بالصور.. وزير الآثار يفتتح الجبانة الفاطمية بحضور سفراء أجانب.. ويؤكد: "إحنا بنستلف ومديونيات الوزارة بلغت 2.8 مليار جنيه.. وسفير ألمانيا: المعهد الألمانى للآثار يخدم السياحة المصرية

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 02:19 م
بالصور.. وزير الآثار يفتتح الجبانة الفاطمية بحضور سفراء أجانب.. ويؤكد: "إحنا بنستلف ومديونيات الوزارة بلغت 2.8 مليار جنيه.. وسفير ألمانيا: المعهد الألمانى للآثار يخدم السياحة المصرية جانب من الجولة
أسوان – عبد الله صلاح – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، أن الوزارة مديونة بحوالى 2.8 مليار جنيه للدولة، لسد عجز المرتبات وميزانية الوزارة، مشيراً إلى أن المرحلة السابقة كانت صعبة على الجميع، وعلق قائلاً "إحنا بنستلف".
جانب من بعثة المعهد الألمانى للآثار
جانب من بعثة المعهد الألمانى للآثار

جاء ذلك خلال افتتاح المرحلة الأولى من مقابر الجبانة الفاطمية بأسوان، صباح اليوم، الأربعاء، بحضور الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، والسفير الألمانى هانزيورج هابر، وذلك ضمن مشروع المعهد الألمانى للآثار لترميم وتطوير للجبانة بالتعاون مع وزارة الآثار، والذى بدأ منذ عام 2006، وتم الانتهاء من ترميم عدد 6 مقابر كمرحلة أولى لافتتاحها اليوم، لحين الانتهاء من ترميم المقابر المتبقية.
باحث ألمانى يشرح لوزير الآثار مراحل الترميم
باحث ألمانى يشرح لوزير الآثار مراحل الترميم

وأوضح الدكتور الدماطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش الافتتاح، أن الوزارة بدأت فى تطبيق مبدأ العدالة مع جميع العاملين التابعين لوزارة الآثار، مؤكداً على وقوفه بجوارهم حتى تحسن الأوضاع السياحية مرة أخرى، مشيراً إلى أن المعهد الألمانى للآثار، كان قد بدأ مشروع ترميم وتطوير للجبانة بالتعاون مع وزارة الآثار منذ عام 2006، وتم الانتهاء من ترميم عدد 6 مقابر كمرحلة أولى استعدادا لافتتاحها اليوم، لحين الانتهاء من ترميم المقابر المتبقية.
جانب من افتتاح المرحلة الأولى للمقابر الفاطمية بأسوان
جانب من افتتاح المرحلة الأولى للمقابر الفاطمية بأسوان

وقال وزير الآثار، "تضم الجبانة الفاطمية 80 مقبرة، ولم يتبق منها الآن سوى 30 فقط ذات قباب، وذلك بسبب التوسع العمرانى وضعف مادة الطوب اللبن المستخدمة فى البناء، وتم عمل سور حول الجبانة فى الفترة من 1996 وحتى 1998 لحمايتها ومنع أى تعديات أو امتدادات عمرانية قد تضر بالمنطقة"، لافتاً بأنه عثر على 6 آلاف شاهد متوفى بالمقبرة منهم 200 من العصر الطولونى.
بعثة المعهد الألمانى لتطوير وترميم الجبانة الفاطمية
بعثة المعهد الألمانى لتطوير وترميم الجبانة الفاطمية

وأضاف، بأن الجبانة تؤرخ للحملات العسكرية لمنطقة أسوان الحدودية، وقد حظيت باهتمام المؤرخين الأجانب والأثريين المصريين، حيث أجرت هيئة الآثار العربية عمليات ترميم بها عام 1951، مشيراً إلى أنها فريدة باعتبار موقعها المتميز وسط مدينة أسوان وتضاف على خريطة السياحة بأسوان، لافتاً إلى أن المنطقة لا تزال تزار حتى اليوم ويقام فيها احتفالات لأولياء الله الصالحين، حيث تحتوى على مجموعة من المقامات للإمام على والإمام الشافعى والحسن والحسين والسيدة فاطمة والسيدة زينب.
مقبرة فاطمية بعد أعمال الترميم
مقبرة فاطمية بعد أعمال الترميم

ومن جانبه، أكد السفير الألمانى هانزيورج هابر، أن الآثار الإسلامية لا تقل أهمية عن الفرعونية فى مصر، مشيراً إلى استكمال المعهد الألمانى للآثار عمله فى ترميم مقابر الجبانة الفاطمية بمدينة أسوان.

وأوضح السفير الألمانى فى تصريحات خاصة على هامش الافتتاح، بأن المعهد الألمانى للآثار يقوم بدور مهم جداً لا يقتصر فى خدمة آثار مدن جمهورية مصر العربية فحسب، ولكنه يمتد إلى جميع دول العالم.
وزير الآثار ومحافظ أسوان يستمعان إلى شرح ترميم الجبانة الأثرية
وزير الآثار ومحافظ أسوان يستمعان إلى شرح ترميم الجبانة الأثرية

وأشار هانزيورج هابر، إلى أن الآثار الإسلامية جديرة بالاهتمام، مشدداً على ضرورة توجيه الاهتمام من قبل المسئولين فى مصر للآثار الإسلامية، حتى تكون مزار للساحئين الوافدين إلى مصر.
وزير الآثار والسفير الألمانى خلال الافتتاح
وزير الآثار والسفير الألمانى خلال الافتتاح

ومن جانبها قالت "يوهانا فيتل" باحثة أثرية بالمعهد الألمانى للآثار، إن المعهد شريك أساسى مع وزارة الآثار المصرية فى عمليات التطوير المطلوبة للمقابر الفاطمية، مضيفة بأنهم وصلوا إلى مدينة أسوان منذ عام 2006 للمساعدة فى عمليات ترميم المقابر الآثار الموجودة فى المقابر الفاطمية، والتى تمثل أهمية للآثار الإسلامية ليس فى أسوان وحسب، ولكن على مستوى جمهورية مصر العربية.
سيدة ألمانية تشرح لابنتها الآثار الفاطمية
سيدة ألمانية تشرح لابنتها الآثار الفاطمية

ودعت السائحين الأجانب الوافدين إلى مصر، ضرورة زيارة المعالم الأثرية الإسلامية التى لا تقل أهمية عن الآثار الفرعونية، نظراً لأنها تخلد تاريخ حقبة من التاريخ الإسلامى.

يذكر أن المعهد الألمانى للآثار، كان قد بدأ مشروع ترميم وتطوير للجبانة بالتعاون مع وزارة الآثار منذ عام 2006، وتم الانتهاء من ترميم عدد 6 مقابر كمرحلة أولى لافتتاحها اليوم، لحين الانتهاء من ترميم المقابر المتبقية.
وزير الآثار أثناء حديثه لمراسل اليوم السابع
وزير الآثار أثناء حديثه لمراسل اليوم السابع

وكانت تضم الجبانة 80 مقبرة، ولم يتبق منها الآن سوى 30 فقط، وذلك بسبب التوسع العمرانى وضعف مادة الطوب اللبن المستخدمة فى البناء، وتم عمل سور حول الجبانة فى الفترة من 1996 وحتى 1998 لحمايتها ومنع أى تعديات أو امتدادات عمرانية قد تضر بالمنطقة.

ومن جانبه، رحب اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان بوزير الآثار والسفير الألمانى والبعثة الألمانية المشاركة فى ترميم الآثار، مؤكداً أن الآثار الإسلامية تعد مقصداً سياحياً مهماً للسائحين الزائرين لمدينة أسوان.

	باحثة ألمانية تشاهد لوحة افتتاح المرحلة الأولى من ترميم المقبرة
باحثة ألمانية تشاهد لوحة افتتاح المرحلة الأولى من ترميم المقبرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة