا على أهمية العلماء والبحث العلمى فى تلك المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر، منوهًا بأهمية مساعدة رجال الأعمال للدولة فى الاستفادة من المراكز البحثية والعلمية، مؤكدًا أن الإعلام عليه دور كبير فى دعم جهود الدولة فى تنمية البحث العلمى.


"هنا العاصمة": الداخلية: استثناء حاملى الإقامات والسيدات من تصاريح السفر لتركيا
متابعة سمير حسنى

قال اللواء هانى عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية، تعليقا على الضوابط الجديدة لسفر الشباب لبعض الدول، إن ضوابط السفر الجديدة تشمل دولتى تركيا وليبيا فقط وعليهم الحصول على إذن مسبق قبل السفر.

وأضاف اللواء هانى عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى وبثته قناة "سى بى سى"، أمس السبت، أن الحصول على إذن السفر يتم من مصلحة الهجرة والجوازات بمجمع التحرير، مشيرًا إلى أن الموافقة على السفر لا تستغرق أكثر من 48 ساعة فقط.

وأوضح اللواء هانى عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية، استثناء حاملى الإقامات ورجال الأعمال والمتزوجين من تركيات والسيدات من الضوابط الجديدة، منوهًا أنه لم يتم منع حالة واحدة من السفر حتى الآن.

وكانت السلطات المصرية قد وضعت قواعد جديدة للسفر إلى تركيا وليبيا تتضمن ضرورة الحصول على الموافقة الأمنية للشباب ما بين سن 18 عاماً و40 عاماً.

ويهدف هذا القرار إلى الحد من انضمام الشباب إلى التنظيمات الإرهابية، مثل داعش والنصرة، وانخراطهم فى الأعمال الإرهابية ضد بلدانهم، مضيفاً أنه تم منع مئات الشباب من السفر إلى تلك البلدان حتى الآن.

مصطفى الفقى: على الرئيس قيادة ثورة إصلاح بنفسه على المؤسسات

قال المفكر السياسى الدكتور مصطفى الفقى، تعليقًا على حوار الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، إنه استمتع بحوار الكاتب الكبير، مشيرًا إلى أن حديثه عن ثورة الرئيس السيسى على نظامه هى تنطبق على ما نسميه فى العلوم السياسية بالانقلاب الأبيض الذى يقوم به فرد على نظامه ليحقق إصلاحًا جذريًا قد يتطلب وقتًا أطول إذا ترك بوتيرته الطبيعية.

وأضاف المفكر السياسى الدكتور مصطفى الفقى، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية الـ"سى بى سى"، أمس السبت، إن هذا التغيير يستغرق وقتًا طويلًا، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى تغيير ثقافى وهيكلى فى حياة المصريين والمؤسسات المصرية، مضيفًا: "وللأسف هذه المؤسسات لازالت تعمل بنفس الايقاع السابق، وتحتاج لهزة كبيرة، وكيف نتحدث عن عهد جديد ودماء جددية وما زالت الرتابة موجودة بنفس الإيقاع؟

وأكد المفكر السياسى الدكتور مصطفى الفقى أنه لا يوجد قرارات غير تقليدية رغم أن الكل ملتف حول الرئيس ومؤمن بزعامته، وعليه أن يقوم بثورة بشكل أكبر من الوتيرة العادية.

وقال إن الرئيس لم يمض على حكمه أكثر من ستة أشهر، ولا يمكن أن يكون هذا كافيًا للحكم على طبيعة نظامه وملامحه، منوهًا بأن هناك مؤشرات على التقدم لكنها لا تكفى للحكم.

وحول اقتراح هيكل بوجود لجنة لتقصى الحقائق وإحالة ما تصل إليه إلى مجلس الشعب قال: هذا متأخر جدًا وقد تحدثت فى هذا فى وقت سابق مع المشير طنطاوى كما أن اللجان وكثرتها تميت الأمر وتأخذ عقودًا طويلة قد تصل إلى الأحفاد.

خالد يوسف: الإعلام تحول إلى حكومة ومعارضة فى ظل غياب الأحزاب

قال المخرج خالد يوسف إن الإعلام تحول إلى دور الحكومة والمعارضة فى ظل غياب الأحزاب والقوى السياسية. وأضاف المخرج خالد يوسف، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية سى بى سى، أمس السبت، تعليقًا على حوار الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، أن الإرادة السياسية للرئيس هى ذات توجهات ورؤى قوى يناير و30 يوينو.

وأشار المخرج الكبير خالد يوسف إلى أن هناك معوقات وفسادًا ما زالت تعشش فى الجهاز الإدارى للدولة، وهذا يحتاج وقتًا ولا يحتاج لجهد الرئيس فقط، بل للمجالس الشعبية المحلية والأجهزة الرقابية.

وشدد المخرج الكبير خالد يوسف، على أن النظام لا يفتقد الرؤية أو ليس معه بوصلة، لكنه يحتاج إلى تجليات على الأرض من خلال قرارات سريعة تحول الشعارات إلى أمر واقع، فلا يمكن أن نتحدث عن النمو الاقتصادى المستهدف بنفس طريقة أحمد نظيف وحكومات مبارك، صحيح أن هناك مشروعات قومية كبرى يقوم بها الرئيس السيسى، لكن الطبقات الأكثر فقرًا ما زالت تنتظر قرارات تنتشلها من هذه البؤرة، وكذلك طبقة الشباب.

وتابع خالد يوسف: أنا أتحدث هنا عن الشباب العادى وليس المنتمى لحركات ثورية، فالشباب العادى ملىء بالجسارة والحماسة والرؤية والغضب، وخرج من ثورتين وفوجئ بقانون للتظاهر يقوض الحريات ويضع عليها مكبلات وتم سجن عدد كبير من الشباب، وعندما خرج آخرون للتعبير عن غضبهم فوجئوا باعتقالهم أيضًا، فالشباب هنا يحتاج إلى اعتراف جلىّ وواضح بالمعارضة الوطنية، وأن ليس كل من ينتمى إلى خندق المعارضة لا يتم تخوينه ووضعه فى خانة أصحاب الأجندات الخارجية.

برلمانى سابق: يصعب تشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول نظام مبارك

قال علاء عبد المنعم البرلمانى السابق تعليقًا على فكرة تشكيل لجنة أخرى لتقصى الحقائق حول نظام مبارك وإحالتها لمجلس النواب القادم، أنها فكرة إنسانية عظيمة لكن تطبيقها على الأرض سيكون صعبًا، خاصة أن مجلس النواب المقبل عليه واجبات كبيرة.

وأضاف علاء عبد المنعم، عضو مجلس الشعب السابق، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية "سى بى سى"، أن البرلمان المقبل ينتظره ثورة تشريعية عليه القيام بها، كما أن البرلمان لا يحاسب بأثر رجعى، وبالتالى ليس هناك وقت لهذا، لكن على مجلس النواب المقبل أن يؤكد أن ثورة يناير خرجت على نظام مستبد فاسد، وهذا يرد الاعتبار لثورة يناير.

كان الكاتب الكبير محمد حسنيين هيكل، قد طالب تشكيل لجنة أخرى لتقصى الحقائق حول نظام مبارك وإحالتها لمجلس النواب المقبل، خلال حواره أمس مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى" موضحًا أن ملخص ما يقال عن محاكمة مبارك "روح منك لله"، مضيفًا: "مشكلتنا أننا مشغولون بالذى لا يأتى، والذى لا يُحل".

وزير التخطيط: قانون الخدمة المدنية سيقضى على توريث الوظائف

قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح، إن قانون الخدمة المدنية الجديد سيقضى على التوريث فى الوظائف، مؤكدًا أن ذلك كان خطأ شائعًا وكبيرًا، وسوف يختفى فى القانون الجديد.

وأضاف الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح، فى حوار ببرنامج "هنا العاصمة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، ويذاع على قناة "سى بى سى"، أن التعينات ستكون من خلال الكفاءة والميكنة الإلكترونية، وهذا حدث فى تجربة تعيين 30 ألف معلم، كاشفًا عن إغلاق فكرة التعيين من الباب الثانى والباب السادس، واقتصاره على الباب الأول فقط.

وأوضح الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح، أن هذا الخطأ تسبب فى قفزة فى الجهاز الإدارى للدولة، وزاد عدد الملحقين بالجهاز الإدارى للدولة بمقدار 800 ألف شخص منذ ثورة يناير، وكانت تكلفة الجهاز 97 مليار جنيه قبل الثورة والآن وصلت إلى 208 مليار جنيه، وهو ما يزيد على ربع الميزانية العامة للدولة.

وحول حماية السلطة التقديرية للموظف العام، قال الوزير: هذا قانون مهم ونحن هنا لا نحمى المسئول الفاسد بل نحمى القرار، والقرار الإدارى مثل البشر يحمل الخطأ والصواب، وقد أسيئ تفسيره فى عهد الببلاوى.


"القاهرة 360": السفير الأردنى بالقاهرة: نعامل الإخوان المسلمين فى عمان كجمعية خيرية
متابعة: محسن البديوى

قال بشر خصاونة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، إن المنطقة العربية تواجه تهديدا غير مسبوق من الجماعات الإرهابية المرتبطة بجذور واحدة، وهذا يتطلب إستراتيجية شاملة للقضاء على تلك الجماعات.

وأكد سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال، ببرنامج "القاهرة 360" المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، أن جماعة الإخوان لها وجود فى الأردن وتعامل على أنها جمعية خيرية فى سياق القانون، موضحًا أن الدول تمتلك دائما قرارها السيادى فيما يتعلق بالحكم على عمل الجماعات والتنظيمات والأحزاب ومقدار توافقها مع قوانين وتشريعات الدول الداخلية.

وأوضح بشر خصاونة سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، أن المرحلة المقبلة قد تحتاج لعمل عسكرى ومخابراتى لمواجهة الإرهاب بالمنطقة، محذرًا من امتداد خطر الإرهاب خارج الإقليم العربى.

وشدد سفير المملكة الأردنية الهاشمية، على أمن الخليج خط أحمر بالنسبة لمصر والأردن، وإذا تعرضت دولة خليجية لمخاطر ستنضم المملكة الهاشمية لمقولة "مسافة السكة".

وأشار بشر خصاونة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، إلى أن مصر عادت لدورها كقائدة للوطن العريبة وجلالة الملك عبد الله الثانى أكد على دعمه لمصر كثيرًا لتعود وتؤدى دورها فى حماية المنطقة.

وأشاد بشر خصاونة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، بالدور المحورى للأزهر الشريف فيما يتعلق بالبعد الفكرى الخاص بإستراتيجية مواجهة الإرهاب، وكذلك إسهاماته الكبرى للإنسانية.

وزير الشباب: عرض مشروع قانون تقسيم الدوائر على الرئيس خلال 48 ساعة

قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة المصرى، إنه سيتم عرض مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية على رئيس الجمهورية خلال 48 ساعة.

وتوقع المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال، ببرنامج "القاهرة 360" المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، أن تشهد الانتخابات البرلمانية القادمة منافسة 30 ألف مرشح على الأقل فى المرحلة الأولى، ومشاركة وتصويت حوالى 30 أو 40 مليون مصرى.

وأشار المهندس خالد عبد العزيز، إلى أن ما يثار الآن حول التشكيك فى إجراء الدولة للانتخابات البرلمانية مشابه لنفس التشكيك، الذى تعرضت له مصر قبل الاستفتاء على الدستور، وتابع: "البعض روج شائعات كاذبة بأن الحكومة غير جادة فى مشروع قانون تقسيم الدوائر".

وأرجع وزير الشباب والرياضة، اعتراض الأحزاب على قانون تقسيم الدوائر، لتخوفهم من عودة الوجوه القديمة أو سيطرة المال السياسى على الانتخابات، مضيفًا: "من يريد دخول الانتخابات عليه النزول للشارع وبذل جهد".

وأكد المهندس خالد عبد العزيز، أن السنوات الأربع الماضية خلقت وعيًا سياسيًا لدى المصريين ولن ينتخب المصريون نائبا لا يعلمون عنه شيئًا.

وفى سياق آخر، أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خالف قواعد التأمين لحضور افتتاح الأولمبياد الخاصة بالمعاقين وتليبة دعوة "منعم".

وأضاف وزير الشباب والرياضة، أن مداخلة الرئيس مع "منعم" تأكيد على اهتمامه بملف المعاقين وذوى القدرات الخاصة ويشعر بتقصير الدولة تجاههم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة