9 عبارات لا يجب أن تقولها لصديقك المكتئب.. "ماحدش مرتاح" و"الدنيا ما بتقفش عند حد" أشهرها.. خبير علاقات يحذر: الكلام غير المناسب قد يزيد الحالة سوءًا

الخميس، 25 ديسمبر 2014 08:09 م
9 عبارات لا يجب أن تقولها لصديقك المكتئب.. "ماحدش مرتاح" و"الدنيا ما بتقفش عند حد" أشهرها.. خبير علاقات يحذر: الكلام غير المناسب قد يزيد الحالة سوءًا عبارات لا يجب أن تقولها لصديقك المكتئب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"إنت قدها وقدود"، "ياعم ماحدش مرتاح"، "أنا حالتى أسوأ منك بس أهو لازم نعيش"، "الحياة ما بتقفش عند حد"، عبارات شهيرة نسمعها دائمًا عندما نمر بحالة نفسية سيئة أو بحالة اكتئاب، وتتسبب فى مضاعفة اكتئابنا وأحيانًا شعورنا بالسخط تجاه الشخص الذى يرددها، وبدلاً من التخفيف عنا يجعلنا نشعر أننا نبالغ وأن ما نمر به بسيط رغم أننا نشعر بوجود أزمة حقيقية.

"روبرت لوك" خبير العلاقات الإيطالى، والمتخصص فى الصحة النفسية رصد فى مقال نشره على موقع "لايف هاك" الأسترالى 9 من هذه العبارات الخاطئة التى لا يجب أن نقولها لشخص يعانى الاكتئاب لأنها قد تدمره، وتحول وجودنا فى حياته من سبب للدعم إلى عبء جديد يضاعف من شعورنا بالاكتئاب:

1. الحياة صعبة و"ماحدش مرتاح"

هذا يعزز من سوء حالة الشخص المكتئب بدلاً من أن يساعده، يمكنك أن تساعده أكثر بأن تقول "أنا مستعد لمساعدتك فى أى شىء تراه مفيدًا لك"، أو "أنا هنا إلى جوارك مهما كانت حالتك".

2. لا مفر من أن تمر من هذه الحالة وتواجهها

قد ترسل هذه العبارة رسالة خاطئة لهذا الشخص، وتعزز شعوره بالعزلة الذى يعانيه أصلاً بالفعل، والحل الأفضل من أن تتركه لنفسه، إذا لم يطلب هذا، هو أن ترسل له رسائل قصيرة، أو تتصل به ليعرف أن هناك شخصًا يهتم به.

3. أنت حساس جدًا

هذا يعتبر تقليلًا من شأن الشخص المكتئب، وغالبًا سيعتبر ما تقوله عيبًا فى شخصيته، والأفضل من هذا أن تأخذه للخروج فى نزهة أو تشجعه على الخروج وفعل شىء جديد كل يوم.

4. "الحياة ما بتقفش عند حاجة ولا حد"
"الحياة مع الاكتئاب مثل الحياة بوزن 40 طنا على صدرك.. تريد أن تتحرك وتعيش ولكنك تشعر أنه لا يمكنك أن تفعل" عبارة قالها أحد مرضى الاكتئاب، وتكشف مدى معاناة المصابين به، بالتالى عندما تقول لمريض الاكتئاب إن الحياة تستمر على أى حال، فإنك تبدو وكأنك تضرب بمشاعره وحالته عرض الحائط ولا تهتم لأمره على الإطلاق.

5. عليك الخروج والاستمتاع بالحياة

الخروج لن يعنى بالنسبة للشخص المكتئب قضاء أوقات ممتعة على الإطلاق، إلا إذا كنت مستعدًا لمرافقته وتشجيعه على محاولة اتخاذ خطوات للخروج من هذه الحالة، أو على الأقل بالاتصال لتذكيرهم بأن عليهم القيام بكذا أو كذا.

6. لقد حصلت على الكثير من الأشياء الجيدة فى حياتك ويجب أن تكون ممتنًا

لا يجب أن تذكر المريض بالاكتئاب بالأشياء الجيدة التى فى حياته، فهذه ليست مشكلته هو يعانى مشكلات أخرى ويشعر بعدم الاهتمام والوحدة، بهذه الطريقة بدلاً من أن تساعده أن تشعره أنه يخطئ ولا يشعر بقيمة ما لديه ويبالغ فى مشاعره، مما يزيد الأمور سوءًا.

7. ابتهج

ليس الأمر بهذه البساطة، لو أن الشخص المكتئب قادر على الابتهاج لفعلها، ولكنك بذلك تذكره بمدى سوء حالته، والأسوأ أنك توصل له رسالة بأنك غير مهتم به، ولا تشعر بمدى معاناته وتستخف به.

8. أنت قوى.. وستكون على ما يرام

حتى الأقوياء يصابون بالاكتئاب أحيانًا ويشعرون باليأس والقنوط، ومثل هذه العبارة تقول ببساطة أنك لا تهتم بما يحدث معه، لأنك تعرف أنه سيتدبر اموره بنفسه، وأنت ترى أنه لا يحتاج للدعم بينما هو من داخله يشعر أنه ليس قويًا وأنه بحاجة لدعمك.

9. يجب أن تهتم بشكلك وملابسك أكثر

قد يبدو الشخص المصاب بالاكتئاب بمظهر سىء، فآخر شىء يهتم به هو ملابسه لأنه منشغل بمشاكله الداخلية، ولكن لا يجب أن تلفت نظره لهذا بطريقة مباشرة، فعبارة مثل هذا قد تزيد الأمور سوءًا، على الرغم من أنك محق، إذا اهتم بشكله وارتدى ملابس أجمل ربما ينعكس هذا على نفسيته، ولكن الطريقة الأفضل للفت نظره لذلك ومساعدته حقًا هو أن تخرجا معًا فى جولة للتسوق وشراء الملابس.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة