السيسى ونظيره الصومالى يبحثان إعادة تأهيل المدارس والمعاهد الأزهرية المصرية فى مقديشيو.. الرئيس يؤكد دعم مصر للحكومة الصومالية.. ويوجه بتقديم المساعدات اللازمة بالتعليم والثقافة والعدل والزراعة والصحة

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 06:48 م
السيسى ونظيره الصومالى يبحثان إعادة تأهيل المدارس والمعاهد الأزهرية المصرية فى مقديشيو.. الرئيس يؤكد دعم مصر للحكومة الصومالية.. ويوجه بتقديم المساعدات اللازمة بالتعليم والثقافة والعدل والزراعة والصحة جانب من اللقاء
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، الذى يقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة.

وعقب مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف، عقد الرئيسان لقاءً ثنائياً مغلقاً، أعقبه لقاءٌ موسع بحضور وفدى البلدين.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل الجلسة الموسعة للمباحثات بالترحيب بالرئيس الصومالى، مشيداً بالعلاقات التاريخية والروابط الوثيقة بين البلدين، مؤكداً على أهمية تعزيزها والعمل على تطويرها فى مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس الصومالى وجَّه الشكر للرئيس على حفاوة الاستقبال، مشدداً على عمق وأهمية العلاقات التاريخية بين البلدين. كما أعرب عن تقديره للمساندة المصرية المستمرة لبلاده، مشيداً بشكل خاص بموافقة الرئيس مؤخراً على زيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الصوماليين للدراسة فى مصر.

وأعرب الرئيس الصومالى عن تطلعه لمواصلة مصر دعمها لبلاده، ولاسيما فى مرحلة إعادة البناء، مشيراً إلى المكانة المتميزة التى تتمتع بها مصر فى قلوب الشعب الصومالى.

وأشاد الرئيس "حسن شيخ محمود" بالمساعدات التى قدمتها مصر للصومال على مر السنين فى المجال التعليمى، مثمناً الدور الإيجابى للمدارس وللمعلمين المصريين، فضلاً عن الدور المتميز الذى لعبته المعاهد الأزهرية فى بلاده، معرباً عن تطلعه لإعادة تفعيل التواجد المصرى لاسيما فى القطاع التعليمى، منوهاً بأهمية دور الأزهر الشريف، كمنارة للإسلام الوسطى وللفكر المعتدل، من أجل محاربة الفكر الإرهابى والمتطرف الذى شهدته الصومال فى الأعوام الماضية.

من جانبه، أكد الرئيس على المكانة الخاصة التى تحظى بها الصومال لدى الشعب المصرى، مشدداً على دعم مصر الكامل للحكومة الصومالية فى سبيل تحقيقها لأهداف وتطلعات الشعب الصومالى الشقيق، مشيراً إلى وقوف مصر دوماً إلى جانب الصومال، سواء من خلال مشاركتها فى الجهود الإقليمية والدولية للتسوية السياسية هناك، أو من خلال برامج الدعم الفنى التى تقدمها الحكومة المصرية، فضلاً عن الدعم الإنسانى خلال فترات الأزمات المختلفة، مبرزاً التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال، والتزامها بمساندة جهود التنمية البشرية الصومالية وتوفير برامج تدريبية للكوادر الحكومية الصومالية وبناء مؤسسات الدولة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الجانبين بحثا خلال اللقاء عدداً من مجالات التعاون المشترك، حيث وجه الرئيس بتقديم المساعدات اللازمة طبقاً لاحتياجات الجانب الصومالى، وخاصة فى مجالات التعليم والثقافة والعدل والزراعة والصحة، كما تم الاتفاق على بحث عملية إعادة تأهيل المدارس والمعاهد الأزهرية المصرية فى مقديشيو، فضلاً عن إعداد برامج تدريبية للدارسين الصوماليين فى الجامعات المصرية، بحيث يتم تجهيزهم لتلبية احتياجات بلدهم عند عودتهم.

وتضمن اللقاء أيضاً بحثا آخر التطورات على الساحة السياسية الداخلية فى الصومال، حيث استعرض الرئيس الصومالى الخطوات الجارية لبسط سيطرة الحكومة على مختلف أنحاء البلاد ومواجهة الميليشيات الإرهابية، فضلاً عن إعداد دستور جديد للصومال وإرساء دعائم الدولة والتمهيد لتحويلها إلى نظام فيدرالى قبل عام 2016.

وأعرب الرئيس المصرى عن استعداد مصر لتقديم خبرتها من أجل مساعدة الحكومة الصومالية فى تنفيذ التزاماتها، مؤكداً على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار من أجل دعم جهود إعادة البناء، كما رحب بالتعاون مع الأشقاء فى دول الخليج من أجل تنفيذ برامج للتعاون الثلاثى فى الصومال بما يضمن تنفيذ مشروعات وبرامج التنمية وفقاً لأولويات الجانب الصومالى.



موضوعات متعلقة

السيسى يبدى استعداد مصر لمساعدة الحكومة الصومالية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة