بالصور..رئيس القومى للبحوث: 95%من البحوث الطبية التى يتم إجراؤها فى المركز عالمية ويتم الاستفادة منها وخطة للبحث العلمى فى 2015.. حسين كامل بهاء الدين: للإنسان أكثر من عقل والموسيقى تزيد ذكاء الجنين

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 05:15 م
بالصور..رئيس القومى للبحوث: 95%من البحوث الطبية التى يتم إجراؤها فى المركز عالمية ويتم الاستفادة منها وخطة للبحث العلمى فى 2015.. حسين كامل بهاء الدين: للإنسان أكثر من عقل والموسيقى تزيد ذكاء الجنين جانب من المؤتمر
كتب محمد محسوب - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى للتعليم، أن البحث العلمى هو قاطرة مصر للتقدم واللحاق بركاب التقدم فى الفترة المقبلة.

 د. حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم الأسبق يشارك فى المؤتمر <br>
د. حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم الأسبق يشارك فى المؤتمر

وأضاف الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث، خلال فعاليات المؤتمر الطبى الذى ينظمه المركز اليوم بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، والدكتور حسين كامل بهاء الدين، وزير التعليم الأسبق، وعدد من العلماء، أن هناك اتجاهًا آخر للمركز فى الفترة المقبلة لإعادة تشكيل أقسام المركز تزامنا مع التغييرات التى يشهدها العلم، بالإضافة إلى إنشاء قسم بالتغيرات المناخية داخل المركز.
 اهتمام من الحضور بالمؤتمر الطبى الثانى عشر<br>
اهتمام من الحضور بالمؤتمر الطبى الثانى عشر

وأوضح الدكتور أشرف شعلان أنه سيتم فى الفترة المقبلة فتح معامل جديدة بالمركز، بالإضافة إلى شراء أجهزة جديدة بها، موضحا أن 95%من البحوث الطبية التى يتم إجراؤها فى المركز عالمية ويتم الاستفادة منها فى مصر، مشيرا إلى أن 30%من أقسام المركز هى أقسام طبية تجرى بحوث متعلقة بالطب وعلاج جميع الأمراض والأوبئة.

وأكد رئيس المركز القومى للبحوث أن المركز يختلف فى هذا المجال عن جميع المراكز البحثية بالكليات والمراكز البحثية الأخرى، حيث إن التعاون بين العلماء بأقسام المركز كبير جدا فى الفترة الحالية، مشيرا إلى أن المركز يختلف فى هذا إلى أنه تم فتح قنوات اتصال لمجموعة من الباحثين من شعب مختلفة بالمركز مع اليابان وروسيا وغيرها من الدول الفترة السابقة.

من جانبه، قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا التابعة لوزارة البحث العلمى، إن الدولة تتوجه فى الفترة الحالية للاهتمام بالبحث العلمى، مضيفًا أن للمركز القومى للبحوث دورا كبيرا فى الفترة الحالية فى المساعدة فى الطفرة التى تشهدها.

وأضاف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا التابعة لوزارة البحث العلمى، أن الوزارة بصدد الانتهاء من خطة إستراتيجية للبحث العلمى فى مصر لعام 2015، مؤكدا أهمية مناقشة علماء المركز القومى للبحوث لقانون البحوث الطبية لوضع المسودة الخاصة به.

فى سياق متصل، قال الدكتور حسين كامل بهاء الدين، وزير التربية والتعليم الأسبق، إن الفترة الحالية هى فترة العلم والمعرفة، مؤكدًا أن العلم يحل الآن محل اليد العاملة والأرض والمواد الخام وأيضا المال.

وأضاف حسين كامل بهاء الدين، أن العلماء هم القوة الفاعلة الأساسية فى هذا العصر، مشيرًا إلى أن سماع الجنين فى بطن أمه للموسيقى يزيد ذكاءه وأيضا سماعه فى المرحلة الأولى من العمر يزيد قدرته فى استيعاب الرياضيات والعلوم. وأشار الدكتور حسين كامل بهاء الدين إلى أن الست سنوات الأولى من عمر الطفل هى سنوات التعلم لأن عقل الطفل يكون فى بداية مرحلة نموه، وتابع "الأبحاث الأخيرة أثبتت أن للإنسان أكثر من عقل واحد فى الجمجمة وآخر فى الأمعاء وغيرها".
 د. هانى الناظر ود. محمود صقر ود. أشرف شعلان <br>
د. هانى الناظر ود. محمود صقر ود. أشرف شعلان

وأضاف أن الجمعية المصرية بطب الأطفال تتولى فى الفترة الحالية تدريب المتخصصين على أن الست سنوات الأولى من عمر الطفل هى أساس التعلم ، مضيفا أن العلم أعطانا فرصة لتطوير مصر خلال 20 عاما من خلال الاهتمام بالطفولة ، وتخريج جيل جديد من العلماء تفخر بهم مصر. وأكد على أن الدولة التى تنتج من الكثير من المعرفة تستطيع الحصول على المليارات ، مضيفا أن مصر تمتلك جيشا قويا هو خير أجناد الأرض فى الفترة الحالية.

 رئيس أكاديمية البحث العلمى يشارك فى منصة المؤتمر<br>
رئيس أكاديمية البحث العلمى يشارك فى منصة المؤتمر

من جانبها، قالت الدكتورة عزة عبد الشهيد رئيس الشعبة الطبية بالمركز إن للتكنولوجيا المتطورة دور كبير فى تطور الطب ، مضيفة أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات مقدمة هذا العام من المركز خاصة بأبحاث السرطان.
 جانب من الحضور فى المؤتمر<br>
جانب من الحضور فى المؤتمر

وأضافت الدكتورة عزة عبد أن أى تشخيص جديد بالطب يعتمد على التكنولوجيا ، مؤكدة على ضرورة التواصل بين العلميين والتكنولوجيا ، حيث إن الطفرة التكنولوجية التى شهدها العقدين الماضيين كبيرة جدا، مؤكدة أن القرن الحالى يشهد تصارعا فى التكنولوجيا ويجب أن تسعى جميع الجهات البحثية فى مصر لمواكبتها مؤكدة أن العلماء فى جميع المراكز البحثية قادرون على سد الفجوة بين الأبحاث العلمية وتحويلها لواقع، وهو الأمر الذى طالب به الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال جميع لقاءاته بالعلماء.

 افتتاح المؤتمر الطبى الثانى عشر بالمركز القومى للبحوث<br>
افتتاح المؤتمر الطبى الثانى عشر بالمركز القومى للبحوث

وأضافت رئيس الشعبة الطبية أن من بين تلك الأبحاث فى مجال السرطان اكتشاف دلالات تنبؤية جديدة لسرطان الدم وأهمية دور العلاج الطبيعى فى تصحيح المشاكل الصحية الوظيفية والنفسية لمريض السرطان، واستخدام التقنيات الحديثة فى مجال الباثولوجيا الجزيئية لتحديد الطفرات الجينية المسئولة عن سرطان القولون، بالإضافة إلى تحديد الخلايا المناعية المرتبطة بالأورام فى التنبؤ بحدوث سرطان القولون والإمداد الدموى الضرورى لنموه.

وأشارت الدكتورة عزة عبدالشهيد إلى أن هناك أبحاثًا عن تأثير التدخين السلبى فى حدوث الأمراض الوعائية المبكرة لدى الأطفال والذى يؤدى بهم إلى أمراض الضغط والجلطات الدماغية وأمراض القلب.


 د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث<br>
د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة