انسحاب "التجمع" و"الغد" و"المؤتمر" من "الجبهة المصرية" يفتح الباب لتشكيل قائمة انتخابية موسعة فى وجه قائمة "الجنزورى".. الأحزاب الثلاثة: مستعدون للتشاور مع "التيار الديمقراطى" و"تحالف الوفد"

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 02:22 م
انسحاب "التجمع" و"الغد" و"المؤتمر" من "الجبهة المصرية" يفتح الباب لتشكيل قائمة انتخابية موسعة فى وجه قائمة "الجنزورى".. الأحزاب الثلاثة: مستعدون للتشاور مع "التيار الديمقراطى" و"تحالف الوفد" سيد عبد العال رئيس حزب التجمع
كتب إيمان على ومصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الخريطة الانتخابية للتحالفات ستشهد تغييرات عدة خلال الأيام القادمة مع انسحاب أحزاب "التجمع والغد والمؤتمر " من الجبهة المصرية واستمرار مفاوضات عبد الجليل مصطفى مع التيار الديمقراطى وتحالف الوفد لتشكيل قائمة انتخابية موسعة، الأمر الذى يمهد لوجود قائمتين انتخابيتين ستظهر خلال الساعات القادمة وهى قائمة كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق، وقائمة إن نحج تشكيلها تضم أحزاب تحالف الوفد والتيار الديمقراطى والأحزاب الثلاثة.

وأكد سيد عبد العال رئيس حزب التجمع أن الحزب بالتنسيق مع حزبى المؤتمر والغد سيعقدون مؤتمرا صحفيا غدا الثلاثاء بمقر حزب التجمع، لإعلان موقفهم بشكل كامل بخصوص الانسحاب من ائتلاف الجبهة المصرية وأسباب ذلك والخط الذى ستتخذه الأحزاب الفترة القادمة .

وأضاف عبد العال لـ"اليوم السابع" أن الأحزاب الثلاثة أمامهم أكثر من بديل لخوض الانتخابات على القائمة، لافتا أنهم سيسعون لتكوين قائمة قومية وطنية تعبر عن القوى المدنية التى تعثر تكوينها بين الأحزاب، وإن لم ينجح ذلك فقد تتجه الأحزاب الثلاثة لتشكيل قائمة انتخابية خاصة بهم وحدهم.

وأشار إلى أنهم لا يتخذون أى موقف رافض تجاه أى من أحزاب التيار الديمقراطى أو تحالف الوفد، مشيرا إلى أنهم على استعداد للتفاوض معهم لتشكيل قائمة انتخابية موحدة، مؤكدا أن ما يعكفون عليه فى الوقت الراهن هو إعداد مرشحيهم للانتخابات البرلمانية على المقاعد الفردى بشكل جيد ويؤهل لفوزهم بمجلس الشعب القادم.

وبدوره قال محمد سامى رئيس حزب الكرامة، إن التيار الديمقراطى منفتح على جميع الأحزاب عدا المنتمين للشخصيات المحسوبة على نظام الرئيس الأسبق لمحمد حسنى مبارك أو جماعة الإخوان المسلمين .
وأشار سامى لـ"اليوم السابع" إلى أنه لا يمانع فتح باب المفاوضات مع الثلاث أحزاب المنسحبة من ائتلاف الجبهة المصرية "التجمع والغد والمؤتمر"، والتمكن من تشكيل قائمة تضم تحت مظلتها أحزاب تحالف الوفد المصرى والتيار الديمقراطى والثلاث أحزاب والشخصيات المنضمة لقائمة عبد الجليل مصطفى.

وأضاف سامى أن التيار الديمقراطى سيستعرض غدا الثلاثاء نتائج المشاورات مع عبد الجليل مصطفى، لافتا أنه يتخوف من أن قانون تقسيم الدوائر يعيق صعوبة تشكيل التحالفات الانتخابية.

من جانبه أكد الدكتور عمرو الشوبكى الأمين العام لتحالف الوفد المصرى، إن المشاورات مع الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغيير، والدكتور أحمد البرعى وجورج إسحاق القياديين بتحالف التيار الديمقراطى، قائمة، لافتا أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع بين جميع الأطراف قريبا لدراسة التعاون فى الانتخابات البرلمانية.

وأضاف عمرو الشوبكى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد موقف من الأحزاب الثلاثة المنسحبة من ائتلاف الجبهة المصرية، وأنه من غير المستبعد أن يكون هناك اتصالات معهم أيضا للانضمام لذلك الاجتماع المزمع عقده، موضحا أن رؤية الوفد المصرى قائمة على فكرة القائمة الوطنية وأن التحالف لا يمانع الحوار مع كل من يتبنى نفس فكرة القائمة الوطنية، لافتا إلى أن هذه الفكرة لا تحتاج إلى ضغط من أحد على الوفد المصرى وقياداته، حيث يقدر الوفد الدكتور عبد الجليل مصطفى وأحمد البرعى وجورج إسحاق وكل من يتبنى فكرة القائمة الوطنية.
وأشار إلى أن الإعلان عن قوائم الوفد المصرى قد تتأجل لحين انتهاء هذه المفاوضات والوقوف على النتائج النهائية لها، لافتا إلى أن الوفد المصرى لن يحتكر القائمة كاملة فى حال نجاح المفاوضات وسيتقدم بعدد من الأسماء والشخصيات العامة للانضمام لهذه القائمة.
وكان تحالف الوفد المصرى قد أعلن فى اجتماعه الأخير مساء الأربعاء الماضى، عن ترحيبه بالاتصالات والدعوات التى وجهه الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغير، مؤكدين احترامهم لشخص الدكتور عبد الجليل مصطفى، وأن التحالف يسعى فى الوقت الراهن لتوسيع قوائمه وتكوين قائمة على غرار "نداء تونس" يكون تيار الوفد المصرى جزءا منها.


موضوعات متعلقة..

"الجبهة المصرية": حسمنا أمرنا بالانضمام لقائمة "الجنزورى"


رسميا.. انسحاب "المؤتمر و"التجمع" و"الغد" من "الجبهة المصرية"


"الجبهة المصرية" والأحزاب المنسحبة وجهاً لوجه.. "راضى" ينتقد تشتت الائتلاف فى اتجاهين.. و"بكرى" يرد: حسمنا موقفنا مع "الجنزورى" وليس لنا قوائم أخرى.. و"قدرى": نأمل فى حصد أغلبية البرلمان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة