موجز أخبار اقتصاد مصر..رأس مال البورصة تخطى نصف تريليون جنيه فى 2014

السبت، 27 ديسمبر 2014 04:53 م
موجز أخبار اقتصاد مصر..رأس مال البورصة تخطى نصف تريليون جنيه فى 2014 الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم السبت، عدداً كبيراً من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها إعلان غرفة القاهرة التجارية عن رفعها مذكرة عاجلة إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بعد تلقيها مجموعة شكاوى من المستوردين، بسبب منشور مصلحة الجمارك الجديد برفع الأسعار الاسترشادية إلى ٥٠٠%، مما يؤدى إلى رفع الأسعار فى الأسواق وتضرر المستهلك النهائى للسلعة الذى سيتحمل هذه الزيادة بجانب توقف الحركة التجارية فى ظل سوق يعانى من بطء البيع والشراء منذ فترة طويلة.

وقال المهندس إبراهيم العربى نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة فى بيان له اليوم، إن المذكرة تتضمن ضرورة إيقاف هذا المنشور والعودة إلى الأسعار السابقة، وأن يتم الرفع تدريجيا للأسعار الاسترشادية مع الإعلان عنها مسبقا.

وأكد أشرف نجيب، المدير التنفيذى للجمعية الأسيوية - المصرية لرجال الأعمال، أن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى يُعدُ أفضل شخصية فى عام 2014، لأنه استطاع أن يَضع مصر على الطريق الاقتصادى السياسى الصحيح.

وأضاف "نجيب"، فى بيان صادر اليوم، أنّ الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى استطاع تغيير توجه مصر الاقتصادى تجاه دول آسيا، بدلاً من دول الغرب فقط، موضحاً أن زيارة السيسى لدول آسيا وأوروبا الأخيرة كان هدفها الأول تقوية العلاقات الاقتصادية، أكثر من التركيز على الجانب الاجتماعى والسياسى.

وأكد المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أن قانون حماية المنتج المحلى تم الانتهاء من إعداده والوصول إلى الصيغة النهائية له.

وأضاف السويدى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القانون سيتم الإعلان عن تفعيله قبل مؤتمر "القمة الاقتصادية" فى مارس المقبل.

كما كشف المهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال الندوة التى عقدها الجهاز صباح اليوم السبت، تحت رعاية منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة، "حول آليات خطط الجهاز لتطوير ميناء سفاجا التعدينى"، عن إعداد دراسة فنية واقتصادية ومالية لتطوير ميناء سفاجا التعدينى وذلك بالمشاركة مع المكتب الاستشارى الألمانى ووحدة المشاركة المركزية بوزارة المالية وبتمويل من بنك التنمية الإسلامى ومؤسسة التمويل الدول "IFC"، مشيرا إلى أن إجمالى التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروعات التطوير نحو 1، 2 مليار جنيه ويحقق المشروع نحو 12 ألف فرصة عمل.

وخلال هامش مؤتمر حصاد البورصة فى 2014" اليوم، قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن عام 2014 كان عاما مميزا فى أداء البورصة، رغم ما شهده العام من أحداث أثرت بشكل كبير على أدائها وخصوصاً أزمة أسعار البترول.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أضاف رئيس البورصة، أن رأس المال السوقى ارتفع إلى نصف تريليون جنيه لأول مرة منذ 5 سنوات فى عام 2014.

قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إنه من المتوقع أن يشهد النصف الأول من عام 2015 طرح أسهم 10 شركات فى البورصة، مضيفا أن هذه الشركات تم قيد أسهمها فى الربع الأخير من 2014، وينص القانون على قيام هذه الشركات بطرح جزء من أسهمها خلال 6 أشهر من قيدها فى السوق.

وقال عمران، إنه متفائل جدا بعام 2015، خصوصا مع وجود تعاون كبير وغير مسبوق مع الرقابة المالية وجميع أجهزة البورصة الإدارية، بالإضافة إلى الإعلام، ولذلك يتوقع أن يشهد عام 2015 طفرة فى أداء السوق.

وأكد "عمران"، أنه سيتم إنشاء "متحف للبورصة المصرية" خلال العام المقبل 2015، ليجسد مسيرة البورصة المصرية التى تخطى عمرها المائة عام، وكانت شاهدة على مئات عشرات الحكومات والقوانين والعصور فى مصر، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون مقر المتحف فى مقر البورصة الأثرى فى وسط البلد.


غرفة القاهرة: "المستوردون" يستغيثون برئيس الوزراء بسبب زيادة الجمارك


الجمعية المصرية الآسيوية: 11 مليار دولار حجم التجارة بين مصر والصين


محمد السويدى: الإعلان عن قانون المنتج المحلى قبل قمة مارس الاقتصادية


1.2 مليار جنيه إجمالى التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروعات تطوير ميناء سفاجا التعدينى



محمد عمران: رأس مال البورصة يتخطى نصف تريليون فى 2014 لأول مرة


طرح أسهم 10 شركات جديدة بالبورصة فى عام 2015


رئيس البورصة: قيد وثائق صناديق المؤشرات لأول مرة الأربعاء المقبل











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة