بالصور.. وزيرة التضامن: إعداد خطة تنفيذية لتمكين الشباب فى المشاركة المجتمعية.. صندوق مكافحة الإدمان: المصريون ينفقون 4.5 مليار جنيه على الأعمال الخيرية.. و500 مليون فقط على المشروعات التنموية

الخميس، 18 ديسمبر 2014 05:37 م
بالصور.. وزيرة التضامن: إعداد خطة تنفيذية لتمكين الشباب فى المشاركة المجتمعية.. صندوق مكافحة الإدمان: المصريون ينفقون 4.5 مليار جنيه على الأعمال الخيرية.. و500 مليون فقط على المشروعات التنموية غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة وجاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على أهمية مشاركة الشباب فى العمل التطوعى بمختلف المحافظات وأن متطوعى الشباب لدى الصندوق يضربون نموذجًا عمليًا للمشاركة المجتمعية.

عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يهدى اللواء طارق المهدى
عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يهدى اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية

وأضافت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى المصرية، خلال إعلان نتائج دراسة اتجاهات الشباب الجامعى نحو العمل التطوعى بمحافظة الإسكندرية اليوم، والتى شارك فى إعدادها روابط متطوعى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالقاهرة والقليوبية وبورسعيد وقنا والبحر الأحمر، بالإضافة إلى الإسكندرية وبحضور اللواء طارق المهدى، محافظ الإسكندرية، وحضور اكثر من 400 شاب وفتاة من المتطوعين لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، إن النتائج التى كشفت عنها هذه الدراسة بشأن رؤية الشباب لواقع العمل التطوعى وتحدياته، وهى أن نسبة مشاركة الطالبات الجامعيات بلغت 58.3% وأن مشاركة الطلاب الجامعيين 41.7%، مما يستوجب اهتمام المؤسسات المعنية بالعمل التطوعى، وأن نسبة المشاركين فى الحضر بلغت 78.7% ونسبة الريف 21.3%، مما يشير إلى ضرورة توفير قنوات للعمل التطوعى للريف لافتة إلى أنه سيتم إعداد خطة تنفيذية موسعة تتبناها الدولة بمختلف مؤسساتها لتمكين الشباب من المشاركة المجتمعية الحقيقية فى مختلف القضايا.

وأوضحت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى المصرية، فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنها عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن وزارة التضامن الاجتماعى ستواصل دعم الحركات والكيانات الشبابية المُحبة لوطنها بمختلف الوسائل، والتى يأتى على رأسها قضية مواجهة التعاطى والإدمان، حيث عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، التابع للوزارة على اتجاهات مختلفة خلال الفترة الماضية، كان على رأسها استثمار الشباب المتطوع فى تنفيذ برامج توعية مكثفة بمختلف التجمعات الشبابية، فنفذ الشباب برامج الوقاية داخل (550) مدرسة و(7) جامعات خلال هذا العام الدراسى الحالى، بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من (100) مبادرة مجتمعية شبابية لرفع الوعى المجتمعى للوقاية من المخدرات فى (22) محافظة، لافتة إلى أنه سيتم التعاون مع منظمة الصحة العالمية على الانتهاء من ميثاق شرف إعلامى متكامل سيتم طرحه لمناقشته والتوافق عليه مع صناع الدراما خلال الشهر القادم.
عمرو عثمان مع اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية
عمرو عثمان مع اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية

وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى المصرية، إنه تم إعداد قاعدة بيانات لسائقى الحافلات المدرسية، ووضع الآلية والضوابط التنفيذية لإجراء الكشف عن المخدرات بين السائقين فى الطرق السريعة بشكل مستدام بما يحد من حوادث الطرق الناجم عن تعاطى المخدرات.

وأكد عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، على ضرورة وضع آليات لتهيئة مناخ داعم للعمل التطوعى بين الشباب من خلال دعم ثقافة التطوع مجتمعيا، لافتا إلى أن التطوع يحظى باهتمام بالغ على الصعيد العالمى، حيث يقدم أكثر من 63.4 مليون متطوع وفقا لبيانات منظمة الخدمة القومية والمجتمعية الأمريكية ويقدر ساعات العمل التطوعى 8.1 مليار ساعة سنويا فى حين بلغ التقدير المالى لساعات العمل التطوعى فى عام 2009 نحو 169 مليار دولار فى عام 2009 من إجمالى الدخل العام الأمريكية.


وأضاف "عثمان"، أن العمل التطوعى فى مصر لا يحظى بأهمية كبيرة، ويغلب عليه الجانب الخيرى دون الجانب التنموى، حيث أشار التقرير الأول للمرصد الخيرى الصادر عن مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عام 2009 أن مساهمات المصريين بلغت فى مجال العمل الخيرى بلغت 4.5 مليار جنيه مقابل 500 مليون جنيه فى مجال العمل التنموى خلال نفس العام وقدرت نسبة النشء والشباب المشاركين بنحو 2.2% فى الفئة العمرية من 10 إلى 29 عاما، لافتا إلى أن ممارسة العمل التطوعى حسب المرحلة العمرية جاءت من 20 إلى 22 عاما بنسبة 56.7% مؤكدا أن التحديات التى تعيق الشباب الجامعى عن العمل التطوعى هو غياب الدور التوعوى للعمل التطوعى، وكذلك قلة البرامج الداعمة للتطوع، إضافة إلى شيوع بعض الصور الاجتماعية السلبية تجاه التطوع وكذلك غياب دور الأسر فى تحفيز الأبناء على العمل التطوعى.
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

من جانبه أكد اللواء طارق المهدى، محافظ الإسكندرية، على أهمية العمل التطوعى بين الشباب للتنمية ومكافحة تعاطى المخدرات، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص مقر دائم بالمحافظة لمتطوعى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالإسكندرية، إضافة إلى أنه سيتم ضم 10 شباب من المتطوعين ليكونو بالمحافظة بشكل دائم لمشاركتهم فى قرارات لجنة التنمية المجتمعية.
adadt4t46rg
عمرو عثمان مع اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية

وأضاف المحافظ أنه سيقوم بدعم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بـ 150 ملصقا مع كل حملة يقوم بها الصندوق لمكافحة تعاطى المخدرات فى الشوارع الرئيسية بالمحافظة، لافتا إلى ضرورة تكاتف الجميع من أجل التوعية بمخاطر الإدمان والعمل على غرس المسئولية تجاه الشباب فى العمل التطوعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة