5 نصائح لوجبات صحية غنية بالألياف وخالية من الدهون

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 07:15 م
5 نصائح لوجبات صحية غنية بالألياف وخالية من الدهون نصائح لتناول وجبات صحية غنية بالألياف وخالية من الدهون
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتمد صحتنا على ما نأكل وكيف نأكل، ومن المهم الاستمرار على اتباع نظام غذائى صحى، وخالٍ من الدهون يشمل الألياف والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن ولا يعنى تناولك لطعام صحى أن يكون مذاقه غير لذيذ أو شهى.

لا يعنى الأكل الصحى تناول الأطعمة والخضراوات المسلوقة فقط بل يمكنك الحفاظ على صحتك بشكل جيد أثناء تناولك بعض الأكلات سريعة التحضير مثل البيتزا والبرجر من خلال استبدال المكونات غير الصحية بمكونات صحية تجعل وجبتك صحية ولذيذة، وفقًا لما نشر على موقع "هيلثى ومان الأمريكى".

بيتزا الخضراوات وجبنة البارميزان منخفضة السعرات
بيتزا الخضراوات وجبنة البارميزان منخفضة السعرات

1- بيتزا الخضراوات وجبنة البارميزان منخفضة السعرات
البيتزا تعتبر من الوجبات غير الصحية لأنها تتضمن مكونات غير صحية مثل الجبن والمواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية، ويمكنك جعل البيتزا صحية بإضافة جبنة البارميزان وبعض الخضراوات مثل الباذنجان فهى غنية فى الصوديوم والسعرات الحرارية المنخفضة ويمكنك التمتع بمذاق لذيذ والبقاء على صحتك جيدة.

كما يمكنك إضافة الفلفل الحلو، البرقوق الطازج، والطماطم، لأنها غنية بحمض الفوليك، كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التى يمكنها مكافحة السرطان وأمراض أخرى، ويمكنك أيضًا إضافة حليب الريكوتا المقشود بدلاً من كامل الدسم والجبن الريكوتا التى تضفى الدسم للبيتزا.

برجر السلمون صحى ولذيذ
برجر السلمون صحى ولذيذ

2- برجر السلمون صحى ولذيذ
يمكنك إعداد البرجر من سمك السلمون، والبقوليات وتتمتعين بوجبة مثالية لذيذة مع الحفاظ على صحتك سليمة، وتعتبر أفضل بكثير من إعدادها باللحوم الحمراء كما يمكنك إضافة مكونات مثل الجبن منخفضة الدسم، والخضراوات الخضراء، والتوابل، واللبن الزبادى، والخردل، ويمكنك إعداد برجر ساحل المحيط الهادى وهو نوع آخر من يمكن أن يساعدك على خفض سعراتك الحرارية كما أنه يحتوى فقط 114 سعرًا حراريًا بإضافة الكزبرة الطازجة المفرومة والبصل مكعبات، شرائح الطماطم، الخس، الليمون الطازج، وجبن الريكوتا.

الدهون تشكل الطبقة الخارجية من خلايا الدم وحمايتها من التلف
الدهون تشكل الطبقة الخارجية من خلايا الدم وحمايتها من التلف

3-الدهون تشكل الطبقة الخارجية من خلايا الدم وحمايتها من التلف
الدهون مهمة جدًا لجسمك وهناك بعض الأطعمة تحتوى على دهون صحية مثل اللوز، زبدة الفول السودانى، والأفوكادو، والبيض، والزيتون هى تعتبر من المصادر الرئيسية للدهون الصحية، حيث يمكنها مساعدة جسمك وتوفر فوائد عديدة فى تحقيق تكوين جسم مثالى، لأن الدهون الجيدة تشكل الطبقة الخارجية من خلايا الدم وحمايتها من التلف، لذا يجب زيادة تناول حمض أوميجا -3 والشوفان فى وجباتك اليومية.

الأغذية العضوية تحتوى على المزيد من المركبات المضادة للأكسدة
الأغذية العضوية تحتوى على المزيد من المركبات المضادة للأكسدة

4-الأغذية العضوية تحتوى على المزيد من المركبات المضادة للأكسدة
الأغذية العضوية تساعدك على العيش حياة أكثر صحة لأنها تحتوى على المزيد من المركبات المضادة للأكسدة التى يمكن أن تساعدك فى الحد من مخاطر العديد من المشاكل الصحية، لأنها تنمو فى بيئة صحية دون أى مبيدات أو معادن سامة، ومواد كيميائية.

المياه تساعدك فى الحفاظ على وزنك
المياه تساعدك فى الحفاظ على وزنك

5- المياه تساعدك فى الحفاظ على وزنك
يحتوى جسمك على 60% من المياه، ما يساعدك على توازن السوائل فى الجسم، التى تساهم فى عملية الهضم والدورة الدموية،، والحفاظ على درجة حرارة جسمك، وامتصاص، وخلق اللعاب، ويمكن أن تساعدك فى السيطرة على السعرات الحرارية، وعلى تنشيط العضلات، ونضارة جلدك، والعلاج بالماء هو من أكثر العلاجات الفعالة من خلال إزالة الشوائب من الكلى والسموم الضارة من الأمعاء، وتناول المزيد من المياه تساعدك فى الحفاظ على وزنك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة