غموض حول موقف الصيادين المصريين العالقين فى ليبيا.. نقيب الصيادين المصريين: يتعرضون لخطر حقيقى.. والحكومة الليبية: نسعى جاهدين لحل الأزمة.. والمتحدث باسم أركان الجيش الليبى يعد بتوفير ملاذ آمن لهم

الخميس، 04 ديسمبر 2014 05:03 م
غموض حول موقف الصيادين المصريين العالقين فى ليبيا.. نقيب الصيادين المصريين: يتعرضون لخطر حقيقى.. والحكومة الليبية: نسعى جاهدين لحل الأزمة.. والمتحدث باسم أركان الجيش الليبى يعد بتوفير ملاذ آمن لهم أحمد نصار نقيب الصيادين المصريين
كتب محمد سليمان وأحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزمة جديدة يتعرض لها بعض المواطنين المصريين فى ليبيا نتيجة الأحداث الجارية هناك والاشتباكات المسلحة بين الجيش الوطنى الليبى وميليشات ما تعرف بـ"فجر ليبيا"، وبالرغم من التحذيرات المتكررة من وزارة الخارجية المصرية بعدم السفر إلى ليبيا فى الوقت الراهن، أقدم عدد من الصيادين المصريين على السفر لليبيا والدخول للمياه الإقليمية، وعلقوا فى ميناء زوراة الليبى، وذلك وفقا لما ذكره أحمد نصار نقيب الصيادين المصريين.


حالة من الغموض تكتنف مصير الصيادين المصريين العالقين فى ميناء زوارة الليبى، فقد أعلنت الحكومة الليبية سعيها لحل أزمة الصيادين العالقين، فيما أعلن الجيش الليبى تحركه لتوفير ملاذ آمن للصيادين المصريين للعودة لمصر، لكن مصادر عسكرية ليبية أكدت أن المصريين العالقين كانوا فى طريقهم إلى إيطاليا ودخلوا المياه الإقليمية الليبية قاصدين الهجرة لإيطاليا بطرق غير شرعية.

وأكد أحمد نصار، نقيب الصيادين المصريين، أنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من عدد من الصيادين المصريين الموجودين فى ميناء زوارة الليبى، يفيد بتعرضهم لخطر حقيقى، خاصةً بعد ضرب الميناء التجارى هناك وانفجار مخزن للذخيرة فى مدينة زوارة، وقد راح ضحيتها 8 أفراد أفارقة، وأصبح الصيادون يواجهون الموت نظرًا للمعارك الدائرة هناك بين جماعة فجر ليبيا والجيش الليبى ومنع خروجهم سوى عن طريق البر أو البحر، مضيفًا أن نقابة الصيادين وأهالى الصيادين المحتجزين فى ليبيا يناشدون القيادة السياسية بسرعة التدخل لحماية هؤلاء الصيادين، والذى يزيد عددهم على 1500 صياد 70% منهم من أبناء محافظة كفر الشيخ.


وأشار أحمد نصار، نقيب الصيادين المصريين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن المئات من أهالى الصيادين يعيشون فى حالة من الرعب بقرى أبو خشبة وبرج مغيزل والسكرى والبرمبال التابعين لمركز مطوبس والبرلس وبلطيم، وهم يتلقون الاتصالات من ذويهم وأصوات إطلاق الأعيرة النارية حولهم.

من جانبه قال محمد كمال بزازة، المتحدث الرسمى باسم الحكومة الليبية المؤقتة، إن الحكومة ستقوم بأقصى ما فى وسعها وفق إمكاناتها المتاحة لحل أزمة الصيادين المصريين، مؤكدا سعى الدولة الليبية لإعادة الصيادين إلى مصر وأهلهم سالمين.


وأكد المتحدث الرسمى باسم الحكومة الليبية المؤقتة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من مدينة البيضاء الليبية، أن الحكومة الليبية المؤقتة لن تسمح لميليشات ما يسمى بـ"فجر ليبيا" بإحراج الحكومة أمام الحليفة والشقيقة مصر .


بدوره قال العقيد أحمد المسمارى، المتحدث الرسمى باسم أركان الجيش الليبى، إن قوات الجيش ستقوم بتوفير ممر آمن للصيادين المصريين العالقين بميناء زوراة الليبى، مشيرا إلى أن غرفة عمليات الجيش الليبى ستتعامل مع هذا الأمر بكل حزم حتى يتم توفير ممر آمن للصيادين المصريين، ويتم إعادتهم لذويهم بمصر.


وأكد المتحدث الرسمى باسم أركان الجيش الليبى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من ليبيا، أنه فور تلقيه خبر الصيادين المصريين فى ميناء زوارة أجرى اتصالات مكثفة بغرفة عمليات رئاسة الأركان الرئيسية لحل الأزمة، وتوفير ملاذ آمن من قبل الجيش الليبى للصيادين المصريين العالقين فى ميناء زوارة.


فيما قالت مصادر عسكرية لـ"اليوم السابع"، إن الصيادين العالقين فى ميناء زوارة الليبى دخلوا المياه الإقليمية الليبية لغرض الهجرة بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا، مؤكدا أن الأوضاع الراهنة فى ليبيا تشكل تهديدا على حياة أى شخص يقدم على تلك الخطوة، داعيا المسافرين إلى ليبيا لدخول البلاد بطريقة شرعية وعدم اللجوء للطرق غير الشرعية، التى قد تودى بحياة أى شخص يقدم على تلك الخطوة.


أخبار متعلقة:


المتحدث باسم حكومة ليبيا: نسعى لحل أزمة الصيادين المصريين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة