وزير الرى من جوبا: نسعى لإقامة شراكة حقيقية مع الأشقاء بحوض النيل

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 03:29 م
وزير الرى من جوبا: نسعى لإقامة شراكة حقيقية مع الأشقاء بحوض النيل حسام مغازى وزير الموارد المائية
جوبا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى إننا نسعى لاقامة شراكة حقيقية مع الاشقاء فى دول حوض النيل ومن بينها دولة جنوب السودان، مؤكد ان مصر تضع خبراتها الفنية تحت تصرف الاشقاء في دول الحوض لدعم جهود ومشروعات التنمية في مختلف المجالات ولاسيما الموارد المائية.

وأضاف مغازى، في تصريحات للصحفيين فور وصوله الى جوبا عصر اليوم في زيارة لدولة جنوب السودان تستغرق ثلاثة ايام، أن مصر حريصة على المساهمة الفاعلة في مشروعات تنمية القارة التي ننتمي إليها، من خلال تفعيل واستثمار الموارد لصالح شعوب القارة، والعمل على الاتجاه نحو الشراكة المتكاملة مع دول القارة الأفريقية الغنية بمواردها الطبيعية المتنوعة.

وقد بدأ مغازى زيارة لدولة جنوب السودان تستغرق ثلاثة ايام، على رأس وفد فنى رفيع المستوى يفتتح خلالها عددا من المشروعات المائية التي تنفذها الوزارة في إطار المنحة المقدمة من مصر لجنوب السودان والتي تقدر بحو 5ر26 مليون دولار.

وأكد وزير الرى ان الدائرة الافريقية من اهم الدوائر الاستراتيجية لمصر، داعيا إلى تكاتف جميع القوى في مصر لاستعادة الدور الريادى المصرى الذى شهد وساعد فى مولد حركات التحرر الوطنى فى اغلب الدول الافريقية فى الستينيات من القرن الماضى، وهى المساعدة التى مازالت كل شعوب افريقيا تذكرها بالخير.

وقال وزير الرى ان اهمال الدائرة الافريقية لسنوات طويلة قد احدث ضررا بالغا بالمصالح المصرية، وفى القلب منها المصالح المائية المرتبطة بشكل مباشر بدول حوض النيل، مشيرا إلى انه حينما تتقارب العلاقات مع تلك الدول، وتتواصل الزيارات وتتبادل المنافع، كما يحدث حاليا، نعرف اننا على المسار الصحيح الذى سيؤدى الى تحقيق طفرة فى العلاقات مع تلك الدول، بما يعزز المصالح المشتركة والمنافع، ويحقق فى الوقت نفسه التنمية التى تنشدها دول الحوض.

من جانبه كشف الدكتور أمجد العوضي رئيس المجموعة المصرية السودانية للاستثمار، في تصريح لـ "أ ش أ" ان وزير الري سيقوم بافتتاح 6 آبار تم الانتهاء من حفرهم في ولاية الاستوائية الوسطى بجوبا لتوفير مياه الشرب والزراعة لنحو نصف مليون نسمة في جنوب السودان.

وقال ان هذه الآبار بجانب توفيرها لمياه الشرب والزراعة تقوم بمد المنازل المحيطة بالابار بالكهرباء بنحو 18 كيلو وات في كل محطة زيادة عن طاقة تشغيل المولد لكل بئر والذي يقدر بنحو 30 كيلو وات.

وأضاف ان كل بئر يتفرع منه 4 آبار و4 خطوط مياه بقطر 2 بوصة لعدد 4 احواض ولكل حوض 4 صنابير مياه والمسافة بين الحوض والبئر لاقل عن 100 متر مما يؤدي الى شعور المواطنين والفلاحين البسطاء بجنوب السودان بانسياب المياه لأراضيهم.
واوضح ان سعة الخزان الواحد30 مترا مكعبا ويخرج من الخزان خط لامداد المواطنين بالمياه بقطر 3 بوصات وبمعدل 5 أمتار في الساعة.

وتعتبر زيارة مغازى الأولى التي يقوم بها إلى جنوب السودان بعد توليه منصبه الوزارى، وتستهدف تدعيم الجهود لمواجهة التحديات المشتركة، وهو الهدف الذى تعتبره مصر أمرا حتميا للنهوض بالأجيال القادمة بالشكل الذى يؤكد للجميع أن المصالح والاهداف المشتركة للدولتين تنعكس فى تنفيذ برامج التنمية للشعبين.

يذكر ان مشروعات التعاون الفنى مع جنوب السودان تشمل تطهير المجارى الملاحية بحوض بحر الغزال، وانشاء المراسى النهرية التى نجحت فى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا، وبالتالى تسهيل نقل البضائع والركاب،وحفر وتجهيز 30 بئرا جوفية مزودة بمجمعات تأمين مياه الشرب النقية لنحو الف مواطن جنوبي لتوفير مياه الشرب النقية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

وهناك ايضا مشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بدولة جنوب السودان بهدف توفير كافة البيانات والمعلومات الخاصة بمشروعات التنمية فى جنوب السودان، بالاضافة إلى انشاء محطة رفع بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجارى المائية والتى يجرى حالياً البدء فى تنفيذها من قبل شركة المقاولون العرب.

كما تشمل مشروع إعداد دراسات الجدوى الخاصة بسد "واو" المتعدد الأغراض هو أحد أهم مشروعات التعاون الفنى مع جنوب السودان ، فقد تم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية له. ويجرى حالياً التحضير لعقد ورشة عمل موسعة لعرض هذه الدراسات على الجهات المانحة لتمويل بناء السد.


موضوعات متعلقة..

وزير الرى يحمل رسالة من الرئيس السيسى إلى رئيس جنوب السودان

وزير الرى قبل بداية زيارته لجنوب السودان: بحث تفعيل اتفاقية لتنمية الموارد المائية.. و12 أستاذا جامعيا فى الجراحة والرمد ضمن الوفد لإجراء عمليات جراحية.. ووضع مخطط عمرانى عام متكامل للعاصمة جوبا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة