بالفيديو.. الرئيس ينتقد ارتفاع تكاليف مشروع تطوير مطار الغردقة وطول المدة المحددة لإنجازه.. ويؤكد: "عاوز الناس تصبر معايا سنتين".. ويوجه حديثه للشعب المصرى: "أنتوا غيرتوا الدنيا كلها"

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 05:02 م
بالفيديو.. الرئيس ينتقد ارتفاع تكاليف مشروع تطوير مطار الغردقة وطول المدة المحددة لإنجازه.. ويؤكد: "عاوز الناس تصبر معايا سنتين".. ويوجه حديثه للشعب المصرى: "أنتوا غيرتوا الدنيا كلها" السيسى
كتب أحمد مصطفى - محمد أحمد طنطاوى - محمد طنطاوى - محمود عبد الغنى - نور ذو الفقار - محمد شعلان - أمنية جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت كلمة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح أعمال تطوير مطار الغردقة العديد من التوجيهات، والانتقادات التى طالت المشروع، حيث لخصها الرئيس فى ثلاثة انتقادات لخطة العمل بالمطار سواء على الجانب التنفيذى أو التكاليف المادية.

وتمثلت أولى تلك الانتقادات فى المبالغ المتعلقة بميزانية المشروع، والتى تقدر بـ450 مليون جنيه مع مشروع إنشاء قاعدة جوية عرضها 60 مترا وطولها 6 كيلو، وتمثلت ثانيها فى مدة إنشاء حقل الطيران الخاص بمطار الغردقة التى تصل إلى السنة، فيما عرض ثالثها فى طريقة العمل بالمعدلات التى اعتبرها عادية وليست المطلوبة، من أجل مواكبة احتياجات المصريين.

ووجه الرئيس السيسى 4 تكليفات فى كلمته أثناء الافتتاح لمشاريع التطوير، إلى وزارة الطيران والجهات القائمة على تنفيذ المشروع، والتى تمثلت فى "مطالبة الشركات القائمة على تنفيذ المشروع بالبدء فى أعمال التطوير حتى يتم تدبير الأموال المطلوبة، وتنفيذ عمليات التطوير فى مطار الغردقة فى مدة ما بين 4 إلى 5 شهور فقط، ومخاطبة الجهات العاملة فى المشروع بضرورة تقليل الأرباح، وتخفيض المبالغ المالية المطلوبة لتنفيذ المشروع والتى قدرت بـ450 مليون جنيه".

واستحضر الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى كلمته أحداث الإرهاب التى ضربت مدرسة فى باكستان واحتجاز رهائن فى العاصمة الأسترالية سيدنى، لإيصال 5 نداءات للقوى السياسية، عرضها فى الموافقة على الاختلاف فى الفكر والآراء والاعتقاد، رفض الانقسام داخل الدولة والتكتل فى صف واحد، الابتعاد عن استخدام كلمة "النظام"، لأن اسمها الحقيقى مصر دولة وشعب، مؤكدا عدم السماح بالعودة إلى الخلف، وموجها حديثه للشعب المصرى: "أنتوا غيرتوا الدنيا كلها".

وتوقف الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته 9 مرات، نتيجة التصفيق الحاد له من قبل الحضور من كبار الوزراء والمسئولين، فيما تمثلت أبرز المواقف التى حازت على إعجاب الحضور والتصفيق للرئيس، خلال حديثه عن الميزانية الموضوعة لتنفيذ أعمال تطوير مطار الغردقة، إضافة إلى حديثه عن علاقته بالشعب المصرى وعدم السماح لأحد بالتدخل فى علاقته بالمصريين، وطمئنة الشعب المصرى على الحالة التى تسير عليها الحكومة ومدى تحقيقها لنجاحات وتنفيذ مشروعات تخدم المصريين.

من ناحية أخرى قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، خلال تعقيبه على كلمة اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعد شرح تفاصيل مشاريع تطوير الميناء بالغردقة، "إننا عندما نتكلم عن المشروعات التى يتم تنفيذها من المهم جدا أن نوضح للمصريين التفاصيل، وأن نشرح لهم مواصفات الطرق وتكلفتها، وما تقدمه الشركات المدنية للمشاريع، وعلى الناس معرفة أن الشركات التى تقوم بأداء تلك الأعمال تقوم بأداء علمها بأكثر من 90%.

وأضاف الرئيس المصرى، أن القوات المسلحة تنفذ عمل الشركات المدنية التى تقوم بهذه المشاريع، والعمل الذى يتم فى جميع أنحاء الجمهورية سواء قيام القوات المسلحة بالإشراف عليها أو عمل الوزارات من خلال أجهزتها وأن ما يقوم بكل هذا شركات مصرية بعمالة مصرية.

وأكد الرئيس المصرى أنه من المهم إظهار مساحة الطرق وتكلفتها إجمالا، وتقوم وزارة النقل ممثلة فى وزيرها المهندس هانى ضاحى بعرض المبالغ التى تقدمها وزارة النقل، مضيفا "إجمالى تكلفة المشروع ليس 19 بل 34 مليار جنيه، وعلينا أن نجدد التزامنا بالوقت، لأنه يظهر التزامنا بكلامنا مع الناس".

واستطرد الرئيس المصرى، قائلا "رفضت افتتاح ميناء دمياط لعدم وصول المعدات اللازمة، لأننا نؤكد لأنفسنا وللمصريين أننا لن نعلن عن مشروع إلا إذا اتخذت الإجراءات التنفيذية بالكامل لتنفيذه، وسيتم الانتهاء من الصوامع فى إبريل المقبل، وعلى من يشرح المشاريع أن يعطى التفاصيل كاملة حتى يعلم الناس ما الهدف منه ووقت الانتهاء".

وعلى جانب آخر، قال الرئيس المصرى "إننا نملك 28 مزلقان وكانت مشكلة كبيرة للحوادث من سيارات ومارة وتكلفة أكثر من 28 مليار جنيه، وسيتم الانتهاء منهم خلال الشهور القليلة المقبلة".

وتطرق الرئيس السيسى، للحديث عن حجم المشاريع التى تقام فى مصر حيث اعتبر المشروعات التى تقام بأنها تقام بحجم غير مسبوق فى مصر، مشيرا إلى أنه فى الوقت الذى تزيد فيه المشروعات إلا أن الشركات المدنية تعانى من قلة العمالة.

وبالحديث عن وضع حجر الأثاث فى الزراعة المصرية، قال "إنه لم يضع حجر الأثاث للزراعة، لأن عدد الآبار من 5000 إلى 7000 وليس لدينا حجم يكفى حتى بدخول القوات المسلحة فى تلك المشاريع الخاصة بالزراعة ولا نستطيع أن نفعل كل هذا فى عام واحد".

وأشار الرئيس المصرى إلى أنهم كانوا يأملون فى القيام بمشروع المليون فدان فى سنة، وأنهم لم يعلنوا عن شىء رغم أن العمل قائم على الآبار، معلنا عن شراء معدات من الخارج لحفر الآبار قبل الإعلان عن مشروع المليون فدان، قائلا "كل الشركات الموجودة ووزارة البترول لا تستطيع الانتهاء من مشروع الآبار فى سنة، ولكننا نضغط على أنفسنا ونتحرك لفعل المشروع وأن يكون المليون فدان خطوة أولى لفعل المشروع".

وقال الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، إننا لا نعانى من مشاكل مثل الصيف الماضى، مضيفا "طالما نهتم ببلدنا ونتكلم عن مصلحتها يبقا لازم نسمع" وعند حل مشكلة نعانى منها ويعانى منها الشعب، قائلا "إن الحلول ليست بالورقة أو فى مقالة تكتب.. الحلول هم وسهر وفكر وتحرك لحل مسألة وهذا الكلام للمصرى البسيط".

ووجه الرئيس المصرى كلمة إلى الشعب المصرى، "أنت وضعت الأمانة فى رقبتنا ونحن نحاول أن نكون مخلصين وأمناء وشرفاء تجاه هذه الأمانة ولا نضيع حق أحد بوجود المصريين معنا كما أقول لهم اطمئنوا"، مضيفاً "قلت للمصريين فى أول وعد أن يصبروا معى سنتين وبفضل الله سيرون التغيير".

واستطرد قائلا "إحنا مستعجلين على الانتهاء من المشاريع لأننا تاخرنا كثيرا والشعب ينتظر منا الكثير لأنهم انتظروا كثيرا ومهم جدا أن يروا التغيير سريعا".

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه عند وضع حجر الأساس لأى مشروع، هذا يعنى أننا انتهينا من كل الدراسات والإجراءات والمعدات المطلوبة لعمل هذا المشروع، قائلا "أريد من الناس عدم الإحباط بأن هناك مستقبلا وأملا حقيقيا وهذا ليس كلاما فقط يقال للشعب هذا عرق وجهد وإرادة حقيقية، ليروا كل هذا من أجل أولادهم وأحفادهم ".




موضوعات متعلقة

بالفيديو..السيسى: الشعب المصرى كتلة واحدة.. ومحدش هايقدر يرجع مصر للخلف








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة