يغنى عن أجهزة الغسيل الكلوى..

طرح علاج جديد للفشل الكلوى باستخدام تقنية "النانو" قريباً

الأحد، 09 مارس 2014 12:06 م
طرح علاج جديد للفشل الكلوى باستخدام تقنية "النانو" قريباً أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشاف جديد ومثير توصل إليه مؤخراً فريق من الباحثين بالمركز الدولى لتشكيل المواد النانوية " MANA"، لعلاج الأشخاص المصابين بالفشل الكلوى، وسيصبح قريباً البديل الأمثل للغسيل الكلوى، والذى يخضع إليه الملايين من المرضى بشكل يومى ويسبب لهم معاناة كبيرة، كما أنه يموت حوالى مليون شخص سنوياً متأثراً بأمراض الكلى.

وتوصل الباحثون إلى تقنية جديدة وبسيطة تتميز بسعرها الزهيد لعلاج مرض الفشل الكلوى، وذلك بتنقية الدم من السموم والفضلات الموجودة به باستخدام شبكة ألياف فى طور النانو، ويتم دمجها داخل جهاز يثبت على ذراع المريض لتنقية الدم فى وقت قصيرة دون الحاجة للغسيل الكلوى باهظ الثمن والذى يستغرق وقتاً طويلاً.

وتتكون شبكة الألياف النانوية من عنصرين أساسيين:
1.بوليمر كحول البولى إيثيلين كو فينيل " EVOH" وهو متوافق مع الدم ولا يسبب أى مشاكل أو آثار جانبية.
2.الزيولات، والتى توجد فى صورة سيليكات الألومنيوم، وتتميز باحتوائها على مسام دقيقة عديدة تمتلك القدرة على امتصاص السموم بالدم مثل الكرياتينين، وتم تزويدها بقدر معين من الشحنات الكهربية لاستخلاص السموم من الدم .

وعلى الرغم من أن هذا الابتكار فى مراحله الأولية، وغير جاهز حتى الآن للاستخدام، فيثق الباحثون اليابانيون أنه سيتم طرحه قريباً لمرضى الكلى، وسيعد البديل الأمثل والأقل ثمناً للملايين من مرضى الفشل الكلوى حول العالم، وسيخفف كثيراً من معاناتهم.

ونشرت هذه النتائج مؤخراً بالمجلة العلمية " Biomaterials Science"، ونشرت بوسائل الإعلام العالمية فى السادس من شهر مارس الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة