مدير مركز بحوث الصحراء بمطروح يوجه بمقاومة آفة حشرية بالزراعات

الأربعاء، 26 فبراير 2014 05:23 م
مدير مركز بحوث الصحراء بمطروح يوجه بمقاومة آفة حشرية بالزراعات الدكتور أحمد إمام مدير مكافحة الحيوية بمركز بحوث الصحراء بمطروح
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الدكتور أحمد إمام مدير مكافحة الحيوية بمركز بحوث الصحراء بمطروح، بمتابعة الانتشار الوبائى لإحدى الأنواع الحشرية بعد تزايد شكاوى المواطنين من تأثيرها وإتلافها للأعشاب الصحراوية بالمراعى وبعض الزراعات المنتشرة بصحراء مدينة سيدى برانى غرب مدينة مرسى مطروح العاصمة بحوالى 150 كيلومترا.

وأشار تقرير المتابعة الميدانية إلى أن الزراعات المتواجدة هى مساحات من الكساء الخضرى البرى المنتشر بالمنطقة (بصل العنصل والمتنان والعديد من الأنواع البرية الأخرى) بالإضافة إلى مساحات لزراعة محصول الشعير.

وتبين بالفحص المباشر تفشى نوع من أنواع حشرات البق ذى الرائحة الكريهة Stink bug على نبات بصل العنصل بصورة وبائية، حيث تقوم الأطوار غير البالغة والبالغة لهذه الحشرة من خلال أجزاء فمها الثاقبة الماصة بالتغذية على العصارة النباتية لبصل العنصل.

وأشار إمام، فى تصريحات صحفية اليوم، إلى أن الاقتراح الأمثل لمواجهة هذه الزيادة الكبيرة فى كثافة جماهير هذا النوع من البق يجب أن يعتمد على استغلال بعض السلوكيات الخاصة بهذا النوع من البق، كوسيلة فعالة فى التعامل معه من ناحية وتقليل التاثير السلبى على الأعداء الحيوية من ناحية أخرى.






















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة