فرنسا تكرم وزير الزراعة المصرى بمنحه وسام الاستحقاق الزراعى

الخميس، 18 ديسمبر 2014 01:54 م
فرنسا تكرم وزير الزراعة المصرى بمنحه وسام الاستحقاق الزراعى الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام وزير الزراعة الفرنسى ستيفان لوفول بمنح نظيره المصرى الدكتور عادل البلتاجى وسام الاستحقاق الزراعى برتبة قائد فى حفل حضره السفير ايهاب بدوى سفير مصر لدى فرنسا والعديد من المسئولين الفرنسيين، و ذلك تقديرا لإسهاماته و أعماله للنهوض بالزراعة فى مصر.

وكان وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى قد التقى بنظيره الفرنسى ستيفان لوفول خلال زيارته لباريس التى استهلها الاثنين ويختتمها اليوم الخميس.

وقد أكد السفير إيهاب بدوى - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن الوزيرين تناولا بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين و الاستفادة من الخبرة و التكنولوجيا الفرنسية فى مجال الزراعة، مؤكدا على توافر الإرادة السياسية لدى البلدين لتفعيل التعاون بينهما اعتبارا من يناير ٢٠١٥..مضيفا ان الفترة المقبلة ستشهد تكثيف للزيارات المتبادلة بين الجانبين.

ومن جانبه قال الدكتور البلتاجى إنه بحث مع نظيره الفرنسى مشروع قومى يرمى الى تحديث نظم الرى الحقلى فى مصر بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية، فضلا عن مشروع أخر وهو ربط المزارع بالأسواق، الامر الذى سيسمح بزيادة دخل المزارع و يخفض سعر المنتج للمستهلك..و ذلك من خلال تقليص دور الوسيط.

وأوضح أن إقامة هذا المشروع يتطلب مجموعة من اللوجيستيات ستفتح الطريق لخلق فرص عمل فى الريف فى مجالات مثل التغليف والتعبئة والتبريد فى الصناعات الغذائية.

وأضاف: " مصر تريد الاستفادة من الخبرة الفرنسية فى مجال التعاونيات فى ضوء القانون الجديد الذى يتم الاعداد له حاليا فى هذا الشأن".

ونوه الى ان هناك الكثير من التخصصات التى يمكن ان تستفيد منها مصر من خلال مؤسسات البحوث الزراعية بفرنسا، فضلا عن أعداد كوادر فى مجال الزراعة.
و قال ان نظيره الفرنسى اكد انه سيزور مصر قريبا انطلاقا من رغبة بلاده فى تعزيز التعاون المشترك و المساهمة فى تحقيق الاستقرار فى مصر خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا.
و فيما يتعلق بترأسه الاجتماع السنوى رقم ١٣٢ فى مجلس ادارة المركز الدولى للدراسات الزراعية المتقدمة لدول حوض البحر المتوسط الذى انعقد بباريس، اكد انه دار حول وضع استراتيجية للمستقبل فى ظل المتغيرات العالمية من ازمة غذاء و نهضة علمية مع التركيز على احتياجات دول الجنوب التى يعمل ٥٠٪ من سكانها فى الزراعة.

وتابع /انه تم بحث الآليات اللازمة لتطوير و تحديث الزراعة فى الجنوب حتى يعيش مواطنيه حياة كريمة و ينعموا بالاستقرار.

وأضاف ان بعض المعاهد التابعة للمركز تتعاون مع مصر فى مجال الاستزراع السمكى البحرى و تطوير الحجر الزراعى و انتاج نباتات خالية من الفيروس، فضلا عن الأمور المتعلقة بالتسويق و الاستخدام الأمثل للمياه و تحديث الرى الحقلي.

ولفت وزير الزراعة الى ان هناك تعاونا ايضا مع الجمعية الجغرافية الفرنسية فى صور الأقمار الصناعية، "فهذا مهم فى البناء على الاراضى الزراعية و فى معرفة التقديرات الإحصائية للمحاصيل".
كما اكد ان مصر مقدمة على مشروع عملاق و هو استصلاح مليون فدان فى الصحراء سيتم ضمهم للأرض الزراعية لتقليل الفجوة الغذائية وزيادة قدرة مصر على التصدير فى أماكن متفرقة بعضها سيعتمد على المياه الجوفية و البعض الاخر على مياه النيل و هو مشروع من المقرر الانتهاء منه فى ٢٠١٨.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة