استغراق العملية الجراحية وقتا طويلا يسبب الإصابة بالجلطات

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 01:31 ص
استغراق العملية الجراحية وقتا طويلا يسبب الإصابة بالجلطات د. محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عند خضوع البعض لإجراء العمليات الجراحية قد يستغرق بعضها مدة زمنية طويلة، مما يتسبب فى حدوث بعض المضاعفات التى تؤثر على صحة المريض.

يقول الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى: عند إجراء عملية جراحية واستغراق وقت طويل بها، يؤدى ذلك إلى زيادة فرص إصابة المريض بالجلطات، لأن الجراحة نفسها تزيد من عوامل التجلط، فكلما كان الجرح كبيرا وازدادت مدة العملية زادت معه فرص التعرض للجلطات بصورة أكبر.

ويتابع إذا كانت العملية الجراحية تستغرق أكثر من 4 أو 5 ساعات، تزداد هنا نسبة التعرض للجلطات، لذا يوصى بضرورة تجنب عوامل الخطورة بتناول بعض الأدوية التى تعمل على عدم تجلط الدم، لأنه وخلال التدخل الجراحى من الممكن أن يتعرض المريض لبعض المشاكل كجلطات أوردة الساقين وقصور الشرايين التاجية.

يضيف د. محمد أنه عند حدوث مضاعفات خلال التدخل الجراحى تظهر بعض العلامات بعد الجراحة مباشرة أو بعدها بفترة، والتى تدل على تعرض المريض للجلطة وأعراضها تتمثل فى آلام الصدر وسرعة ضربات القلب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة