"التربية والتعليم": تحويل من يتجاوز نسبة الغياب المقررة بالثانوية لنظام المنازل.. وتؤكد بالحصص المدرسية: حلايب وشلاتين مصرية.. وتحدد 4 و5 يناير المقبل لامتحانات المتخلفين ضمن الـ"30 ألف وظيفة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 05:39 م
"التربية والتعليم": تحويل من يتجاوز نسبة الغياب المقررة بالثانوية لنظام المنازل.. وتؤكد بالحصص المدرسية: حلايب وشلاتين مصرية.. وتحدد 4 و5 يناير المقبل لامتحانات المتخلفين ضمن الـ"30 ألف وظيفة محمود أبو النصر وزير التعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد سعد، المشرف على قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم المصرية، أن برنامج الغياب الإلكترونى حقق نجاحاً ملحوظاً، لافتاً إلى أن هناك ما يقرب من 2400 مدرسة ثانوى يطبق عليها النظام على مستوى الجمهورية.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه بنهاية العام الدراسى سيتم إرسال الغياب الإلكترونى إلى كنترولات الثانوية العامة، لتحويل الطالب الذى تعدى نسبة الغياب المقررة طبقاً للقانون إلى نظام المنازل، موضحاً أن القانون ينص على أن الطالب يفصل فى حالة غيابه 15 يوماً متصلة و30 يوماً منفصلة.


وأشار "سعد" إلى أن المنظومة سيتم تعميها العام المقبل على طلاب المرحلة الإعدادية، مشيراً إلى أن بعض المدارس تحتاج إلى إنترنت وتجهيزات إلكترونية، وسيتم تعميمها العام المقبل، خاصة أن الوزارة وقعت برتوكولا الأسبوع الماضى مع شعبة الحاسبات لتجهيز قرابة الـ"3 آلاف" معمل بمدارس التعليم الأساسى.

وكشف سعد أن الوزارة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى خصصت مبلغ مالى لأسر الطلاب المتسربة من التعليم يتراوح من 300 إلى 600 جنيه كحد أقصى لتشجيعهم على الحضور بشرط أن تصل نسبة حضور الطالب خلال العام الدراسى إلى 80% .

وأوضح المشرف على قطاع التعليم العام فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن الوزارة وضعت مجموعة من البرامج والحلول لمكافحة التسرب من التعليم بين الطلاب على رأسها المبالغ التى خصصتها وزارة التضامن الاجتماعى للطلاب، وتوزيع الوجبات المدرسية، بالإضافة إلى تفعيل مدارس وفصول التعليم المجتمعى على مستوى الجمهورية لاستيعاب الطلاب "مدارس الفصل الواحد".

وتابع سعد إلى أن وزارة التربية والتعليم وقعت برتوكول تعاون مع وزارة التضامن خلال الفترة الماضية للحد من التسرب والذى يعد الخطر الأكبر الذى يهدد المجتمع، موضحا أن الوزارة أنشأت إدارة جديدة فى الهيكل الجديد لها تحت مسمى الإدارة العامة لمنع التسرب من التعليم، وذلك فى ضوء تطبيق الخطة الاستراتيجية للوزارة.

وفى سياق أخر قررت وزارة التربية والتعليم تحديد الأسبوع الجارى لاستكمال باقى الاختبارات للمتقدمين للمواد العامة والتخصصية، موضحة أنه يتم تحديث جدول الاختبارات على موقع الوزارة يومياً على أن تتاح الفرصة للعاملين بالخارج والمجندين والذين تخلفوا عن أداء الاختبار لعذر قهرى بأداء الاختبارات العامة والتخصصية يومى الأحد والاثنين 4و5 من يناير المقبل.
وعلى الجانب الأخر نشر الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم المصرية كتابا دوريا رقم 28 بشأن رسم الحدود الجنوبية الصحيحة لجمهورية مصر العربية فى الكتب والمناهج الدراسية "الدراسات الاجتماعية والجغرافيا".

وأشار الكتاب إلى الحدود الصحيحة لخريطة مصر وخاصة الحدود الجنوبية والمتضمنة منطقة حلايب وشلاتين بخط عرض 22 درجة شمالا، وذلك بحصص الدراسات الاجتماعية بجميع المراحل التعليمية فى المدارس الرسمية والخاصة على مستوى الجمهورية.

وطالبت وزارة التربية والتعليم فى كتابها من مديرى المديريات والإدارات التعليمية ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية لمصادر أى خرائط أو كتب يتم تدوالها غير الموجودة بكتب الموجودة بالمكتبات المدرسية والأطالس، بالإضافة إلى استخدام الخرائط المعتمدة من الهيئة العامة للمساحة.

كما شهدت بعض المدارس اليوم بعض الأحداث وذلك قبل أيام من انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول، حيث تعرضت مدرسة عزيز المصرى للتعليم الأساسى التابعة لإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، للجهوم من قبل أهالى.

قال مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بالجيزة أن صاحب "كارتا" أحد مواقف السيارات أصر على أخذ ابنه بالقوة من داخل المدرسة، مشيرا إلى أنه أصطحب أهالى معه لأخذ عنوة وتعدى على المعلمين بالمدرسة، لافتا إلى أنه تم إبلاغ الشرطة والتى حضرت على الفور وألقت القبض على المذكورين.

كما تعرضت خزينة مدرسة شجرة الدور الابتدائية بمحافظة كفر الشيخ للسرقة من قبل مجهولين، قال مصدر مسئول بوزارة الربية والتعليم إن إدارة المدرس تفاجأت بكسر فى خزينة المدرسة صباح اليوم، لافتا إلى أنه جار تحقيق محضر بالواقعة وإبلاغ الشرطة.



موضوعات متعلقة

"التربية والتعليم" تعرض نتائج زيارة وفدها لـ"قطر" على وزير خارجية مصر











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة