فى أول اجتماع لصندوق تطوير العشوائيات.. "التطوير الحضرى" و6 وزراء يناقشون 4 مشروعات لتشغيل الشباب بـ4 مناطق فى القاهرة والجيزة.. وليلى إسكندر: ميزانية الصندوق لا تتعدى 500 مليون جنيه

الخميس، 04 ديسمبر 2014 09:38 م
فى أول اجتماع لصندوق تطوير العشوائيات.. "التطوير الحضرى" و6 وزراء يناقشون 4 مشروعات لتشغيل الشباب بـ4 مناطق فى القاهرة والجيزة.. وليلى إسكندر: ميزانية الصندوق لا تتعدى 500 مليون جنيه الدكتورة ليلى إسكندر
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة للتطوير الحضرى المصرية، أن الاجتماع الأول لصندوق تطوير العشوائيات ناقش مشروع تدريب وتشغيل الشباب من خلال تأهيل الواجهات فى 4 مناطق غير مخططة بالقاهرة والجيزة، إضافة إلى مشروع إنشاء سوق حضارى بجوار سوق غزة بشارع بورسعيد، ومشروع سوق تطوير سوق الكونيسة بالجيزة، وسوق شارع الجيش بأسوان.

وأشارت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضرى المصرية إلى أنه لم يتم الاستقرار بعد على الطريقة الثابتة للتعامل فى قضية العشوائيات مضيفة أن الصندوق الخاص بتطوير العشوائيات تأسس عام 2008 عقب انهيار صخرة الدويقة، وأن الاجتماع اليوم ضم مجموعة من المتخصصين والاستشاريين لمناقشة الإستراتيجية والسياسة الجديدة لأنه فى الماضى كانت تتم إزالة العشش وبناء عمارات للناس فى أماكن قريبة واختيار مكان آمن بعيد عن العشوائيات.

وأعلنت وزيرة الدولة للتطوير الحضرى المصرية خلال المؤتمر الصحفى، أن صندوق تطوير العشوائيات لديه خطة للتنفيذ لبناء أماكن آمنة، تتضمن إستراتيجية إنسانية فى التعامل مع سكان العشوائيات.

وأشارت إلى أن ميزانية الصندوق لا تتعدى الـ500 مليون جنيه، وأن التعاون مع اتحاد البنوك الذى يعطى فعلاً تمويلاً لتطوير العشوائيات 50 مليون جنيه شكلت 2% من أرباحه فى السنة، وقالت: "بحثنا مع الأطراف الأخرى والمجتمع المدنى كيفية المشاركة".

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط المصرى، إن العدالة الاجتماعية واحدة من أهم المحاور التى تركز عليها الحكومة الحالية منذ 25 يناير، وأنه لم يتحقق منها الكثير حتى الآن.

وقال: "ناقشنا التوجهات الاستراتيجية فى المرحلة المقبلة وبدأنا نتحرك لحل مشكلات الأماكن غير الآمنة، والأسواق العشوائية وتم عمل حصر لجميع أعداد ومواقع الأسواق العشوائية فى الجمهورية وعمل نموذج لشكل الأسواق حتى يتم تدبير تمويل لتطوير هذه الأسواق بالتعاون مع وزارة المالية، بحضور وزير المالية هانى قدرى، وهو أولوية يمكن توفير تمويل لها".

ومن جانبه، أشار الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه خلال 10 أيام ستكون كل التفاصيل منتهية، ويتم الانتهاء من التكلفة الكاملة، مضيفًا أن هناك مصادر تمويل مقترحة ستضعها الحكومة والمجتمع المدنى والجهات الأجنبية.

وأكد وزير التخطيط المصرى، أن هذا المجلس الجديد المشكل من مجموعة وزراء بكل إمكاناتهم سيحدث فرقًا فى عملية تطوير العشوائيات، وقال: نحن حرصيون على أن يشعر المواطن بالعشوائيات أن هناك فرقًا وأول خطوة فى ذلك، سيتم بالأماكن غير الآمنة فى فترة زمنية محددة، مع التأكيد على أن خطوة وجود وزارة وصندوق خاص لتطوير العشوائيات هو بداية حقيقة للقضاء 100% على العشوائيات وخطوة فاعلة فى الطريق الإيجابى الصحيح".

فيما اعتذر اللواء عادل لبيب عن الحضور لأول اجتماع لمجلس إدارة صندوق تطوير العشوائيات المنعقد اليوم بمقر وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات بعد تشكيله من قبل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب 5 نوفمبر الماضى.

جدير بالذكر أنه شارك فى الاجتماع، الذى يعقد برئاسة الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى، و6 وزراء هم وزير الكهرباء والإسكان والتخطيط والمالية والتضامن والتعاون الدولى، بالإضافة إلى الدكتورة دينا كمال الدين، خبير تطوير العشوائيات، والدكتورة منال البطران، رئيس مركز بحوث الإسكان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة