بالفيديو والصور .."ناسا" تحقق حلم البشرية فى الصعود للمريخ.. وكالة الفضاء تطلق "أوريون" استعدادًا لنقل الإنسان للكوكب الأحمر.. المركبة تبتعد عن الأرض 5794 كيلو مترا وتستهدف 3600 ميل المرحلة المقبلة

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 07:04 م
بالفيديو والصور .."ناسا" تحقق حلم البشرية فى الصعود للمريخ.. وكالة الفضاء تطلق "أوريون" استعدادًا لنقل الإنسان للكوكب الأحمر.. المركبة تبتعد عن الأرض 5794 كيلو مترا وتستهدف 3600 ميل المرحلة المقبلة مركبة "أوريون"
كتب محمد محسوب- وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء، اليوم، فى إطلاق المركبة الفضائية "أوريون"، والتى تُعد أحد أهم إنجازات برامج الفضاء الأمريكية خلال عام 2014، وصممت خصيصًا لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدوليةISS، بالإضافة إلى نقل الرواد إلى القمر أو المريخ أو أى كويكبات أخرى.

ناسا تضع اللمسات النهائية على الصاروخ قبل عملية الإطلاق
ناسا تضع اللمسات النهائية على الصاروخ قبل عملية الإطلاق

وأعلنت الوكالة رسميا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، عن أن المركبة تهدف لاستكشاف ما وراء مدار الأرض، ويمكن نقل البشر إلى القمر وكوكب المريخ والكواكب الأخرى من خلالها فى المستقبل.

وقالت الوكالة، إن المركبة تقطع طريقها بنجاح فى الفضاء بعد الانطلاق، ويتعين على المركبة الفضائية أن تقوم بدورة واحدة فى المدار حول الأرض، قبل أن تبتعد عن الأرض على مدى 5794 كيلو مترا، بما يزيد بمقدار 15 مرة عن المسافة التى تفصل المحطة الفضائية الدولية عن الأرض وإن المركبة تستهدف فى المرحلة الثانية للوصول لمسافة 3600 ميل فى الفضاء.
نصب الصاروخ الخاص بحمل المركبة الفضائية
نصب الصاروخ الخاص بحمل المركبة الفضائية "أوريون"

وأضافت الوكالة، أن الصاروخ دلتا 4 الذى يحمل المركبة الفضائية "أوريون" انطلق من قاعدة CAPE CANAVERAL بالولاية الأمريكية فلوريدا فى تمام الساعة 7:05 بتوقيت الولاية، وأن المركبة ستدور حول الأرض مرتين على ارتفاع 3,600 ميل.

ولفتت الوكالة إلى أن رحلة المركبة الفضائية الجديدة ستستغرق 4 ساعات ونصف من لحظة الانطلاق.

من جانبه، قال دان كولينز، الرئيس التنفيذى للعمليات فى شركة "يونايتد لونش أليانس"، إن عملية الإطلاق تأجلت من أمس الخميس إلى اليوم حيث كان من المقرر أن ينطلق الصاروخ فى الساعة العاشرة والدقيقة الخامسة بتوقيت القاهرة، لكن قرار تأجيل الانطلاق جاء بعد أن هبت رياح شديدة مرتين دفعت المسئولين إلى اتخاذ قراراهم المفاجئ.
صورة داخلية للصاروخ الذى سيحمل المركبة الفضائية
صورة داخلية للصاروخ الذى سيحمل المركبة الفضائية
وأضاف، تأجيل إطلاق المركبة أمس جاء بسبب ما شاهدناه من عمل الصمامات خلال عملية العد التنازلى، قبل اكتشاف مشكلة الصمامات فى المحاولة الرابعة للإطلاق، مضيفا أن التأخير المبدئى لمدة 10 دقائق لم يكن عاملا مؤثرا مهما ضمن المشكلات، وكان هذا التأخير البسيط بسبب مكان السفينة القريب جدا من منطقة الإطلاق.

فى سياق متصل، قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، إنه من المقرر استخدامها فى برنامج "ناسا" للفضاء بدلا من مكوك الفضاء الأمريكى المعروف بحلول عام 2020 حيث صممت لتكون أشبه بكبسولة أبوللو، فتوضع على متن صاروخ حامل لها لإيصالها للفضاء وعند العودة توجه للأرض لتسقط سقوطا حرا ثم من خلال براشوت عملاق تتم عملية الهبوط فوق مياه المحيط كما كان معمولا به قبلا فى رحلات أبوللو أيضا.






موضوعات متعلقة..

بالفيديو.. "ناسا" تعلن نجاح تجربة أول مركبة فضائية لنقل البشر إلى المريخ

بالفيديو.. "ناسا" تختبر المركبة الفضائية "أرويون" الخميس المقبل استعدادًا لبناء قاعدة دائمة على القمر.. المركبة تزن 23 طنًا وتتسع لـ6 رواد فضاء.. وتستخدم كبديل للمكوك بحلول 2020

بالصور.. "ناسا": اربطوا الأحزمة الرحلة إلى المريخ فى العاشرة صباحًا.. عوامل الطقس تؤجل إقلاع السفينة "أوريون" 24 ساعة.. ولأول مرة دراسة إمكانية حياة البشر على الكوكب الأحمر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة