"إيجاس المصرية" تطرح مناقصة لشراء 48 شحنة من الغاز المسال

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 03:41 م
"إيجاس المصرية" تطرح مناقصة لشراء 48 شحنة من الغاز المسال شريف إسماعيل وزير البترول
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ثلاثة تجار أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، طرحت مناقصة لشراء ما لا يقل عن 48 شحنة من الغاز الطبيعى المسال، للتسليم فى 2015-2016.

وأكد مصدر مسئول فى إيجاس، طرح مناقصة لشراء عدة شحنات من الغاز الطبيعى المسال فى السنة المالية 2015-2016، التى تمتد من أول يوليو 2015 إلى نهاية يونيو 2016، غير أن المصدر أحجم عن ذكر عدد الشحنات.

وأبلغ المصدر رويترز أن من المقرر إعلان نتيجة المناقصة بحلول نهاية هذا الشهر، مضيفًا أن سبع شركات تقدمت بعروض، وأن العقد سيقسم على عدة شركات.

وفى الشهر الماضى، استكملت مصر اتفاقا طال انتظاره مع شركة هوج النرويجية لإمداد الدولة بوحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز تسمح للبلاد بالبدء فى استيراد الغاز المسال.

وبعد تأخر المشروع أكثر من مرة من المتوقع حاليا تدشينه فى نهاية مارس آذار قبل الموعد المحدد لاستلام الشحنات التى تشتريها مصر فى المناقصة.

وتواجه مصر صعوبات فى ظل ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الحكومى الكبير للوقود، وأدى الدعم إلى تحويل مصر من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعى المسال، لكن لا يمكنها استيراده حاليا دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وقال تاجر، "تم تأجيل المناقصة وإعادة طرحها مرتين"، مضيفا "يبقى أيضا السؤال عما أن كانوا يملكون الدولارات اللازمة لتمويلها."

وذكر تاجر ثان أن البائعين قد يتوخون الحذر بسبب تاريخ مصر الائتمانى، قائلا "لن يحصلوا على القدر الذى يريدونه."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة