"الروزمارى" ابن عم النعناع.. مضاد للفطريات وقاتل للبكتيريا ومسكن للآلام الروماتيزمية ومقاوم لسرطان الرئة والأنيميا.. ويقوى الشعر ويعالج الصلع والصداع والنقرس والاكتئاب.. ويضر الحوامل ومرضى الصرع

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 11:07 ص
"الروزمارى" ابن عم النعناع.. مضاد للفطريات وقاتل للبكتيريا ومسكن للآلام الروماتيزمية ومقاوم لسرطان الرئة والأنيميا.. ويقوى الشعر ويعالج الصلع والصداع والنقرس والاكتئاب.. ويضر الحوامل ومرضى الصرع نبات الروزمارى - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الروزمارى من النباتات العطرية الشائع استخدامها فى الآونة الأخيرة، وأصبح يدخل فى التوابل التى تكسب الأطعمة نكهات متميزة، وأصبحت معظم البيوت تضعه كمكون أساسى فى معظم المأكولات.

يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، هناك بعض الحقائق الطبية يجب أن نعرفها عن الروزمارى خاصة بعد انتشاره فى الفترة الأخيرة، ولنجيب على السؤال الشائع هل هو مجرد نكهة متميزة أم له فوائد طبية وهل له أضرار من كثرة استخدامه.

ولكى نبدأ الحديث عن الروزمارى من المنظور الطبى فعلينا فى البداية التعرف على هذا النبات، فالاسم العلمى لهذا العشب Rosmarinus officinalis وهو ينتمى لنفس العائلة النباتية التى ينتمى لها النعناع والمعروفة باسم Lamiaceae وينمو بكثرة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم فى هذه البلاد كعنصر أساسى فى التوابل لإضافة نكهات متميزة للمأكولات.

وقال يحتوى الروزمارى على مادة مضاد للأكسدة يطلق عليها rosmarinic acid، كما يحتوى على زيوت طيارة بها عناصر مضادة للالتهابات والحساسية ولها تأثير قوى كمضاد للفطريات.

ويضيف أن زيت الروزمارى الطيار لو تم دهنه على الجلد يزيد من تدفق الدم فى هذه المنطقة، مما يسهم فى تسكين الآلام الروماتزمية، كما له تأثير قوى كمطهر وقاتل للبكتيريا.

والروزمارى يحتوى على نسب لا بأس بها من حمض الفوليك ومجموعة فيتامين B وفيتامين A والألياف، مما يجعله مصدر قوى للفيتامينات المسئولة عن قوة الجهاز العصبى ونضارة الجلد، كما أن فيتامين A من الفيتامينات التى تقى من أورام الرئة والألياف تسهم لحد كبير فى علاج بعض أمراض الجهاز الهضمى مثل الإمساك.

وقال، ما يزيد من قوة الروزمارى كمضاد للأكسدة احتواؤه أيضا على فيتامين C مما يسهم فى تجديد الخلايا ووقايتها من التلف وتقوية الجهاز المناعى ومما يزيد من تأثيره المنشط للجهاز المناعى والصحة العامة للجسم احتواءه على بعض المعادن الضرورية لنشاط الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والحديد، حيث إن كل 100 جرام من النبات تحتوى على 7 ملليجرام من الحديد، مما يجعله يسهم فى مقاومة الأنيميا وعلاجها.

ويؤكد أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية أن من أشهر الاستخدامات الطبية للروزمارى أن خلاصته يمكن استخدامها لعلاج قشرة الرأس وتقوية الشعر لو تم غسل الشعر به شريطة أن يتم تحضيرها تحت إشراف طبى من المتخصصين، ويمكن إضافة الزعتر وخشب السيدار له لعمل تركيبة مثالية لتقوية فروة الرأس وعلاج الصلع وقشرة الرأس.

ويتابع فى علم Aromatherapy أو العلاج بالزيوت الطيارة يتم استخدام الزيت الطيار المستخرج من الروزمارى كدهان خارجى بعد تخفيفه بنسب معينة كمسكن لعلاج الصداع العصبى والآلام الروماتزمية وآلام النقرس، كما أن رائحته تخفف من أعراض الاكتئاب.

أما عن أضرار الروزمارى ومخاطره فيوضح د. مصيلحى أن الأبحاث أثبتت أن تناول الروزمارى بصفة دائمة أو بكميات كبيرة يزيد من انقباضات الرحم، مما قد يسبب الإجهاض للسيدات الحوامل أو يزيد من النزيف أثناء الدورة الشهرية، كما أنه يفرز بلبن المرضعات مما قد يسبب بعض الآثار الجانبية للطفل الرضيع.

ويضيف أن الروزمارى به مواد فعالة أشبه فى تركيبتها الكيميائية لتركيبة الساليسلات (الأسبرين)، مما قد يسبب حساسية لمن لديهم حساسية من الأسبرين.

كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الروزمارى قد يزيد من حدة التشنجات للمصابين بالصرع.

واستخدام الزيوت الطيارة المستخرجة منه بدون إشراف طبى قد تسبب تهيجا للجلد، وقد يسبب التهابات شديدة فى الجهاز الهضمى والقىء والتهابات فى الكلى ونزيف رحمى، وقد يكون ساما لو تم استخدامه بدون تخفيف وطبقا للنسب المحددة لدى المتخصصين.

وحذر د.مصيلحى من استخدام زيت الروزمارى بدون إشراف طبى أو بدون تخفيفه طبقا للنسب المحددة علميا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة