خبراء اقتصاديون يشيدون بمباحثات "السيسى" الاقتصادية فى الصين.. ويؤكدون: التوقيت مهم قبل مؤتمر شرم الشيخ.. ويطالبون بتقليص العجز فى الميزان التجارى بين البلدين وزيادة أعداد السياح الصينيين

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 06:19 ص
خبراء اقتصاديون يشيدون بمباحثات "السيسى" الاقتصادية فى الصين.. ويؤكدون: التوقيت مهم قبل مؤتمر شرم الشيخ.. ويطالبون بتقليص العجز فى الميزان التجارى بين البلدين وزيادة أعداد السياح الصينيين جانب من زيارة الرئيس السيسى للصين
كتب سماح حمدى - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد خبراء اقتصاديون ومصرفيون بالمباحثات الاقتصادية التى يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته للصين، مؤكدين أن الزيارة تأتى فى توقيت مهم قبل مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ مارس المقبل، كما تساهم فى زيادة حجم التجارة بين مصر والصين لعلاج الخلل القائم فى الميزان التجارى بين البلدين البالغ نحو 10 مليارات دولار.

ومن جانبه، قال فخرى الفقى مساعد المدير التنفيذى السابق لصندوق النقد الدولى، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين تأتى فى توقيت مهم للغاية، خاصة قبل أسابيع قليلة من مؤتمر مصر الاقتصادى، المقرر عقده خلال شهر مارس القادم، لافتًا إلى أهمية الزيارة التى تستهدف زيادة حجم التجارة بين مصر الصين وعلاج الخلل القائم فى الميزان التجارى بين البلدين.

وأكد "الفقى"، لـ"اليوم السابع"، أن الواردات الصينية لمصر تصل إلى 10 مليار دولار، مقابل مليار دولار تمثل حجم الصادرات المصرية للصين، لافتًا إلى أن هذا العجز فى الميزان التجارى لا يليق بمصر، ما يتطلب المزيد من الجهد لتقليص هذا العجز.

وأوضح "الفقى"، أهمية العمل على جذب الاستثمارات الصينية إلى مصر مع العمل من خلال تطوير المواد الخام بدلا من تصديرها فى صورتها الأولية مثل إقامة مصانع لتجهيز مواد البناء بدلا من تصديرها خام، لافتا إلى أن الزيارة تهدف أيضا إلى تشجيع مشاركة المستثمرين بمؤتمر شرم الشيخ، بالإضافة إلى زيادة نصيب مصر من السياحة الصينية البالغ عددها 130 مليون سائح صينى.

ولفت مساعد المدير التنفيذى السابق لصندوق النقد الدولى إلى ضرورة سعى مصر إلى الانضمام لدول "البركس"، والتى تعد الصين أحد أعضائها، من أجل فتح أسواق جديدة فى دول الهند والصين والبرازيل أعضاء التجمع.

وفى سياق متصل، قال الخبير المصرفى محمد بدرة، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين ناجحة جدا على المستوى الاقتصادى، مضيفا أن الرئيس نجح خلال الزيارة فى عقد العديد من اتفاقيات الشراكة مع الصين، والتى تدل على مدى التفاهم بين الطرفين، مشيرا إلى أن مشروع قناة السويس يعد من أهم المشروعات التى طرحت خلال الزيارة وستسفيد منها مصر، نظرا لخبرات الصين فى تلك المشروعات.

وأضاف "بدرة" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مصر تتحرك بتوازن تجاه كل التكتلات الاقتصادية الكبرى لدعم مشروعها الاقتصادى، موضحا أن زيارة الرئيس للصين لدعم العلاقات بين البلدين سبقها إعلانه تجديد المصانع الروسية، وهو قرار موفق عقب تخفيض العملة الروسية "الروبل"، مع الحفاظ على العلاقات مع أمريكا فى نفس التوقيت.

فيما أكد الدكتور عبد المطلب عبد الحميد، أستاذ الاقتصاد والرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين ستحقق نقلة نوعية فى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفا أن الاقتصاد الصينى يعتبر الاقتصاد الثانى فى العالم كما أنه اقتصاد واعد يتوقع له أن يحتل المركز الأول خلال العشر سنين المقبلة.

وأضاف "عبد الحميد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الاقتصاد الصينى متقدم فى عدد من المجالات الصناعية، التى تسعى مصر لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، كما أنه أقل تكلفة من نظيره الأمريكى، مشيرا إلى أنه من بين تلك الصناعات مشروعات الطاقة والبنية التحتية، بالإضافة إلى المشروعات اللوجيستية المنتظر تنفيذها بمشروع تنمية قناة السويس.

وأشار الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية إلى أن زيارة الرئيس السيسى للصين تعبر عن توجه استراتيجى لمصر، ويسعى الرئيس خلالها لبناء علاقات اقتصادية طويلة الأجل وعميقة أى متنوعة فى كل المجالات، فضلا على أنها تعتبر رسالة من مصر لأمريكا على رفضنا التبعية الاقتصادية لها.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة