دراسة تكشف عن صغر بعض مراكز المخ بين لاعبى كرة القدم

الخميس، 15 مايو 2014 10:39 ص
دراسة تكشف عن صغر بعض مراكز المخ بين لاعبى كرة القدم أرشيفية
نيويورك ( أ.ش.أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة طبية النقاب عن أن الأشخاص الذين مارسوا لعبة كرة القدم فى مراحل المراهقة والشباب كانوا الأكثر عرضة لصغر حجم بعض مراكز المخ خاصة المعنية بالذاكرة والمشاعر بالمقارنة بأقرانهم ممن لم يمارسوا هذه اللعبة.

قال خبراء الصحة إن التأثير السلبى الكلى لممارسة رياضة كرة القدم على خلايا المخ لاتزال غير واضحة حتى الآن، إلا أن الدراسات الحديثة التى نشرت فى العدد الحالى من مجلة "الجمعية الطبية الأمريكية" يشير إلى تنامى بعض الأدلة التى تشير إلى التأثير السلبى لهذه اللعبة على خلايا المخ على المدى الطويل بسبب ارتطام الكرة بالرأس.

كان عدد من الدراسات الطبية السابقة قد أشار إلى أن شباب الرياضيين يمكن أن يعانوا من مشكلات مع الذاكرة والمهام العقلية الأخرى بعد تعرضهم للارتجاج، ولكن عندما يتعلق الأمر بآثار دائمة على خلايا المخ، فمن الضرورى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث.

عكف فريق من الباحثين على إجراء مسح تحليل بالرنين المغناطيسى لمخ لنحو 50 لاعبًا من لاعبى كرة القدم –نصفهم تعرضوا لارتجاج – فضلا عن 25 شخصًا من غير لاعبى الكرة وعلى نفس القدر من المستوى الأول.. وركز الباحثون على المنطقة الأمامية للمخ والمعنية بتخزين الذكريات وتنظيم العواطف، حيث وجدوا أن هذه المنطقة لدى لاعبى الكرة تكون عادة أقل حجمًا بالمقارنة بالأشخاص من غير لاعبى الكرة خاصة من عانوا من إصابات فى الرأس والارتجاج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة