العليا للانتخابات تجتمع الأحد المقبل لتحديد مواعيد فتح باب الترشح والتصويت.. اللجنة تفاضل بين إجراء الانتخابات على مرحلتين أو ثلاثة.. واستبعاد القضاة المحالين لمجلس التأديب بسبب ميولهم السياسية

الخميس، 25 ديسمبر 2014 03:26 م
العليا للانتخابات تجتمع الأحد المقبل لتحديد مواعيد فتح باب الترشح والتصويت.. اللجنة تفاضل بين إجراء الانتخابات على مرحلتين أو ثلاثة.. واستبعاد القضاة المحالين لمجلس التأديب بسبب ميولهم السياسية اللجنة العليا للانتخابات - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم - محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بكامل تشكيلها برئاسة المستشار أيمن عباس، اجتماعا يوم الأحد المقبل – وذلك لتوزيع اختصاصات عمل الأمانة الفنية باللجنة ووضع الجدول الزمنى للعملية الانتخابية المتضمن مواعيد فتح باب الترشح أمام مرشحى مجلس النواب ومواعيد انعقاد الانتخابات.

وكشفت مصادر – أن اللجنة العليا للانتخابات حتى الآن تفاضل بين إجراء انتخابات مجلس النواب على مرحلتين أو ثلاثة مراحل، وذلك نتيجة زيادة عدد اللجان الفرعية التى ستتم فيها الانتخابات فى مقابل وجود نقص فى عدد القضاة بسبب الإعارات .

وأوضحت المصادر أن تحديد مراحل عملية الانتخابات البرلمانية لن يتحدد إلا بعد انتهاء وزارة التنمية الإدارية بتوزيع الناخبين على اللجان الفرعية التى سيتم حصرها بشكل نهائى وإرسالها للجنة، التى يتم بعدها تحديد عما إذا كانت ستقوم بإجراء الانتخابات على مرحلتين أم ثلاثة مراحل.

وأشارت المصادر أن عدد القضاة الذين سيتولون الإشراف على الانتخابات بلغ ما يقرب من 16 ألف قاض ومستشار من جميع الهيئات القضائية، وأن لجنة إعداد قاعدة بيانات القضاة قاربت على الانتهاء من تجهيزها بعد استطلاع رأيهم.

وذكرت المصادر أن اللجنة استبعدت جميع القضاة والمستشارين الذين تمت إحالتهم إلى مجلس التأديب والصلاحية بسبب انتماءاتهم السياسية، والانتماء لحركة قضاة من أجل مصر الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية.

وفى سياق آخر، علمت اليوم السابع أن اللجنة ستسمح للمصريين بالخارج بالتصويت فى الانتخابات باستخدام بطاقة الرقم القومى وجواز السفر المميكن، الذى يحمل الرقم القومى حيث يقوم الناخب بالتصويت للمرشحين الذين سيمثلون دائرته الانتخابية فى محل إقامته بالمحافظة التى ينتمى إليها فى مصر، سواء المرشحين بالنظام الفردى أو بالقائمة.

كما اشترطت اللجنة على الوافدين فى الداخل التصويت فى دوائرهم الانتخابية بمحل إقامتهم - بحسب ما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية فى أن الموطن الانتخابى هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة