التليجراف: البرديات المصرية تشهد إقبالا فى مزادات الإنترنت

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 12:14 م
التليجراف: البرديات المصرية تشهد إقبالا فى مزادات الإنترنت برديات – أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة التليجراف البريطانية عن إطلاق مزادات فى عالم الإنترنت لبيع برديات تعود إلى عصور مختلفة من مصر القديمة، حيث تشهد إقبالا كبيرا بين مرتادى الإنترنت فى القارة الأوروبية العجوز.

وقال تقرير الصحيفة البريطانية، إنه بيعت مؤخرا بردية طولها 4.5 بوصة وبعرض 1.5 بوصة تحمل أجزاء المحلمة الشعرية الإلياذة والأوديسة لـ"هوميروس" وتعود إلى القرن الرابع ميلاديا مقابل 16 ألف جنيه أسترلينى (ما يقارب 177 ألف جنيه مصرى) بأحد المواقع لشخص يعيش بأحد الدول الأوروبية.

ويضيف التقرير أن العديد من لفائف البرديات التى تعود إلى عصور مختلفة من التاريخ المصرى، منها ما هو مكتوب باللغو الأغريقية القديمة ومنها ما يعود إلى الحقبة القبطية من التاريخ المصرى تشهد إقبالا متزايداً فى مزادات يتم نصبها فى مواقع الإنترنت المختلفة.

ويقول التقرير ان العديد من هاوى جمع التحف والآثار التاريخية يفضلون شراء البرديات لسهولة تدوالها وصعوبة السيطرة على حركة بيعها، رغم ما تحمله من قيمة تاريخية عظيمة للباحثين فى التاريخ وعلماء الأثار والمخطوطات.
وأشار التقرير إلى القوانين التى نصتها مصر مع العديد من الدول الغربية لكبح عمليات سرقة الآثار وتهريبها من مصر إلى الخارج، لافتا إلى صعوبة فرض تلك القوانين على البرديات المغايرة طبيعتها لطبيعة التماثيل والأثار الأخرى، زاعما تهريبا بواسطة بعض رجال القبائل البدوية الذين يصعب تعقبهم فى الصحراء المترامية.

ويعترض الباحثون على عمليات بيع البرديات لما تحمله من زخم تاريخى، فهى تمثل كتابات لشخصيات تعود إلى قرون مضت، مما يجعلها وثائق حية على الحياة فى تلك القرون البعيدة، وكنزا لعلماء المخطوطات والآثار.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة