بالفيديو.. "ناسا" تختبر المركبة الفضائية "أرويون" الخميس المقبل استعدادًا لبناء قاعدة دائمة على القمر.. المركبة تزن 23 طنًا وتتسع لـ6 رواد فضاء.. وتستخدم كبديل للمكوك بحلول 2020

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 09:28 م
بالفيديو.. "ناسا" تختبر المركبة الفضائية "أرويون" الخميس المقبل استعدادًا لبناء قاعدة دائمة على القمر.. المركبة تزن 23 طنًا وتتسع لـ6 رواد فضاء.. وتستخدم كبديل للمكوك بحلول 2020 وكالة ناسا الفضائية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وكالة "ناسا" الأمريكية، لاختبار المركبة الفضائية "أوريون" بعد غد الخميس، والتى تعد إحدى معجزات أمريكا فى برنامج الفضاء لديها، حيث صممت خصيصا لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدوليةISS ، بالإضافة إلى نقل الرواد إلى القمر أو المريخ أو أى كويكبات أخرى.

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، إنه اختبار مهم جدا لمعرفة مصدر المخاطر وتقليلها قدر الإمكان وبخاصة عندما تكون الرحلة مأهولة.

وأضاف تادرس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر استخدامها فى برنامج "ناسا" للفضاء بدلا من مكوك الفضاء الأمريكى المعروف بحلول عام 2020 حيث صممت لتكون أشبه بكبسولة أبوللو، فتوضع على متن صاروخ حامل لها لإيصالها للفضاء وعند العودة توجه للأرض لتسقط سقوطا حرا ثم من خلال براشوت عملاق تتم عملية الهبوط فوق مياه المحيط كما كان معمولا به قبلا فى رحلات أبوللو أيضا.

وأشار "تادرس" إلى أن الهدف الرئيسى لـ"أوريون" يتمثل فى إرسال الأمريكيين مجددا إلى القمر بحلول عام 2020، وذلك كخطوة أولى نحو بناء قاعدة دائمة على القمر، موضحا أن المركبة سوف تقلع على متن صاروخ ثقيل من نوع دلتا 4 من مطار كانافيرال الفضائى بولاية فلوريدا، وستدور المركبة حول الأرض مرتين فى مدار منخفض ثم ترتفع إلى مدار أعلى يصل ارتفاعه إلى 6000 كم تقريبا أى أعلى 14 مرة من مدار المحطة الفضائية الدولية ISS.

وأوضح "تادرس" أن المركبة ستعود إلى الأرض بسرعة 32 ألف كم فى الساعة، وستصل درجة حرارتها حينئذ إلى ألفى درجة مئوية، مشيرا إلى أن وزنها يبلغ حوالى 23 طنا، وعرضها 5 أمتار، وأنها تتسع لـ6 رواد فضاء .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة