"لجنة محايدة" للتوفيق بين التيار الوطنى والوفد المصرى.. عمار على حسن وسكينة فؤاد وعبد الجليل مصطفى من أبرز الأعضاء.. والاجتماع الأول الأحد لاختيار أسماء "غير فاسدة" لخوض انتخابات البرلمان

الخميس، 25 ديسمبر 2014 06:47 م
"لجنة محايدة" للتوفيق بين التيار الوطنى والوفد المصرى.. عمار على حسن وسكينة فؤاد وعبد الجليل مصطفى من أبرز الأعضاء.. والاجتماع الأول الأحد لاختيار أسماء "غير فاسدة" لخوض انتخابات البرلمان عبد الجليل مصطفى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجتمع اللجنة المكلفة من قائمة الدكتور عبد الجليل مصطفى، منسق الجمعية الوطنية للتغيير، تحت اسم "اللجنة المحايدة"، للمرة الأولى، لاختيار المرشحين لقائمة موحدة للتيار المدنى، مساء الأحد، بحضور 11 شخصية عامة، من أبرزهم: الدكتور عبد الجليل مصطفى، والباحث السياسى الدكتور عمار على حسن، والدكتور سمير مرقص، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، والكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، والدكتورة منى ذو الفقار عضو لجنة الخمسين لصياغة الدستور.

وكشف الدكتور عمار على حسن عن أن أبرز معايير اختيار الأسماء تتمثل فى أن تكون القائمة غير حزبية لا تقوم على المحاصصة الحزبية وتنحاز للفئات التى نص الدستور على تمييزها، ولا تشمل أى ممن وصفهم بالفاسدين المحسوبين على نظامى مبارك والإخوان.

كما تشترط اللجنة نزاهة المرشح وكفائته وجدارته لأن يكون نائبًا بالبرلمان ولم تمس سمعته شبهة فساد، أو شارك فى إفساد الحياة السياسية والحياة العامة، مشيرًا إلى أن "القائمة ستسعى لاختيار مجموعة من الأسماء التى نقدمها للشعب المصرى متجردة من المصالح الحزبية الضيقة".

فى السياق ذاته، أعلنت التحالفات السياسية التى أجرى الدكتور عبد الجليل مصطفى مشاورات معها على مدار الأيام الماضية وعلى رأسها الوفد المصرى والتيار الديمقراطى ثقتها فى اللجنة وحياديتها.

وقال الدكتور عمرو الشوبكى، الأمين العام لتحالف الوفد المصرى، إن الدكتور عبد الجليل مصطفى حلقة الوصل بين الوفد والتيار الديمقراطى، مستبعدًا أن تعقد جلسة مشاورات بين التيار الديمقراطى والوفد المصرى، بذريعة أن أى تنسيق مشترك بين التحالفين لا ينبغى أن يكون إلا من خلال القائمة الوطنية التى يسعى الدكتور عبد الجليل مصطفى لتشكيلها.

وأشار الشوبكى إلى أنه لا يوجد لدى الوفد المصرى اعتراضات على أحزاب بعينها فى تحالف التيار الديمقراطى، وتوقف المشاورات بين الطرفين فى الوقت السابق يرجع لعدم التوافق على الوثيقة السياسية للتحالف، مشيرًا إلى أنه فى حال انضمام الطرفين لقائمة الدكتور عبد الجليل مصطفى سيكون ذلك من خلال رؤية سياسية حاكمة لا يختلف عليها الطرفان عليها.

وقال الدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن الأسبق، والقيادى بتحالف التيار الديمقراطى، إن الاتصالات مازالت مستمرة بين تحالف التيار الديمقراطى والدكتور عبد الجليل مصطفى، مشددا على ثقة أحزاب التحالف فى حيادية اللجنة، وقدرتها على تشكيل تحالف بين التيار الديمقراطى والوفد.

وأضاف البرعى أن المشاورات هذه المرة تأخذ طابعًا إيجابيًا بفعل لثقة الطرفين فى اللجنة المحايدة التى تتلقى الأسماء من كل الأطراف، علاوة على قرب الانتخابات البرلمانية مما يؤثر على التحالفات الانتخابية ويجعل الطابع الجدى هو الغالب على المشاورات.



موضوعات متعلقة


أحمد البرعى: نثق فى حيادية لجنة "عبد الجليل مصطفى" لتشكيل قائمة وطنية


عمرو الشوبكى: عبد الجليل مصطفى حلقة الوصل بين التيار الديمقراطى والوفد المصرى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة